علاج تشنج عضلات أسفل الظهر مجرب

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الإصابة بآلام في منطقة الظهر، وذلك الألم يكون ناتج عن العديد من الأسباب المختلفة، ويسبب آلم الظهر الكثير من المضاعفات

mosoah

علاج تشنج عضلات أسفل الظهر

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الإصابة بآلام في منطقة الظهر، وذلك الألم يكون ناتج عن العديد من الأسباب المختلفة، ويسبب آلم الظهر الكثير من المضاعفات المختلفة والتي تجعل الشخص غير قادر على ممارسة أعماله اليومية بالشكل الطبيعي، حيث إن آلام الظهر من الأشياء التي تعيق حركة اليوم بشكل عام، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على العلاج الأمثل للتخلص من آلام الظهر وتشنج العضلات.

تشنج عضلات أسفل الظهر:

يعتبر تشنج عضلات الظهر من الأمور المنتشرة بشكل كبير مع الكثير من الأشخاص، ولكنها من الأمور التي تعيق حركة الشخص، حيث إن حدوث تشنج في عضلات الظهر ينتج عنه الآلام الشديدة والتي تجعل الشخص غير قادر على التحرك أو الجلوس أو المشي، وذلك يكون بسبب انقباض عضلات الظهر وهناك الكثير من الأسباب التي تسبب تشنج في عضلات الظهر، والتي من بينها نقص الأملاح في الدم، أو نقص عنصر الكالسيوم، أو المغنسيوم، وغيرها من العديد من الأسباب التي سوف نشرحها.

أسباب تشنج عضلات أسفل الظهر:

  • قد يكون السبب في حدوث تشنج بالعضلات ناتج عن حدوث خلل عند الأشخاص المصابين بمرض السكري في التمثيل الغذائي.
  • أيضًا من ضمن أسباب تشنج العضلات هو ممارسة التمارين الرياضية بشكل مجهد.
  • قد يكون السبب وراء تشنج العضلات في منطقة الظهر نتيجة لانخفاض تدفق الدم.
  • أيضًا من ضمن مسببات تشنج في عضلات الظهر هو تناول بعض الأدوية والتي يكون من آثارها الجانبية ذلك.
  • قد يكون السبب أيضًا في تشنج عضلات الظهر هو الجلوس لفترات طويلة، وفي الغالب تكون وضعية الجلوس غير مريحة.
  • التحرك بشكل خاطئ ومفاجئ من ضمن أسباب حدوث آلام في عضلات الظهر بسبب تشنج بها.
  • قد يكون السبب وراء حدوث تشنج في عضلات الظهر هو حمل بعض الأوزان الثقيلة.
  • أيضًا من ضمن أسباب تشنج عضلات الظهر هو التعرض لتغيير في درجة الحرارة بشكل مفاجئ.

علاج تشنج عضلات أسفل الظهر:

العلاج الدوائي:

يشمل العلاج الدوائي لتشنج عضلات الظهر هو الأدوية التي تساعد على تسكين الآلام، والتي تساعد على بسط العضلات وارتخائها، وهناك الكثير من أنواع الأدوية المختلفة التي تساعد على ارتخاء العضلات وبسطها.

العلاج الطبيعي:

كمادات المياه الدافئة:

تعتبر كمادات المياه الدافئة هي من أسرع العلاجات الطبيعية التي يمكنها أن تساعد على بسط العضلات والتخلص من تشنجها، وذلك عن طريق تمرير القليل من الكمادات المزودة بالمياه الدافئة على المنطقة المصابة وتدليكها جيدًا، فالكمادات تساعد على منع الالتهاب، وتخفف من المضاعفات التي تحدث نتيجة التشنج.

مغلي الزنجبيل:

الزنجبيل هو واحد من الأعشاب الطبيعية التي لها العديد من الاستخدامات المختلفة، وهو أيضًا له دور كبير في علاج تشنجات عضلات الظهر، وذلك من خلال غلي القليل من الزنجبيل مع الماء على النار، ومن ثم يتم وضع المغلي على قطعة من القماش، ويتم وضع القماش على المنطقة المصابة وتترك لبضع دقائق، وذلك حتى يتم الحصول على النتائج السريعة.

تناول السوائل:

السوائل من الأشياء الهامة جدا للجسم، وفي الغالب يحدث تشنج في عضلات الجسم والظهر بالأخص بسبب نقص كمية المعادن أو السوائل، ولذلك فإن تناول كميات كبيرة من السوائل يساعد بشكل كبير على الوقاية من حدوث تشنجات في عضلات الظهر.

زيت الخزامي:

يعد زيت الخزامي هو واحد من أفضل الزيوت التي تساعد على علاج تشنج العضلات، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد المهدئة والمسكنة، كما أنه يساعد بشكل كبير على التخلص من التوتر، ولذلك فهو هام جدًا لعلاج تشنجات الظهر وتسكين الآلام الناتجة عنها.

زيت الزعتر:

يعتبر زيت الزعتر من ضمن الزيوت الطبيعية التي تساعد على تسكين الآلام بشكل كبير، وذلك عن طريق تدليك المنطقة المصابة بالتشنج بهذا الزيت مرتين إلى ثلاثة في اليوم الواحد للحصول علىالنتائج السريعة.

زيت النعناع:

يعد زيت النعناع واحد من أنواع الزيوت التي تساعد على علاج تشنج العضلات، وأيضًا علاج الالتهابات والآلام، ولك لأنه يحتوي على العديد من المواد المهدئة، ويتم العلاج من تشنجات العضلات بواسطة زيت النعناع عن طريق تدليك زيت المنطقة المصابة بزيت النعناع يوميًا.

زيت الكينا:

يحتوي زيت الكينا على مواد مضادة للالتهاب،  كما أنه يساعد على ارتخاء العضلات، وذلك عن طريق تدليك المنطقة المصابة بزيت الكينا بشكل يومي.

زيت البردقوش:

يعتبر زيت البردقوش هو واحد من ضمن أنواع الزيوت التي تساعد على علاج الالتهاب وتخفيف الآلام، إلى جانب دوره الكبير في علاج تشنج العضلات والمساعدة على بسطها، وذلك عن طريق تدليك العضلات المصابة بالتشنج والألم بالقليل من زيت البردقوش عدة مرات في اليوم حتى يزول الألم نهائي.

نصائح هامة للوقاية من تشنج عضلات الظهر:

  • الإبتعاد قدر الإمكان عن النوم على الوسادات الباردة وبالأخص في فصل الشتاء وذلك حتى لا يصاب الشخص بحدوث تشنج نتيجة التعرض للبرد.
  • الابتعاد عن النوم على الوسادات الحرارية خلال فصل الصيف، وذلك حتى لا يحدث مضاعفات على منطقة الظهر.
  • الإبتعاد عن حمل الأوزان الثقيلة، والتي تكون زائدة عن الحد حتى لا تصاب العضلات بالتشنج.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية المرهقة والقاسية .
Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *