فوائد البرتقال للبطن

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”15d284ae1c854ea2bd3f92d2-text/javascript”] [wpcc-script type=”15d284ae1c854ea2bd3f92d2-text/javascript”]

البرتقال فاكهة حلوة ويمكن اعتباره وجبة صحية ولذيذة أو إضافته إلى وجبة أخرى ، وتحتوي ثمرة البرتقال على 85 سعرة حرارية ، ولا يحتوي على دهون أو كوليسترول أو صوديوم ، وبالطبع ، يعرف البرتقال باحتوائه على فيتامين ج .

كما قد يعزز البرتقال من نظامك المناعي ويحسن بشرتك. أنه يساعد أيضا في الحفاظ صحة القلب ومستويات الكوليسترول وغيرها من المشاكل. وقد يساعد البرتقال أيضًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وبعض أنواع السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي والقرح وحصى الكلى .

عصير البرتقال مملوء بالمواد الغذائية ولكنه لا يحتوي على ألياف برتقالة كاملة. إن اللبّ البرتقالي ، وهو المادة البيضاء بين القشر واللحم ، غني بالألياف. وعلاوة على ذلك ، فإنه من السهل استهلاك مزيد من السعرات الحرارية عند شرب عصير البرتقال من تناول البرتقال ، وفقا لتحذير مراكز السيطرة على الأمراض .

فوائد البرتقال للبطن

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف ، مما يساعد على الهضم عن طريق الحفاظ على حركة الأمعاء ، كما أنه جيد لفقدان الوزن ، وبالتالي فهو مثالي للحماية من السمنة ، والتي تؤدي إلى أمراض أخرى مثل القلب والسرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم ، والسكتة الدماغية .

مؤشر نسبة السكر في الدم هو مقياس لكيفية تأثير الغذاء على مستويات السكر في الدم لدى الشخص  ، والأطعمة التي لديها مؤشر نسبة السكر في الدم عالي (مثل الخبز الأبيض) ، وهي تؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز سريعا بعد تناولها ، في حين أن الأطعمة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض (مثل الخضروات تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ببطء  وتبقى أكثر ثباتًا مع مرور الوقت .

فوائد أخرى للبرتقال

– الجهاز المناعي

معظم الفواكه الحمضية توفر فيتامين ج  والبرتقال لديه نسبة عالية منه بالمقارنة مع باقي الأنواع  يعمل فيتامين ج على حماية الخلايا بواسطة مكافحة ومعادلة الجذور الحرة .

يشرح مقال 2010 في مجلة Medical Pharmacognosy Reviews. الجذور الحرة قد تؤدي إلى أمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب. لا يساعد البرتقال فقط في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، بل قد يزيد من مناعة الشخص عند التعامل مع الفيروسات اليومية والعدوى مثل نزلات البرد.

– الجلد

يساعد فيتامين ج أيضًا على إبقاء البشرة جميلة المظهر ، من خلال المساعدة في مكافحة الأضرار الجلدية الناتجة عن الشمس والتلوث. إنه حيوي لإنتاج الكولاجين وقد يساعد على تقليل التجاعيد وتحسين النسيج الكلي للبشرة ، وفقًا لكليفلاند كلينيك .

– الكوليسترول

جميع الألياف الموجودة في البرتقال قد تساعد على خفض مستويات الكوليسترول ، لأنها تلتقط مركبات الكوليسترول الزائدة في الأمعاء وتدفعها للخارج في عملية الإزالة. وجدت دراسة نشرت عام 2010 في مجلة Nutrition Research أن شرب عصير البرتقال لمدة 60 يوماً قد قلل من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL cholesterol أو “الكولسترول السيئ”) لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

– القلب

تحتوي البرتقال على فيتامين ج ، والألياف ، والبوتاسيوم ، والكولين ، وكلها مفيدة للقلب ، لذلك قد تعطي الثمار دفعة قوية. يعتبر البوتاسيوم ، وهو معدن إلكتروليت ، ضروريًا لتدفق الكهرباء عبر الجسم ، مما يحافظ على نبض قلبك. يمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم إلى عدم انتظام ضربات القلب ، وعدم انتظام ضربات القلب.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2012 ، فإن الأشخاص الذين تناولوا 4،069 ملغ من البوتاسيوم يوميًا انخفض لديهم خطر الإصابة بالوفاة بنسبة 49 بالمائة مقارنة بأولئك الذين تناولوا فقط 1000 مجم من البوتاسيوم يوميًا.  و”البوتاسيوم الموجود في البرتقال يساعد على خفض ضغط الدم ، وحماية ضد السكتة الدماغية.” كما أن له فائدة أخرى مرتبطة بالقلب ،  “فالبرتقال مرتفع في حمض الفوليك ، وهو مفيد في خفض مستويات الهموسيستين ، وهو عامل خطر للقلب والأوعية الدموية”.

– السكري

فالبرتقال غني بالألياف ، مما يساعد على خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالنوع الأول من البول السكري وتحسين مستوى السكر في الدم والدهون ومستويات الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني. الجمعية الأمريكية لمرض السكري ، لذلك يدرج البرتقال ، جنبا إلى جنب مع غيره من الفواكه الحمضية ، كغذاء ممتاز للأشخاص المصابين بمرض السكري.

  • Oranges: Health Benefits, Risks & Nutrition Facts
Source: almrsal.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *