فوائد شرب المتة يوميا

إليكم عبر مقالنا اليوم فوائد شرب المتة يوميا ، فهي نبات يبلغ ارتفاعه حوالي 8 أمتار ومكانه الأصلي في أمريكا الجنوبية داخل الأرجنتين والبرازيل والباراغواي،

mosoah

فوائد شرب المتة يوميا

إليكم عبر مقالنا اليوم فوائد شرب المتة يوميا ، فهي نبات يبلغ ارتفاعه حوالي 8 أمتار ومكانه الأصلي في أمريكا الجنوبية داخل الأرجنتين والبرازيل والباراغواي، وتحتوي هذه العشبة على نسبة عالية من الكافيين ولذلك يتناوله بعض الأمريكيين عوِضًا عن القهوة والشاي، ويحتوي هذا المشروب على فوائد طبية وصحية عديدة، ويمكن تناول مشروب عشبة المتة إما ساخن أو بارد، وقد يتناولها بعض الأفراد بالحليب أيضًا، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتحدث عن كل ما تحوي عليه هذه العشبة من فوائد.

فوائد شرب المتة يوميا

تحتوي عشبة المتة على العديد من الفوائد التي يحتاجها جسم الإنسان، فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبوليفينولات التي تغذي الجسم، كما أنها تساهم في تعزيز عملية الهضم، بالإضافة إلى أنها تحتوي على عدة فوائد صحية وعلاجية تفيد جسم الإنسان، ويمكن تناولها عِوضَا عن القهوة والشاي فهي أكثر إفادة للجسم منهم حيث تحتوي على نسبة أقل من الكافيين، وتعمل على علاج بعض الأمراض، ومن أهم فوائدها ما يلي

  1. توفر العديد من الفيتامينات والمعادن: فهي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين A، فيتامين E، فيتامين C،فيتامين B1، فيتامين B2، فيتامين B3، كما تحتوي على عدة معادن أساسية مثل (الكالسيوم، الحديد، السيلينيوم، المنغنيز، الفسفور، المغنيسيوم، البوتاسيوم، و الزنك)، كما تحتوي عشبة المتة على مضادات الأكسدة مثل الكافيويل، ولهذا تتمتع هذه العشبة بقيمة غذائية كبيرة وفوائد عديدة للجسم.
  2. تساهم في تحسين الإدراك: حيث تحتوي على مكونات نشطة تعمل على زيادة القدرة على التركيز وتحسين الذاكرة، وتمنع ترسيب اللويحات في المخ وبالتالي تقلل خطر الإصابة بالزهايمر.
  3. تعمل على ضبط معدل السكر في الجسم: من خلال زيادة نشاط الهرمون الخاص بالأنسولين، وتنظم نسبة السكر في الدم وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
  4. تقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام: وذلك بفضل احتوائها على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، وغيرها من المعادن المهمة للجسم والتي تعمل على تقوية العظام بشكل كبير.
  5. تساهم في تقوية جهاز المناعة: فهي تمد الجسم بالعديد من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها والتي تحسن من عمل الجهاز المناعي مثل فيتامين C، فيتامين E، والزنك ومركبات الصابونين وكل هذه المكونات تساهم في زيادة مضادات الأكسدة التي تعزز دور الجهاز المناعي في الوقاية من الأمراض.
  6. تعمل علي تنشيط الدورة الدموية: من خلال زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء، بفضل احتوائها على الحديد في مكوناتها، وبالتالي يقل خطر الإصابة بفقر الدم، وزيادة نسبة الأكسجين في الجسم.
  7. تنشط الدافعية الجنسية: لاحتوائها على الفيتامينات التي تساهم في تحسين نسبة الخصوية وتعزيز الصحة الإنجابية.

فوائد المتة للتنحيف

يساعد تناول المتة بشكل كبير على فقدان الوزن فهي تعمل على:

  • يمنح تناولها الشعور بالطاقة الكافية دون الحاجة إلى تناول الطعام.
  • زيادة قدرة الجسم على حرق الدهون المخزنة داخله.
  • تحد من الشهية للأكل وبذلك يقل الوزن.
  • تساهم في تحفيز عملية الأيض وهي العملية المسؤولة عن إنتاج الطاقة داخل خلايا الجسم.

فوائد المتة للقولون

تحتوي عشبة المتة على فوائد علاجية مضادة للإصابة بسرطان القولون، لاحتوائها على مشتقات حمض الكافيويل كوينيك والتي تسهم بشكل كبير في الوقاية من سرطان القولون، كما تعمل على الحد من ظهور الالتهابات التي تنمي الخلايا السرطانية، فشرب كوب واحد يوميًا من شاي المتة يعمل على مهاجمة الخلايا السرطانية.

كما تمتلك المتة خصائص مضادة للميكروبات والتي تقوم بالحد من انتشار البكتيريا خاصة بكتيريا E القولونية والتي تسبب مخاطر عديدة، فهي تعمل بدورها على الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

المتة وخفض الكوليسترول في الجسم

يعمل تناول المتة على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وذلك بفضل احتوائها على مادتي البوليفينولات والصابونين وهي مواد نباتية طبيعية قلَما نجدهم سويًا في مشروب واحد، ويمتلكان خصائص مضادة للالتهابات، وهذه الخصائص التي تمتلكها العشبة تفيد المرضى ممن يعانون من ارتفاع نسب الكوليسترول الضار في الجسم، كما تعمل على الحد من الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية بشكل عام.

المراجع

1

2

3

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *