في اليوم الخامس من شهر شوال سنه 1319هـ والذي يوافق الخامس عشر من شهر يناير (عام 1902م) تمكن الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله من استرداد الرياض وهذا كان ملخص استرداد الرياض ثمرجع بأسرته إليها حتى يبدأ بداية جديدة في سجلات التاريخ السعودي ويعتبر هذا الحدث التاريخي نقطة تحول رئيسية في تاريخ المنطقة لما سبب من اهداف لقيام دولة سعودية ، كدولة حديثة استطاعت من توحيد اغلب أجزاء شبه الجزيرة العربية ، إذا تسألت عن متى تم فتح الرياض فقد كان عام 1874م ، وقد كان سبب إنجازات حضارية واسعة في شتى المجلات. [1]
أبرز صفات الملك عبدالعزيز
صفات الملك عبدالعزيز الشخصية
- ولقد عرف الملك عبدالعزيز رحمه الله بالصفات القيادية الكبيرة والعظيمة التي ملكته من حمل مسؤولية لتأسيس دولة حديثة كانت المنطقة في أشد الحاجة إليها وكان من أبرز وأهم ملوك السعودية ، فقد أنتشر عن الملك عبدالعزيز اعتزازه بالعقيدة الإسلامية ودفاعه عنها وإيمانه القوي بربه عز وجل وتنفيذ شرع الله في كل جوانب الحياة ومن أهم الصفات بره بوالده وأسرته وحبه للخير والعلم وشجاعته وفروسيته وكرمه العظيم والدائم.
- ومن أبرز خصال جلالته رحمه الله ، إيمانه بالله قبل أي شيء ونبل أهدافه الذي توكل فيها على الله عز وجل ثم على أبناء الوطن في تحقيقها . كما تميز بقوة شخصيته وموهبته القيادية وحكمته الفريدة ، ومن صفاته الجليلة أيضاً صبره على المكاره وإنسانيته ورحمته بالغير رغم قدرته وقوته، وعفوه عند المقدرة .
- كما عرف عن الملك عبدالعزيز أنه لم يشعر بالحقد على أي أحد حتى تجاه الاعداء أو أساء إليهم ، بل استطاع من تحويل الخصوم إلى أصدقاء مخلصين وعاملين له.
- وأشتهرت بالبلاد بمهاراته المتنوعة ، فهو رجل متعدد المواهب والصفات حيث تمكن أن يقوم بتوحيد البلدان من قبائل وشعوب وأن يخلق الأمن والاستقرار في منطقة كبيرة وواسعة .
- ويعتبر استرداد الرياض من أجل الأحداث التاريخية التي وضحت فيها علامات قوة الشخصية وقوة القيادة لدى الملك عبدالعزيز والخبرة التي تعلمها بنفسه.
صفات الملك عبدالعزيز الجسدية
- كان له هيبة القامة فكان ذي جسم ذو طول فارع، وكان عريض المنكبين وله عيون حادة النظر، وكان دائم الصمت مثل الهدوء الذي يسبق العاصفة. [5]
حروب الملك عبدالعزيز وكفاحه
وفي الفترة التابعة لاسترداد الرياض أستكمل الملك عبدالعزيز كفاحه فترة تزيد عن ثلاثين عاماً من أجل ان يتم توحيد البلاد ، وتمكن من توحيد العديد من المناطق من أهمها:
- جنوب نجد وسدير والوشم 1320هـ (1902م).
- القصيم 1322هـ (1904م).
- الأحساء 1331هـ (1913م).
- عسير 1338هـ (1919م).
- حائل 1340هـ (1921م).
- وقام الملك عبدالعزيز بضم منطقة الحجاز في عامي 1343هـ و1344هـ (1925م) وفي عام 1349هـ (1930م) تم استكمال توحيد منطقة جازان.
كما عرفت القاب الملك عبدالعزيز كالتالي:
- لقب (الإمام) بعدد من الألقاب أمير نجد ورئيس عشائرها 1319هـ (1902م). سلطان نجد 1339هـ (1921م) ، سلطان نجد وملحقاتها 1340هـ (1922م).
- ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها 1345هـ (1926م).
- ملك الحجاز ونجد وملحقاتها 1345هـ (1927م).
- ملك المملكة العربية السعودية 1351هـ (1932م).
وفي السابع عشر من شهر جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 1932م صدر أمر ملكي للإعلان عن توحيد البلاد وتسميتها باسم (المملكة العربية السعودية) اعتباراً من الخميس 21 جمادى الأولى عام 1351هـ الموافق 23 سبتمبر 1932م (الأول من الميزان).
أما قصة الملك عبدالعزيز مع ابن عجلان ، خرج الملك عبدالعزيز و معه 39 رجلاً من رجاله الصادقين و كان هو المتمم لهم بأن كانوا أربعين رجلاً ،قاصدين فتح الرياض و تخليصها من ابن عجلان ،و حينما وصل الملك عبدالعزيز و من معه إلى العود ،أبقى 33 رجلاً بها تحت قيادة أخيه محمد ،و خرج هو و معه ستة من الرجال نحو الرياض .
و كما روى في كتاب “شبه الجزيرة العربية في عهد الملك عبدالعزيز ” أنه قال لأخيه و من معه “لا حول و لا قوة إلا بالله إذا لم يأتكم رسول منا غداً فأسرعوا بالنجاة و اعلموا بأننا قد إستشهدنا في سبيل الله ” ،كانت هناك رغبة صادقة إما في النصر و إما في الشهادة في سبيل الله ،تلك الرغبة الصادقة هى التي مكنتهم من فتح الرياض في اليوم التالي و هو الخامس من شهر شوال لعام 1319 هـ .
أبناء الملك عبدالعزيز
وهنا قائمة بأسماء ابناء الملك عبدالعزيز وتواريخ قيادتهم في الملكة العربية السعودية:
- الملك سعود بن عبدالعزيز 1373 – 1384هـ (1953 – 1964م)
- الملك فيصل بن عبدالعزيز 1384 – 1395هـ (1964 – 1975م)
- الملك خالد بن عبدالعزيز 1395 – 1402هـ (1975 – 1982م)
- الملك فهد بن عبدالعزيز 1402 – 1426هـ (1982 – 2005م)
- الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (1426 – 1436هـ) | (2005 – 2015 مـ)
- الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود (خادم الحرمين الشريفين) (1436هـ 2015 مـ)
تاريخ قصر المصمك
- تعود قصة بناء حصن المصمك إلى عهد الإمام عبدالله بن فيصل بن تركي آل سعود، الذي بدأ في تشييده ، متى تم بناء قصر المصمك؟ عام 1282هـ – 1865م ضمن قصر كبير في الرياض.
- وأطلق عليه المصمك، وفقًا لما ذكرته دارة الملك عبدالعزيز، نسبة لمواصفات بنائه الضخمة والمرتفعة، ليظل على مدى 147 عامًا متربعًا وسط الرياض القديمة التي يقطعها في ذلك الوقت شارع شمالي جنوبي يسمى “السويلم” وشرقي غربي يسمى “الثميري”، محاطة بسور طيني و ارتفاعه 20 قدماً، وله خمس بوابات هي ” الثميري، السويلم، دخنه، المذبح الشميسي”.
- كما ان الكل يعرف قصر المصمك واهميته التاريخية والحضاريه ولم تختفي مكانة حصن المصمك في الرياض الحديثة، لكن بماذا يتميز قصر المصمك ؟ فقد برز بشموخه التاريخي العريق وبنائه الطيني القديم وسط المباني الحديثة والطرق المعبّدة التي بجواره ، محيطة بمباني وجدرانه منارة بألوان الذهب تعكس للناظر “حينما يدنو النهار” هيبة حضور الحصن الذي نعته المعماري البريطاني المعروف كريستوفر الكسندر بأنه “الغموض الممتع” الذي يدفعك إلى المشاهدة ومحاولة الاسكتشاف، حيث شمل المصمك في تصميمه ما بين الصرح العمراني العريق وتكوين العمارة التقليدية. [2]
مجهودات الملك عبد العزيز الخالدة
- جمعت هذه الجهـود تأثيرا في مظاهر الحياة حينذاك السياسية ، والإداريـة و الاقتصاديـة و الاجتماعية ، فمن بداية الهجر التي عزم جلالته على إقامتها من أجل لم شمل القبائل و توفير البيئة الاجتماعية المناسبة لخدمتهم و رفع معيشتهـم و مزجهم في مجتمـع واحـد إلى ، اهتمامه بالسياسة منذ فتحه الرياض حيث وضع أسسها و مبادئها على أساسيات دولة حديثة تقوم على الشريعة الإسلامية و السنة النبوية في نواحيها آافة.
- و تعد اتفاقية دارين ( القطيف ) التي عقدها الملك عبد العزيز مع الحكومة البريطانية عام 1334هـ / 1915م أول معاهدة رسمية للمملكة العربية السعودية .[3]
- آما اهتمامات الملك عبد العزيز رحمه الله الأولية كانت تختص بالتنظيم الإداري للدولة حيث آان جمع الحجاز هو المحك الأول في الاهتمام بالتنظيم الإداري الحديث ، واهتم آذلك اهتماما كبيراً بالتعليم حيث نجده يصدر أمرا بإنشاء مديرية المعارف في عام 1344 هـ 1925 مـ .
- آما لم يترك مجالا يدعم البنية التحتية للدولة إلا وأعطاه اهتمامه من التأسيس والرعاية في مجالات متنوعة ، آإنشاء الطرق والمواصلات وربط ، مناطق بلاده المترامية الأطراف بأنظمة البرق والبريد والهاتف
أقوال الملك عبدالعزيز
- أنا أدعو لدين الإسلام ، ولنشره بين الأقـوام ، و أنا داعية لعقيـدة السلف الصالح و عقيدة السلف الصالح هي التمسك بكتاب االله ، و سنة رسوله صلى االله عليه وسلم .
- أنا ترعرعت في البادية .. فلا أعرف أصول الكلام و تزويقه .. و لكن أعرف الحقيقة عارية من آل تزويق .. إن فخرنا و عزنا بالإسلام . [4]
- المشورة لها أساس و هو النصح بالتزام الحق ، و لها مزية و رونق ، تحصل بهما الفائدة ، أما السير على غير مشورة فهو مجلبة للنقص ، مجلبة للهوى و نحن نريد المشورة أن تجمع بين السنة و بين ما أمرنا االله به .