فوائد المساج العلاجي

يكثر الحديث عن فوائد المساج العلاجي كما أجريت الكثير من الدراسات للتعرف على آثاره الصحية الجسدية والنفسية على الأصحاء والمرضى خاصةً من المصابين بالأمراض

mosoah

فوائد المساج

يكثر الحديث عن فوائد المساج العلاجي كما أجريت الكثير من الدراسات للتعرف على آثاره الصحية الجسدية والنفسية على الأصحاء والمرضى خاصةً من المصابين بالأمراض المتسببة في ألم شديد والأمراض المزمنة وبما أنك مهتمًا بقراءة هذه المقالة حاليًا فإنك تبحث عن أدلة علمية وهو الأمر الذي ستزودك به هذه المقالة المقدمة لك من موقع الموسوعة؛ ولكن قبل تتابع القراءة أريد منك أن تجري تجربة بسيطة وهي تدليك وجهك برفق بحركات دائرية لبضعة دقائق وملاحظة تأثير ذلك عليك.

فوائد المساج

توجد العديد من الفوائد للمساج والتي اهتمت بدراستها الجمعية الأمريكية للعلاج بالمساج (the American  Massage Therapy Association) (AMTA) ويمكنك التعرف على أبرز تلك الفوائد من خلال الإطلاع على النقاط التالية:

  • تحسين الحالة المزاجية، وخفض مستوى الضغط النفسي، ودعم القدرة على مكافحة اضطرابات القلق وذلك بفضل مساهمته في دعم القدرة الجسم على الاسترخاء.
  • دعم القدرة على العودة لمزاولة الأنشطة الحركية بعد التعافي من الجراحات المؤثرة على القدرة على الحركة كجراحة العظام ويرجع ذلك لمساهمته في تسكين الألم.
  • تعزيز القدرة على التغلب على ألم أسفل الظهر؛ إذ يساعد المساج في تعزيز الحالة النفسية وإراحة العضلات.
  • زيادة القدرة على مقاومة الألم العضلي التليفي عبر تخفيف شدة الألم، وتقليل القلق، وتحسين جودة النوم، وزيادة عدد ساعاته، وزيادة جودة الحياة، وتقليل معدل الشعور بالإجهاد.
  • تعزيز القدرة على أداء المهام البدنية والأنشطة الرياضية من خلال تنشيط الدورة الدموية.
  • تخفيف الصداع التوتري؛ إذ بين بحث دور المساج في تقليل حدة الألم، وتثبيط مدة نوبات الصداع وفترة استمرارها، والحد من معدل اللجوء للمسكنات.
  • تحسين جودة النوم وهو الأمر الذي بينت الأبحاث فعاليته في العديد من الحالات كالأطفال الأصحاء والمرضى، ومرضى اضطرابات النوم، والمصابين باضطرابات في العظام.
  • زيادة القدرة على مقاومة الاكتئاب في العديد من الحالات مثل: اكتئاب الحمل، اكتئاب ما بعد الولادة، الاكتئاب الناجم عن الإصابة بأحد الأمراض المزمنة.
  • المساهمة في ضبط معدل ضغط الدم فقد بينت دراسة شارك فيها عدد من المصابات بما قبل ارتفاع ضغط الدم مساعدة المساج في خفض الدم لديهن واستمرار التأثير لمدة 72 ساعة بعده.

والآن بعد أن تعرفت على بعض الأسباب بأسلوب مبسط يمكنك التعرف على المزيد عن المعلومات عن فوائد المساج من خلال الإطلاع على المصدر المزود بالمصادر العلمية المؤكدة للبيانات الموضحة كما يمكنك الإكتفاء بالمقالة وتدليل نفسك بتكرار المساج لوجهك ثم إجراؤه ليديك وساقيك وللحصول على الإستفادة القصوى منه طبق المساج بضعة مرات في الأسبوع.

 

المصدر: 1.

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *