عشرة أشياء تدفعك للاستيقاظ خلال الليل أثناء فترة الحمل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”e1859e5c18eb26335a1a6f73-text/javascript”] [wpcc-script type=”e1859e5c18eb26335a1a6f73-text/javascript”]

عندما تعلنين نبأ حملك عزيزتى حواء ، سوف تجدين الناس من حولك يلقون على مسامعك أنكِ يجب أن تقتنصين كل فرصة أمامكِ تأخذين قسطاً كافياً من النوم ؛ هذا لأن الناس سخيفة ونسوا تماما أن لا أحد يستطيع النوم خلال فترة الحمل.  وبصرف النظر عن ذلك ، ففي الأشهر الثلاث الأولى بالطبع كل ما يمكن القيام به هو النوم ولكن بمجرد انقضاء الأسابيع الأولى للحمل ، يجب أن تتوقعين أن تكونى مستيقظه بشكل مستمر حتى بعد مرور حوالي 13 أسبوعاً على ميلاد طفلك الأول.

هناك أشياء كثيرة جدا تتسبب فى الانصراف عن النوم إذا لم تكن الأعراض الجسدية سبباً بها ، تجدين فى  الحقيقة أن عقلك يفعل ذلك ، وهناك عشرة أشياء يمكن أن تبقي العديد من السيدات الحوامل فى حالة استيقاظ طوال الليل

فواصل الحمام
حتى لو كنت لا تقومين بممارسة أى نوع من التمرينات الرياضية أثناء الحمل، ربما لا يزال فى إمكانكِ الحصول على كل هذه العملية ببساطة عن طريق السباق إلى المرحاض والعودة بمعدل 800 مرة في اليوم . وربما تحتاجين  للتبول إلى ما يقرب من 15 مرة في الليل أيضا، وهو أمر عظيم ويكفى كى لا تستطيعين العودة مجدداً للنوم . وفي كل مرة تعودين من الحمام ، سوف تتمكنين من الاستلقاء في وضع جديد يكفى لتشجيع المثانة على إخراج ما بها من بول إلى الخارج مرة أخرى .

البهلوانية
بمجرد بدء شعورك بحركات طفلك سوف تتوقفين عن النوم . نعم، فإن هذه الركلات والوكز الذي طال انتظاره قد لا يتركك وقت النوم وهو الأمر الذى يجعلك تبقين مستيقظة لفترات طويلة إذا كان شديداً كفاية ، وهو شعور جميل حتى وإن كنت تحملين لطفلك بعض الغضب تجاه حركته المزعجة .

وضع قائمة بالمهام المطلوبة من أجل الطفل وقائمة أخرى من أجل حياتك الشخصية

 ربما تحصلين على قائمة طويلة من الأشياء التي تحتاج إلى شراء للطفل، فضلا عن قائمة موسعة من الأشياء التي تحتاج إلى فرز جميع أنحاء المنزل، وقائمة متزايدة من الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها فى العمل قبل أن تبدأ إجازة الأمومة الخاص بك . ويمكن أن تشعرين بالإرهاق ب مجرد قراءة تلك القوائم ، فما باللك في محاولة لوضع علامة على أى شيء مقابل، وقد تجدين نفسك مستلقية أثناء الليل فى حالة قلق وترقب نظراً لوجود بعض الأشياء التى تحتاجين لمراجعتها أو إنجازها فى قوائمك التى أعددتها مسبقاً؛ وذلك فى محاولة لتخطيط واقعي من أجل تحديد متى وكيف سيتم إنجاز الامور ولا تخافوا من تفويض الأصدقاء أو بعض أفراد الأسرة للمشاركة فى تنفيذ المهام المطلوبة

الولادة
إذا كنتِ تشعرين بالقلق إزاء موعد ولادتك الوشيكة ، فقد تجدين أنكِ تظلين مستيقظة في الليل . وإذا كان لديكِ صديقة متهورة سردت لكِ قصة مرعبة بشأن عملية الولادة ، فقد تنضالين عزيزتى حواء من أجل تخليصها من أفكارك ليلاً . وبوجه عام يتسبب كل من التوتر والقلق فى فقدان النوم بالنسبة للأشخاص العاديون ، ولكن عندما تكونين حاملا، فربما تجدين نفسك فى موضع نضال من أجل النوم

ماذا لو لم أستطع الإرضاع ؟
إذا كنتِ تشعرين بانقباض حول ما إذا كانت الرضاعة الطبيعية لديكِ سوف تكون جيدة لطفلك ، قد تجد نفسكِ مستيقظة في الليل وأنتِ قلقة بشأن ما سيحدث إذا كنت لا تستطيعين ذلك. ويُعد ذلك مصدراً مفهوماً للقلق ، ولكن في واقع الأمر لا يوجد سوى عدد قليل من النساء غير القادرات جسدياً على إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية. يمكنك زيادة فرصتك في النجاح عن طريق تثقيف نفسك حول الرضاعة الطبيعية (ومشاكل الرضاعة الطبيعية شيوعا) أثناء الحمل، من خلال معرفة أين تجدين المساعدة وعن طريق التحدث لمن خاضوا تلك التجربة ككل قبلكِ ، فإذا كنت تستطيعين الوصول إلى الدعم المناسب يجب أن تكونى قادرة على الرضاعة الطبيعية، حتى إذا ممرتِ بعدد من الأسابيع القليلة الصعبة فى البداية.

ماذا لو أنني لم أخلق للأمومة ؟
أنتِ أنانية ، تحبين النوم وتقتلين روحاً قادمة إليكِ خلال فترة وجيزة ، فكيف يمكن لكِ أن تكونين أماً ؟ من السهل جدا أن تحكمين على نفسك بقسوة، خاصة فى الثالثة بعد منتصف الليل ، لا تقلقى عزيزتى حواء ، سوف تكونين أماً ممتازة، تلك هى الحقيقة التى تبقيكِ مستيقظة فى الثالثة صباحاً تفكرين وتحاولين الحصول على ضمانات بأنكِ سوف تكونين أماً جيدة .

ماذا لو لم أتمتع بكوني أماً ؟
يمكنِ البقاء مستيقظة إلى الأبد بشأن العديد من الأمور الأكثر أهمية من كونكِ سوف تتمتعين بالأمومة أم لا ، لا أحد يريد تغيير هذه الحفاضات المتسخة ، أو الرضاعة الطبيعية من خلال الحلمات مشقوقة ، أو أن يستيقظ كل ساعة على مدار اليوم بسبب الصراخ ، ولكن هذا ليس ما عليك أن تفعلين كل الوقت، عليك أيضا أن تنظرين إلى نفسك وأنت تحتضنين طفلاً رضيعاً نائماً على صدرك فوق الأريكة ، وتتخذين القرار لرؤيته يضحك ، بالإضافة لوجود العديد من الأشياء التى يمكنِ تعلميه إياها ،  لماذا إذا قد لا تحبين كونك أماً ؟

ماذا لو حدث خطأ ما ؟
هل يمكن أن يغفر الشعور بالقلق أى خطأ قد يحدث خلال فترة الحمل أو عند الولادة ؟ قد تجدين نفسك مستيقظة  في الليل تتصورين كل الأحداث التى قد تحدث بطريق الخطأ ، حاولى ألا تفعلين ذلك ؛ وذلك عن طريق التفكير فى الأفكار الإيجابية التى تساعد عقلك على  التخلص من السلبية ولا تحاولين أن تجعلى نفسكِ فريسة سهلة لتلك الأفكار .

ما إذا لم يحبنى طفلي ؟
ربما تلك واحدة من المخاوف السرية الشدبدة التى تتشاركها جميع النساء الحوامل ، والتى تدور حول التساؤل ” ماذا إذا لم يحبنى طفلى ؟” ، ما إذا كان يعتقد أنك أم الرهيبة ودائما ما كان يتخيلنى أماً مختلفة ؟ ما إذا كان يعتقد أننى مملة أو صارمة جدا أو غير صارمة بما فيه الكفاية ؟ الشيء المهم أن نتذكر هنا هو أن طفلك لم يكن لديه أماً من قبل. وليس لديه أى فكرة عما إذا كان ماتقومين به جيداً أم لا ، هو فقط يحبك ؛ لذا توقفى عن القلق .

الأحلام المجنونة
أشياء قليلة تلك التى تبدو أقل غرابة من أحلام إمرأة حامل ، فإذا كنت (بمعجزة) قادرة على الحصول على بضع ساعات من النوم ، ففى خلال فترة وجيزة سوف تستيقظين لتتساءلى ماذا حدث للتو، فإذا رأيت أنكِ تضعين طفلك على حافة الحافلة ثم التقطه نسر عملاق وطار به  ، فلا تقلقى هذا مجرد حلم مجنون مرتبط بالحمل ، وهكذا يمكنك قضاء الساعات الثلاث المقبلة مستيقظة  لفك شفرة هذا الحلم المجنون

شاهدي للاهمية :
مخاطر صبغة الشعر على الحامل
طرق لتسهيل الولادة الطبيعية

بعد الولادة الطبيعية من المهم ممارسة هذه التمارين
المضاعفات المرتبطة بالولادة القيصرية
مخاطر الجرعات الزائدة من فيتامين د
مخاطر الاكثار من شرب القهوة ” اضرار حقيقية “

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!