فوائد مضغ القرنفل العديدة للجسم وأضراره المحتملة

يتحدث المقال عن بعض من فوائد مضغ القرنفل العديدة لأجهزة الجسم والصحة بجانب بعض المضار المحتملة أيضاً

المحتويات:
القيمة الغذائية للقرنفل
فوائد مضغ القرنفل
فوائد القرنفل للصدر
فوائد القرنفل للبطن والجهاز الهضمي
فوائد القرنفل للقلب والكلى
فوائد مضغ القرنفل قبل النوم
فوائد مضغ القرنفل للأسنان
فوائد مضغ القرنفل للحامل
فوائد القرنفل لمرضى السكر
فوائد القرنفل المغلي
أضرار مضغ القرنفل

من منا لم يجرب نكهة الشاي بالقرنفل؟ ومن منا لم يعاني الأرق من آلام مبرحة بأحد ضروسه قبل أن ينصحه أحد أقاربه بتناول القرنفل، ومن لم يفاجأ بالقرنفل ضمن التوابل في مكونات طبخة طعام لذيذة يوماً ما؟ أو من لم يسمع عن فوائد مضغ القرنفل؟  تلك ليست من الصدف فالقرنفل هو أحد أكثر النباتات قيمة في العالم وله العديد من الفوائد الغذائية والصحية.
هو برعم زهري ونبات عطري يتميز بمذاقه اللاذع ويعتبر من التوابل التي تستخدم في حفظ الأغذية ومن أقدم النباتات المستخدمة في الطبخ، ولعلاجات طبية متعددة وله عديد من الأسماء مثل العويدي والمسمار “نسبة إلى شكل نبتته”، ويعتبر القرنفل نباتاً أساسياً في نباتات الطب البديل نظراً لفوائده المذهلة والتي ستتعرفين عليها في هذا المقال.

القيمة الغذائية للقرنفل

يعتبرالقرنفل مليئاً بالمكونات التي تفيد صحة الجسم، فكل 100 جرام من القرنفل يحوي 5.98 جرام من البروتينات، وحوالي 61 جرام من الكربوهيدرات، و 33 جرام من الألياف الغذائية، بجانب عدد من العناصر مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والماغنيسيوم، بالإضافة لعدد من الفيتامينات مثل “C, A, B1, B2″، ليس ذلك فقط بل يحتوي أيضاً على مضادات للأكسدة، بجانب احتواء ال 100 جرام على ما يقارب 270 سعر حراري.

فوائد مضغ القرنفل

لمضغ القرنفل فوائد جمة، لأجهزة الجسم وأعضاء الجسم المختلفة

  • تحسين المناعة باحتوائه على فيتامين C، يساعد على تعزيز قدرة الجسم على الحماية الذاتية من الأمراض والالتهابات بوجه خاص.
  • يساعد على منح الشعور بالشبع لاحتوائه على ألياف غذائية، لذلك يُنصح به للساعين لخفض الوزن والتخسيس.
  • يساعد في العلاقة الحميمة حيث يساعد في تنشيط الرغبة الجنسية ويساعد على علاج سرعة القذف عند الرجال.

فوائد القرنفل للصدر

يطهر القرنفل الصدر من البلغم المتراكم به والمرافق لنزلات البرد، ويعزز انتظام حركة التنفس، ويقي من التهابات الجهاز التنفسي ويخفف من الأعراض التي تنتج عن الانفلونزا ونزلات البرد مثل الزكام والسعال والتهابات الجيوب الأنفية.
ولذلك الغرض يمكن تناوله على الريق، أو شرب منقوعه مغلياً، ويمكن كذلك استنشاقه لتفتيح الشعب الهوائية

فوائد القرنفل للبطن والجهاز الهضمي

يساعد القرنفل على تحسين عملية الهضم عن طريق تنشيط الإنزيمات التي تقوم بها، كما يساعد على الوقاية من قرحة المعدة بتحفيز الغشاء المخاطي لها، بجانب كونه عاملاً مهماً في تقليل بعض الآثار السيئة لهضم بعض الأطعمة عسيرة الهضم، كما يعتبر علاجاً لانتفاخ البطن وعسر الهضم وتهيج المعدة والغثيان.

فوائد القرنفل للقلب والكلى

بفعل مضادات الأكسدة التي يحتويها القرنفل يعتبر مفيداً لعضلة القلب، كما أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتوسعة الشرايين، وخفض ضغط الدم المرتفع، وكذلك يوصف من بعض الأطباء كجزء من علاج بعض أمراض الكلى، حيث يعتبر من مدرات البول الطبيعية، وكونه يساعد في تخفيف التهابات المثانة بجانب كونه مسكناً طبيعياً للألم. 

فوائد مضغ القرنفل قبل النوم

يساعد القرنفل على الاسترخاء وتقليل التوتر والتخلص من الأسباب التي تسبب الأرق، وتسريع فترة الدخول في النوم وإطالة فترة النوم.

صحة ورشاقة | فوائد الكمون للتنحيف والقاولون وأضراره أيضًا

تتعدى فوائد الكمون كونه يستخدم لتحسين الطعم وإضافة مذاق جيد، فإليك فوائد الكمون للهضم والتنحيف والدورة الشهرية وأضراره أيضًا.

اقرأي المزيد ..

فوائد مضغ القرنفل للأسنان

من المعروف أن القرنفل بالإضافة للزيت المستخلص منه يعتبر من أفضل الحلول الطبيعية لتسكين آلام الأسنان واللثة، حيث يعتبر القرنفل مضاداً طبيعياً للإلتهاب والجراثيم ويقضي على مسببات الآلام، حيث يمكن مضغه أو وضعه على الألم مباشرة، ويدخل كذلك في تركيبات الأدوية الخاصة بعلاج الأسنان، وكذلك يساهم في التخلص من الرائحة الكريهة للفم.

فوائد مضغ القرنفل للحامل

للقرنفل فوائد جمة أثناء الحمل، فهو يحتوي على العناصر السابق ذكرها والتي تعتبر شديدة الأهمية للجنين، بالإضافة لحمض أوميجا 3 والذي يعتبر أساسياً للأم والجنين معاً أثناء مراحل الحمل، كما أنه يساعد على نمو عظام الجنين جيداً لاحتوائه خصوصاً على عنصري الكالسيوم والفوسفور، ورغم ذلك فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام القرنفل أثناء الحمل.

فوائد القرنفل لمرضى السكر

يُنصح مرضى السكر بمضغ بعض براعم القرنفل على الريق لكونه يساعد على بقاء مستويات السكر في الدم في معدلها الطبيعي لوجود مادة الأوجينول والتي تعمل على إفراز الأنسولين وخفض مستويات سكر الجلوكوز في الدم بشكل ملحوظ، ولكن من المفضل تناوله بإشراف الطبيب منعاً لتداخل تأثيره مع تأثير بعض الأدوية.

فوائد القرنفل المغلي

  • يعتبر من المشروبات المفيدة للفم من حيث التطهير والقضاء على البكتيريا والتسوس واعطاء رائحة منعشة.
  • فعّال في تسكين آلام الدورة الشهرية للسيدات.
  • تسكين آلام وانقباضات الرحم المتشنج مع اقتراب موعد الولادة.
  • فائدة كبيرة في ترطيب البشرة وتنعيمها وإكسابها النضارة، وذلك من خلال تمرير قطنة مبللة بمغلي القرنفل على الوجه بعد خفوت سخونته.
  • يستخدم أيضاً للشعر من أجل إعطائه حيوية ورائحة جميلة بتناول نصف كوب منه.

أضرار مضغ القرنفل

قد يكون للقرنفل بعض الأضرار في حالات معينة أو حين يتم مضغه بشكل مبالغ فيه نظراً لتركيبته الثقيلة، وتلك بعض التحذيرات حول استخدام القرنفل.

  • الحرص على شراؤه من مكان مضمون ففي أحيان نادرة يتعرض القرنفل لبعض المعادن السامة.
  • أحياناً ما تؤدي كثرة استخدامه لأضرار ومشاكل في الجهاز الهضمي.
  • قد يؤدي مضغه بكثرة لتحسس في الفم وأضرار في اللثة، رغم كونه من أسباب علاج الأسنان، فيجب استخدامه بمعقولية.
  • يعمل القرنفل على ارتفاع سيولة الدم، فيجب التوقف عن استخدامه قبل العمليات الجراحية بفترة كافية.

كانت تلك بعض فوائد مضغ القرنفل على سبيل المثال لا الحصر بجانب بعض المضار المحتملة في حالات معينة

جمال وموضة | تعرفي على فوائد الكركم للبشرة والشعر والجسم

الكركم مكون رائع سواء للصحة الجسم أو للفوائد الجمالية للبشرة والشعر. تعرفي على فوائد الكركم المذهلة لصحة جسمك وجمال بشرتك.

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | أفضل مشروبات للتخسيس وحرق الدهون وتحسين عملية الهضم

تعتبر مشروبات التخسيس من العوامل المهمة التي تساعد في خسارة الوزن إلى جانب اتباع حمية غذائية والقيام بالتمارين اللازمة لكي تحافظي على رشاقتك.

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | فوائد القرفة الصحية للنساء

تُعتبر القرفة مشروب مُفضل للكثيرين ولكنها بالنسبة لكل امرأة تُعتبر كنز من كنوز الصحة. إليكِ فوائد القرفة الصحية للنساء وكيف تستفيدين منها.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *