علاج سريع وفعال لتقلصات القولون

تقلصات القولون هو من أحد الحالات والأمراض الشائعة جداً بين الناس والذي يسبب لهم الماً مبرحاً نتيجة عن تشنج جدران القولون، وتزداد هذه الحالة طبقاً للحالة

mosoah

علاج سريع وفعال لتقلصات القولون

تقلصات القولون هو من أحد الحالات والأمراض الشائعة جداً بين الناس والذي يسبب لهم الماً مبرحاً نتيجة عن تشنج جدران القولون، وتزداد هذه الحالة طبقاً للحالة النفسية والعصبية حيث أن القولون العصبي عبارة عن مرآة تعكس الحالة النفسية والمزاجية للشخص.

ويصل القولون بين الأمعاء الدقيقة والمستقيم والشرج، وتكون وظيفة القولون الرئيسية هي امتصاص الماء والأملاح من الأغذية التي يتناولها الشخص، ومن الجدير بالذكر أن انقباضات القولون تعمل بصورة مستمرة ولكن في حالة وجود خلل في القولون تزداد حدة وقوة هذه الانقباضات.

اعراض تقلصات وتشنج القولون:

  • وجود الام في منطقة البطن وانتفاخ في البطن.
  • خروج غازات ذات رائحة كريهة.
  • حدوث حالة متناوبة ما بين الإمساك المصحوب بخروج البراز في حالة مخاطية أو حالة من الاسهال المتكررة نتيجة لعدم انتظام حركة الأمعاء وسوء عملية الهضم.
  • وجود الام في أسفل الخصر عند التبول ومن الممكن ان يصل إلى مشكلة في عملية التبول وعدم الإحساس بعدم تفريغ المثانة بالكامل.
  • وجود الام في عضلات الجسم المختلفة وارتفاع شديد في درجة حموضة المعدة ووجود حساسية تجاه بعض الأطعمة.

علاج سريع وفعال لتقلصات القولون :

1-يمكن أن يقوم الشخص بعمل اختبار لحساسية المعدة تجاه بعض الأطعمة ولكن يجب أن يستمر هذا الاختبار لمدة ثلاث شهور من اجل التأكد انه ليس شيء عارض، ولكن ماذا إذا لم يستطع الشخص الصبر 12 اسبوعاً؟ هناك مجموعة من الأطعمة الأكثر شيوعاً في تسبب تهيج للقولون مثل الحليب والخميرة والخضروات وفول الصويا والبيض يجب أن يبتعد عنهم الشخص.

2-من أسباب تهيج القولون العصبي ايضاَ هو زيادة نمو البكتريا في جدار المعدة لذلك فتناول مضادات للفطريات لمدة شهر تعمل على راحة المعدة، ويمكن للشخص أن يقوم بتناول أقراص من اجل زيادة نمو البكتريا الجيدة في المعدة.

3-الاكثار من تناول الأطعمة التي تعمل على تقليل حموضة المعدة وبناء جدار قوي مثل زيت السمك والزنك والأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ.

علاج القولون العصبي عن طريق تناول الأعشاب:

اولاً :اليانسون:

تعد عشبة اليانسون من اهم الأعشاب التي تعمل على تهدئه المعدة وتهدئة الجهاز الهضمي والعصبي بصورة عامة، كما أن اليانسون يقلل من التوتر والعصبية ويقلل من حدوث الالتهابات والتشنجات التي تحدث في القولون لذلك ينصح بشرب كوب من اليانسون قبل النوم.

ثانيا : عشبة الكراوية:

تساعد الكراوية في المساعدة من الانتفاخ المصاحب لتشنج القولون كما تعمل الكراوية ايضاَ على مساعدة الجسم في التخلص من الغازات الموجودة في البطن.

ثالثا : عشبة الشمر:

بذور الشمر هي الحل السحري والسريع للقضاء على تقلصات القولون حيث أنها تعمل على تخليص الجسم من الغازات، كما أن عشبة الشمر تحتوي على مكونات تساهم في القضاء على البكتيريا المسببة للإسهال، كما ان بها مسكن طبيعي للألم الذي يحدث مع تشنج القولون كما انه يساعد على معادلة حموضة المعدة من اجل القضاء على الحرقة، لذلك يجب أن تتناول كوب من مغلي بذور الشمر بصورة يومية من اجل المساعدة في راحة المعدة.

رابعا :العسل:

العسل يساهم في العمل على تنظيم عملية الهضم ويساعد في طرد الغازات الموجودة في الجسم والبطن، ويفضل ان يتم تبديل السكر الصناعي بالعسل، ويساهم العسل في بناء جدار المعدة من جديد وتقليل من حموضة المعدة، إذا كنت تعاني من القولون العصبي من الممكن أن تتناول ملعقة من العسل بعد كل وجبة.

خامسا : مشروب الحلبة:

يساهم مشروب الحلبة في تخليص المعدة من المخاط الزائد به ويعمل على تسهيل حركة الأمعاء من اجل تسهيل عملية الهضم، كما أن مشروب الحلبة يساهم في استعادة توازن جدار المعدة وحمايته من التهيج ومن الجفاف، وإذا كنت لا تحب تناول مشروب الحلبة يمكن أن تقوم بشراء حبوب الحلبة التي تباع في الصيدليات.

نصائح هامة لعلاج سريع وفعال لتقلصات القولون:

  • احرص على تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضروات والسلطات دون الخيار.
  • احرص على التقليل من تناول المواد التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمواد الغازية حيث انها تزيد من حموضة المعدة.
  • ابتعد عن التدخين حيث أن النيكوتين يعمل على تهيج جدار المعدة والعمل على تشنج القولون.
  • يجب الابتعاد عن تناول العدس والحمص والفول بجميع انواعه والذرة والخيار والأطعمة التي يدخل الثوم في تحضيرها حيث أنه يعمل على زيادة الانتفاخ وزيادة الغازات في البطن.
  • يجب الابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون وكذلك الوجبات السريعة حيث أنه يوجد بها كمية كبيرة من البهارات الحارة والتي تسبب تهيج شديد للقولون.
  • امضغ الطعام ببطء من أجل المساعدة في عملية هضم الطعام.
  • الحرص على تناول الأعشاب المفيدة والمهدئة للمعدة بدلاً من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • يجب الابتعاد عن التوتر وعن القلق والضغوط النفسية حيث أن القولون يعكس الحالة النفسية والمزاجية التي يمر بها الشخص ويجب الحفاظ على صحتك حيث أن القولون يعد مهاجم شرس لصحة المعدة.
Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *