فوائد لحاء الصفصاف

تعرف علي فوائد لحاء الصفصاف  الصحية أو willow bark بحسب إسمه العلمي، تنمو أشجار الصفصاف بكل من أوربا وأسيا الوسطي، وللحاء الصفصاف العديد من الفوائد التي

mosoah

فوائد لحاء الصفصاف

تعرف علي فوائد لحاء الصفصاف  الصحية أو willow bark بحسب إسمه العلمي، تنمو أشجار الصفصاف بكل من أوربا وأسيا الوسطي، وللحاء الصفصاف العديد من الفوائد التي إستخدمت منذ ما يزيد عن 5000 عام مضت، وتمتاز قشور الصفصاف بأنها ذات قدرة هائلة في القضاء على العديد من الألام، فيحتوي اللحاء الداخلي والخارجي للصفصاف على العديد من المركبات التي تساعد على علاج الكثير من الأمراض، ويتم الإستخدام من خلال فرم لحاء نبات الصفصاف ونقعه أو إعداده مثل الشاي، ومن الممكن أيضا إستخدامه على هيئة كبسولات، أو إستخدامه كحقن موضعي، إذ يتم الإعتماد على تركيز المواد الكيماوية التي يحتوي عليها، والتي تمتاز بقوة تأثيرها على الجسم.

فوائد لحاء الصفصاف

يوجد العديد من الفوائد الصحية العظيمة التي يمنحها لحاء الصفصاف لمستخدميها، إذ أن تلك الفوائد تشتمل على مدى القدرة على التخلص من الآلام، وكذلك خفض الحرارة المرتفعة للجسم، كما أنها يقضي على الصداع النصفي ويعالج الإلتهابات، ويمتاز بقدرته العظيمة على شفاء الجلد وتهدئة المعدة، وخفض الوزن، بجانب دوره المهم في الوقاية من أمراض الفم واللثة والتخلص من تسوس الأسنان.

  • فائدة لحاء شجرة الصفصاف في التخفيف من حدة الآلام:

ولأن لحاء نبات الصفصاف عبارة عن مزيج غني بالعديد من المركبات العضوية ومضادات الأكسدة لذا لجأ القدماء في إستخدامه كمسكن للآلام طوال عقود طويلة مضت، وقد إستخدمه قدماء المصريين في التخفيف من الآلام، كما تم العثور أيضا على  إحد النقوش القديمة والتي يعود تاريخها لما قب 2500 سنة إذ أتضح أن قدماء الصينيين إعتمدوا عليه بالطب الصيني التقليدي، ومازال يُستخدم بالطب البديل حتى وقتنا هذا من أجل تخفيف الآلام.

  • خفض الحمى

ومن أهم خصائصه أنه يحد من الحمى بسرعة، فتلك الحمى التي تدل على إلتهاب الجسم فيقوم اللحاء بتسريع عملية الشفاء وذلك من خلال التسريع على الأجهزة المختلفة بالجسم فيجعلها تقوم بأداء وظائفها بصورة أفضل وتعود لطبيعتها مجدداً وبذلك يكون تم القضاء على الحمى.

  • فوائد ورق الصفصاف للتخسيس

فعشبة الصفصاف تمتاز بقدرتها العظيمة على حرق الدهون، والعمل على التعزيز من عمية التمثيل الغذائي، ومن خلال الإستهلاك الصحيح للعشبة وتناولها بالطرق الصحيحة فإن ذلك يعمل على التحسين من فعاليتها وتعزيز نتائجها في خفض الوزن.

  • تستخدم كمضاد للإلتهابات

فالإلتهابات تأخذ اعديد من الأشكال بداخل جسم الإنسان، إذ أن هناك الإلتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي، والأخرى التي تصيب المفاصل والمسالك والجهاز التنفسي، فيمكن للحاء الصفصاف بمجرد تناوله أن يُهدئ من هذه الأعراض، فيمكن تناوله كمشروب أو وضعها على موضع الألم، فهو ذز فعالية سريعة وقوية بخاصة مع متلازمة القولون العصبي وإلتهابات المفاصل وكذلك النقرس.

  • تسوية المعدة

إذ أن المواد التي يحتوي عليها لحاء الصفصاف يوجد منها نسبة كبيرة تعمل على تسوية المعدة، وتساعد على منع إستغاثة الجهاز الهضمي بخاصة في فترات ضعف المناعة وفترات المرض، وعلى الرغم من كون هذه العشبة مفعولها بطئ إلا أنها ذات فعالية قوية، ولكن حذاري من إستخدامها كل يوم إلا بعد إستشارة طبيب.

  • لبشرة أكثر صحة

يتم إدخال عشبة الصفصاف في صناعة الكثير والعديد من مواد التجميل، وذلك نظراً لإحتوائه على نسب كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة والتي توجد بداخل لحاء الصفصاف، ويمكن إستخدام هذه العشبة إستخداماً موضعيا على البشرة، بالإضافة إلى إحتواء هذه العشبة على عدد من المركبات التي من شأنها السماح بتدفق الدم للجلد، فتحد من ظهور علامات التقدم في السن وتمنع ظهور التجاعيد، وكذلك تمنع الإحمرار وتخفف من آثار لدغات الحشرات.

  • التخفيف من آلام الدورة الشهرية

يعتبر لحاء الصفصاف مفيد جداً للنساء خلال فترات الحيض، بخاصة أن أغلب النساء يعانون إضطرابات قوية اثناء الدورة الشهرية ، لذا يعتبر تناول كوب من لحاء نبات الصفاف أمر جيد للقضاء على إكتئاب الحيض والتخلص من المزاج المتقلب والقضاء على التشنجات، كذلك القضاء على توتر الهرمونات وإعادة توازنها.

تحذير: ليس هناك ضرورة لتناول العشبة كل يوم، إذ أنه في حال تناول جرعات زائدة منها فإن ذلك يزيد من مخاطر حدوث أثار جانبية كالحكة والطفح الجلدي، لذا لابد من إستشارة طبيب مختص أو خبير أعشاب قبل تناول العشبة، بخاصة مع الحالات التي تعاني من وجود إضطرابات بالدم والكلى لديها.

مراجع:

  • https://goo.gl/GBjJUA
Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *