سبب وعلامات تمزق العضلات وعلاجه

في المقال التالي نوضح لكم أبرز أعراض تمزق العضلات وعلاجه، فالتمزق مشكلة صحية تتسبب في تلف أجزاء معينة من العضلة، أو تلفها بالكامل، ويتعرض الأشخاص الذين

mosoah

تمزق العضلات

في المقال التالي نوضح لكم أبرز أعراض تمزق العضلات وعلاجه، فالتمزق مشكلة صحية تتسبب في تلف أجزاء معينة من العضلة، أو تلفها بالكامل، ويتعرض الأشخاص الذين يُمارسون الرياضة لإصابات في الأنسجة العضلية باستمرار، وذلك لأنهم يعتمدون على عضلاتهم في أداء التمارين الشاقة والتي تتطلب قوة تحمل كبيرة، كما يتعرض لاعبي كرة القدم للتمزق العضلي عند تصادمهم مع بعضهم البعض في الملعب، ويتعرض لاعبي كمال الأجسام للتمزق عند رفع أوزان ثقيلة للغاية، ويمر التمزق بعدة مراحل مختلفة، ففي المرحلة الأولى يُصاب النسيج العضلي بالتهاب، والمرحلة الثانية هي تصليح العضلة، ومن ثم يتم بناء العضلة بأنسجة متينة وأكثر قوة، وتعد تلك المرحلة الأخيرة في علاج التمزق، ومن الجدير بالذكر أن عملية العلاج قد تستغرق وقتاً طويلاً، وفي الفقرات التالية من موسوعة سنوضح لكم أبرز أعراض التمزق العضلي وعلاجه.

أعراض تمزق العضلات

عندما يتعرض الفرد للتمزق العضلي، فإنه يشعر به في نفس اللحظة، فيلاحظ أن الألم يزداد بصورة واضحة، وبخاصة في حالة التعرض لإصابة عميقة، وهناك العديد من الأعراض التي يمكن الاستدلال منها على الإصابة بالتمزق العضلي، ومنها:

  • قد يتعرض مصابي التمزق العديد لارتفاع درجة حرارة المنقطة المعرضة للإصابة، بالإضافة إلى زيادة الحمى.
  • تورم منطقة العضلات التي تعرضت للتمزق.
  • عدم القدرة على القيام بالأعمال التي تتطلب جهد كبيرة، والشعور بآلام شديدة في العضلة المصابة.
  • التعرض لنزيف شديد، وذلك في حالة الإصابة بتمزق في العضلات الكبيرة، أو نزيف طفيف، في حالة الإصابة بالتمزق في العضلات الصغيرة.
  • ظهور علامات زرقاء في المنطقة التي تعرض للإصابة.
  • إصابة العضلة بالتيبس والتشنج، بالإضافة إلى الشعور بالضعف.

أسباب تمزق العضلات

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتمزق العضلي، ومنها:

  • ممارسة الأنشطة الرياضية وتحميل جهد كبير على العضلة بدون ممارسة تمارين الإحماء، فيُنصح قبل القيام بأي نشاط رياضي، تدريب العضلة وتأهيلها، وذلك لتعزيز تحملها ومتانتها.
  • القيام بالأنشطة العضلية المفاجأة وبدون التجهيز لها.
  • قيام الأشخاص أصحاب العضلات الضعيفة والغير مشدودة بحمل الأوزان الثقيلة وتركيزها على عضلة واحدة.

علاج تمزق العضلات

يمكن علاج مشكلة التمزق العضلي باستخدام الثلج، وتطبيقه على العضلات المصابة، ويمكن استخدام العلاج المنزلي للتقليل من الأعراض السلبية لهذا التمزق، وذلك في حالة الإصابة بالتمزق في العضلات الصغيرة، أما في حالة الإصابة بالتمزق في العضلات الكبيرة، فيجب التوجه إلى المستشفى للحصول على الرعاية الصحية الكاملة، وفي السطور التالية سنوضح لكم أبرز طرق علاج تمزق العضلات:

  • عند الإصابة بتمزق العضلات، يجب الحرص على إعطاء العضلات قدر من الراحة، وتجنب تحريكها لفترة زمنية قصيرة، وتجنب الاستراحة لفترة طويلة، وذلك كي لا تتفاقم الأعراض السلبية ويتعرض المريض للإصابة بضمور العضلات، لذلك يمكن الاسترخاء وأخذ استراحة ليومين.
  • ومن ثم يجب وضع الثلج على العضلات المصابة في حالة ظهور التورم، ولا يتم وضع الثلج مباشرة على العضلات، ولكن يجب استخدام المنشفة ووضع الثلج بها، وتطبيقها على العضلات لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، وتكرار تلك العملية أكثر من مرة في اليوم.
  • يجب الحرص على استخدام الضماد المرن ولف المنطقة المصابة به، مع عدم شد الضماد بقوة، وذلك حتى لا يتعرض المصاب لتوقف الدوران الدموي.
  • يُنصح بتناول المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفات من الطبيب المعالج، مثل أدوية البراسيتامول، بالإضافة إلى تناول الأدوية المضادة للالتهاب مثل الإيبروفين.
  • يجب تدفئة المنطقة المصابة بالتمزق، وذلك لرفع درجة الحرارة بها، الأمر الذي سيعزز من تدفق الدورة الدموية.
ملحوظة: في حالة الاستمرار على العلاج المنزلي لمدة أسبوع، والشعور بتخدير في المناطق المصابة، أو حدوث نزيف، يجب التوجه إلى الطبيب المعالج فوراً وإجراء الفحوصات اللازمة.
Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *