علاج الكرش، وهو تضخم في الخلايا الذهنية على البطن، بسبب تراكم الدهون، وغالبا ما يكون مصحوبا بزيادة في الوزن، نتيجة الإسراف في تناول الشراب والطعام، بشكل يفوق حاجة الجسم .

مشكلة زيادة الوزن تسبب إزعاجا وإحرجا لكثير من الأشخاص، فهي تحد من النشاط والحركة، وتُبشع المظهر العام، وتقلل من جاذبية الرجل والمرأة، وهي عامل خطورة لكثير من الأعراض والأمراض المزمنة، لذا يبحث من يعانون من زيادة الوزن وتخمة الكرش عن طرق صحية لتخسيسه .

كما أن مشكلة زيادة الوزن والتخمة تجعل الإنسان عرضة للعديد من الأمراض منها مرض السكري وأمراض القلب التي تؤدي في أغلب الأحيان إلى الوفاة .

يوجد عدة طرق مُتبعة في المجال الصحي تعمل على إنقاص الوزن، منها ممارسة التمارين الرياضية وإتباع الحمية ورياضة المشي، وهي أكثر الطرق شيوعا .

علاج الكرش

أثبتت دراسات وأبحاث طبية أُجريت للخروج بنتائج تسهم في التخلص من مشكلة الوزن الزائد، وخرجت بالنتائج التالية :

  • أفضل طريقة لعلاج الكرش وتقليل الوزن الزائد هي الجمع بين الرياضة والحمية وتغيير نمط الحياة إلى نمط صحي تدريجياً
  • تعد الطريقة التدريجية أكثر نجاحاً من الطرق السريعة أو التي تعد بخسارة الكرش كاملاً في فترة زمنية قصيرة
  • تعد الحمية هي أساس فقدان الوزن حيث إنّ تخفيض السعرات الحرارية المتناولة يحدث عدم توازن في الطاقة في الجسم، فيحرق الجسم الدهون لتعويض نقص الطاقة المتناولة
  • عند خسارة الوزن ودهون الجسم تحصل خسارة دهون البطن
  •  وجدت دراسات حديثة أن هناك إرتباطاً وثيقاً ما بين ممارسة التمارين الرياضية، وخاصةً تمارين الأيروبيك، وخسارة دهون في منطقة البطن تحديداً، والتي من ضمنها الدهون الداخلية التي تحيط بالأعضاء .
  • أيضا ممارسة رياضة الأيروبيك بانتظام لمدة 10 ساعات في الأسبوع على الأقل ولعدة أسابيع يخفض من دهون البطن، وبالتالي من خطر الإصابة بالأمراض المتعلّقة بدهون البطن والوفاة بها