فوائد زيت الخروع – أهم فوائد زيت الخروع للشعر والبشرة وفي علاج بعض الامراض

فوائد زيت الخروع – أهم فوائد زيت الخروع للشعر والبشرة وفي علاج بعض الامراض

تتمثل فوائد زيت الخروع في احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، فزيت الخروع يعتبر من اشهر الزيوت المستخدمة قديماً وحديثاً في الكثير من المجالات المختلفة وخاصة في مجالات التجميل. فقد عرف استخدامه منذ قديم الزمان وترجع بعض الدراسات ان اول من عرف فوائد زيت الخروع وقام باستخدامه هم الفراعنة القدماء.

يستخدم زيت الخروع في علاج البعض من الأمراض كما يدخل في صناعات مواد التجميل مثل الصابون، ويعد من انجح الملينات الطبيعية ويساعد على ترطيب الجلد.  ويستخرج زيت الخروع من ثمار شجرته، التي تشبه حبات الجوز، وغلاف ثمرته يحتوي على مادة سامة جداً تدعى “ريسين ” Ricine، إلا ان هذه المادة تذوب وتخلط بالماء ولا تذوب او تختلط بالزيت لذلك فان استخدامه امن تماما.

فوائد زيت الخروع الصحية

  1. فوائد زيت الخروع ضد الفطريات
    منذ فترة طويلة يستخدم زيت الخروع كعلاج ضد الالتهابات الفطرية، وخصوصا عدوى الخميرة، زيت الخروع يحتوى على حمض الكيمياء الحيوية undecylenic الذى يساعد على علاج الفطريات. يمكن خلط زيت الخروع مع زيت جوز الهند ودهن المنطقة المصابة ليلا واتركه حتى الصباح و تتكرر حتى يتم شفاؤه. زيت الخروع يساعد أيضا على تجديد شباب الجلد في المنطقة المصابة، ويمنع تشكيل الندوب.
  2. فوائد زيت الخروع في تخفيف آلام التهاب المفاصل
    زيت الخروع معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، ويمكن استخدامه كعلاج فعال لالتهاب المفاصل. يمكن خلط زيت الخروع مع الكركم أو مسحوق حريف لجعل عجينة ثم فرك على المفاصل مع مراعاة لمس هذه العجينة للعين.
  3. فوائد زيت الخروع في علاج الحساسية
     يؤخذ زيت الخروع عن طريق الفم للحد من أعراض الحساسية. زيت الخروع بطبيعة الحال مضادة للحساسية.
  4. فوائد زيت الخروع بتنظيم حركة الامعاء
    خلط  ملعقة صغيرة من زيت الخروع إلى عصير البرتقال أو التوت البري كل صباح ستبقى أمعائك تعمل بانتظام. يمكنك أيضا أن تأخذ ملعقة صغيرة إذا كنت ترغب في التخلص من السموم بالأمعاء.
  5. فوائد زيت الخروع في علاج الامساك
    يعتبر زيت الخروع من افضل الملينات الطبيعية، يمكن اخذ ملعقة صغيرة من الزيت في الصباح.
  6. فوائد زيت الخروع في تحفيز الغدد اللبنية
    يمكن أن يستخدم زيت الخروع موضعيا بدهانه للحلمات والتدليك بلطف لمدة ربع ساعة من أجل تحفيز الغدد اللبنية، ويتم غسل المنطقة بعدها بالماء والصابون قبل السماح للطفل بالرضاعة.
  7.  فوائد زيت الخروع  لعلاج الروماتيزم
    يحتوي زيت الخروع على حمض الأوليك واللينوليك والريزولينك، بجانب بعض الأحماض الدهنية الأخرى، ما يجعله فعالاً للغاية في علاج الروماتيزم والتخلص من التهاب المفاصل والنقرس، من خلال قدرته العالية على اختراق الجلد.
  8. فوائد زيت الخروه في علاج البواسير
     إلى جانب أن زيت الخروع يعمل على تسهيل حركة الأمعاء والقولون، الذي ينتج عنه غياب مشاكل البواسير والتهاباتها، فهو أيضا يمكن استخدامه في تدليك المنطقة المصابة، بوضع قليل من زيت الخروع عليها.
  9. فوائد زيت الخروع في علاج التهابات العينين واحمرارهما وتهيجهما: يستعمل زيت الخروع قطرة وهو دواء ناجع لذلك.
  10. فوائد زيت الخروع في علاج النزلات الصدرية : تؤخذ ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع، وملعقة واحدة من التربنتين، ثم يوضع زيت الخروع في وعاء صغير، ويوضع في إناء أكبر من الماء ما يكفي لغمر نصف الوعاء الأصغر، ثم يوضع على النار ليغلي لثوان معدودة ثم تطفأ النار، ويؤخذ الوعاء الذي يحتوي على زيت الخروع، ويضاف إليه التربنتين، ثم يمزجان مع بعضهما، ويدلك الصدر بهذا المزيج لمعالجة النزلات الصدرية، وخصوصاً المتمركزة في القصبات الهوائية. وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر مرة واحدة مساء قبل النوم، وفي الحالات الشديدة يدلك به ثلاث مرات يومياً.
  11.  فوائد زيت الخروع في علاج الثآليل والشامات
     لإزالتهما وإزالة البقع السمراء التي تعلو اليدين (خصوصاً في مرحلة الشيخوخة) ينصح الدهن بزيت الخروع مرتين في اليوم صباحاً ومساء فتذهب جميعها في مدة تراوح بين خمسة أيام وشهر.
  12.  فوائد زيت الخروع في علاج اليبوسات الجلدية والمسامير والآلام الناجمة منهما
    تدهن القدمان بزيت الخروع مساء قبل النوم، وتلبس الجوارب لحفظ الزيت على الرجلين طوال الليل، ويتم الدهن مرتين في الأسبوع، فلا يمضي وقت حتى يطرى الجلد ويغدو بنعومة المخمل فلا تبقى مسامير ولا تضخمات قرنية.
  13. فوائد زيت الخروع للولادة
    يسبب زيت الخروع انقباضات بالرحم ويمكن أن يسبب مشاكل للحمل. وتقول بعض السيدات أن زيت الخروع قد ساعدهن في تسهيل الولادة إلا أنه يجب استشارة الطبيب أولاً قبل الإقدام عليه لأنه قد يسبب المشاكل.
  14. فوائد زيت الخروع في تقوية المناعة
     زيت الخروع يمكن أن يساعدك على محاربة العدوى. الزيت يمكن ان ينشط الجهاز المناعي عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء .

فوائد زيت الخروع للبشرة والشعر

  1. فوائد زيت الخروع في ترطيب البشرة : يعمل زيت الخروع على ترطيب البشرة والتخلص من الجفاف عن طريق تدليكها بزيت الخروع  ، وبذلك لأن زيت الخروع غني بالاحماض الدهنية التي يمكن بسهولة ان تزيل جفاف الجلد وإعادة ترطيب البشرة.
  2. فوائد زيت الخروع في علاج حب الشباب : حمض Ricinoleic في زيت الخروع يساعد فى محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب الكيسي بشكل طبيعي وآمن. لعلاج حب الشباب مع زيت الخروع، يجب عليك أولا غسل الوجه بالماء الدافئ والتي سوف تساعدك على فتح مسام الوجه وبعد ذلك يوضع زيت الخروع موضعيا على المناطق المصابه مع تدليك الجلد في حركات دائرية. ترك الأمر بين عشية وضحاها وغسله في صباح اليوم التالي.
  3. فوائد زيت الخروع في علاج حروق الشمس : خصائص زيت الخروع المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا تجعله مثاليا لعلاج الطفح الجلدي، والحكة، ولدغ الحشرات. كما أنه يساعد على تهدئة الجلد في حالة حروق الشمس. إذا كانت المنطقة المصابة صغيرة، يمكنك نقع إسعافات أولية في زيت الخروع وتطبيقه على المنطقة.اتركه لمدة ساعة (أو بين عشية وضحاها لالحكة وحروق الشمس) ويغسل  كرر هذا في كثير من الأحيان خلال النهار للحصول على نتائج أسرع.
  4. فوائد زيت الخروع في القضاءعلى البكتريا و الفطرياتاكدت الدراسات ان زيت الخروع يحتوى على حمض الريسينوليك، هذا الحمض ذو تاثير فعال على اية بكتيريا او فطريات تصيب البشرة، لذا اذا كان الجلد مصابا بأية بكتيريا او فطريات فيجب اللجوء الى زيت الخروع من اجل حل هذه المشكلة.
  5. فوائد زيت الخروع في تأخير الشيخوخة : الأحماض الدهنية في زيت الخروع يمكن أن تخترق بسهولة من خلال طبقات الجلد وتحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين ويلين الجلد، ولكن أيضا يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، مما يتيح لك تبدو أصغر سنا، وأكثر سلاسة ونعومة. زيت الخروع هو أفضل من علاج البوتوكس وغير مكلف و يمكنك الحصول عليه بسهوله . تطبيقه على وجهك على الفور بعد غسل الوجه وقبل الذهاب إلى الفراش.
  6. فوائد زيت الخروع في تنظيف الوجه : يساعد زيت الخروع على مزج المياه مع الزيت والأوساخ لكي يزيلها عن بشرة الوجه بسهولة. لا يجرّد الزيت البشرة من الرطوبة، فتبقي رطبة وناعمة.
  7. فوائد زيت الخروع في علاج التمدد : يستخدم زيت الخروع ايضا كعلاج لتمدد جلد البطن او الفخذين فهو يعمل على اعادة الجلد لشكله الطبيعي وذلك باستخدامه كدهان على المناطق المصابة بشكل يومي مع التدليك .
  8. مزيل لمستحضرات التجميل : في كل مرة تضعين مستحضرات التجميل على وجهك، و تريدين التخلص منها في نهاية اليوم، يفضل ان تزيليها بزيت الخروع قبل ان تغسلى وجهك.
  9. فوائد زيت الخروع في توحيد لون البشرة :  يعمل زيت الخروع في القضاء على البقع ذات اللون الغامق، و التى من شأنها جعل البشرة غير صافية، و بهذا فهو  يعمل على توحيد لون البشرة.
  10. فوائد زيت الخروع في علاج تشقق القدمين : دهن القدمين بزيت الخروع كل يوم قبل النوم وارتداء كلسات قطن ستلاحظين الفرق بعد فترة.
  11. فوائد زيت الخروع في ترطيب الأظافر: يستخدم زيت الخروع من أجل ترطيب الأظافر وحمايتها من التشقق، وذلك عن طريق تدليك اليد والأظافر كل ليلة بقليل من زيت الخروع.
  12. فوائد زيت الخروع في العناية بالرموش : استخدمي زيت الخروع في دهان الرموش بصفة يومية كل مساء حيث يعمل على زيادة سمك الرموش وطولها.
  13. فوائد زيت الخروع في نمو الشعر وتكثيفه : زيت الخروع له نتائج مبهرة في تطويل الشعر في غضون أسابيع قليلة، فهو يعزز الدورة الدموية في بصيلات الشعر ويمده  بالأوميغا 6 والأحماض الدهنية الأساسية اللازمة.
  14. فوائد زيت الخروع في علاج فروة الرأس : التهابات فروة الرأس يمكن أن تسبب مشاكل الشعر الكبرى مثل بقع صلعاء و الحكة ويمكن أن تسبب ايضا في إيقاف نمو الشعر. لذا، فمن الضروري علاجها. زيت الخروع يحتوي على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم وكذلك خصائص مضادة للفيروسات وهي تساعد على محاربة المسببات للأمراض والكائنات الدقيقة التي تسبب هذه المشاكل.  يمكنك فرك قليل من زيت الخروع في فروة الرأس وتدليك للتخفيف من الحكة.مجرد خلط 2 ملعقة شاي مع بياض البيض وملعقة صغيرة من الجلسرين والتدليك في شعرك يعمل على الترطيب.
  15. فوائد زيت الخروع في علاج تقصف الشعر :  نهايات الشعر المتقصفة هي من علامات الشعر الغير صحي. يحتوي زيت الخروع على المواد الغذائية الضرورية مثل فيتامين E والأحماض الأمينية، واوميجا 6 والأحماض الدهنية، وهي تساعد على وضع حد لتقصف الشعر، وذلك عن طريق وضع زيت الخروع على نهايات الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو.