فيما يستخدم دواء دوفالاك

نقدم إليك عزيزي القارئ من خلال ذلك المقال بعض المعلومات الهامة حول فيما يستخدم دواء دوفالاك (Duphalac) العقار الذي ينصح به من أجل علاج حالات الإمساك فهو

mosoah

فيما يستخدم دواء دوفالاك

نقدم إليك عزيزي القارئ من خلال ذلك المقال بعض المعلومات الهامة حول فيما يستخدم دواء دوفالاك (Duphalac) العقار الذي ينصح به من أجل علاج حالات الإمساك فهو عبارة عن شراب ملين يتم اللجوء إليه من قبل من يعاني من حالات الإمساك العادية والمزمنة، وذلك لاحتوائه على مادة اللاكتيولوز ذات الدور الفعال في علاج الإمساك والتخلص منه.

يعد الإمساك من الحالات التي تتسبب لمن يعاني منها في التعب والضيق والأرق وقد ثبت مساهمة مادة اللاكتيولوز في تفريغ القولون، ويساعد في ذلك احتواء العقار على مواد أخرى مثل (سكر الجلاكتوز، واللاكتوز)، وسوف نوضح لكم من خلال موسوعة الفقرات التالية دواعي استعماله، وما قد يترتب على ذلك الاستعمال من آثار جانبية كما سنذكر التحذيرات الواجب الانتباه لها قبل تناوله والتداوي به.

دوفالاك

هو عبارة عن دواء في صورة شراب يعالج الإمساك لما يحتويه من مادة (Duphalac Syrup) في تكوينه حيث تعمل على الاحتفاظ بالسوائل الموجودة في الجسم والبراز لكي تساعد المريض من إخراج تلك الفضلات والتخلص منها وما قد يصاحبها من ألم، بالإضافة إلى ذلك فإن له دور فعال في القضاء على حالات الاعتلال الدماغي حيث يوقف مادة الأمونيا ويمنعها من الوصول إلى الدم مما يسهل معه عملية الإخراج.

فيما يستخدم دواء دوفالاك (Duphalac)

إليكم في النقاط التالية الحالات المرضية التي يكون لذلك العقار المقدرة على علاجها والتخلص منها:

  • حالات الإمساك الحادة عن طريق رفع نسب السوائل والمواد الملينة التي تيسر من عملية إخراج الفضلات (البراز).
  • علاج ما يصيب الأسنان واللثة من التهابات.
  • القضاء على حالات الاعتلال الكبدي الدماغي والوقاية منها.
  • يساهم في إعادة توازن ما يصيب المعدة من بكتيريا، وذلك إلى جانب الاستعانة بالمضادات الحيوية لقتل الميكروب كتلك الحالات التي يصاب فيها المريض بالسالمونيلا.

الجرعة الموصى بها لعقار Duphalac

يسمح بتناوله من قبل الكبار والأطفال أيضاً ولكن ما يفصل في الأمر هو رؤية الطبيب، كذلك فإن الجرعة التي يمكن أن يتم تناولها من قبل البالغين تختلف عما يمكن أن يتناوله الأطفال وهو ما سنوضحه تفصيلاً في الفقرة التالية:

  • جرعة البالغين المصرح بها: يمكن تناول ما بين الملعقة حتى الثلاث ملاعق ذات الحجم الكبير يومياً.
  • حالات الإمساك الحاد لدى البالغين: يسمح بخمسة عشر مل في اليوم.
  • جرعة الأطفال المصرح بها: يسمح للطفل بتناول ملعقة حتى أربعة ملاعق صغيرة الحجم يومياً تحت إشراف الكبار.
  • الأطفال ما بين السبعة أعوام حتى أربعة عشر عاماً: يمكن أن يتناول خمسة عشر مل في اليوم، وفي حالة الاستمرار في العلاج لعدة أيام يسمح بما يعادل العشرة مل حتى الخمسة عشر مل باليوم.
  • الجرعة المصرح بها للأطفال أكبر من أربعة عشر عاماً: يسمح بتناول من خمسة عشر مل حتى خمسة وأربعون مل مرة واحدة باليوم.
  • حالات الاعتلال الكبدي الدماغي: مبدئياً يتم تناول ثلاثون مل، وعند الاستمرار تتراوح الجرعة ما بين ثلاثون حتى خمسة وأربعون مل ثلاث مرات باليوم.

ملين دوفالاك للرضع

يسمح بتناوله للرضع بعد استشارة الطبيب ويصرح بالجرعة في حالات الإمساك الحاد لديهم ووفقاً لوزن الصغير يتم تحديد الجرعة وتكون في حدود من واحد حتى ثلاثة مل لكل كيلو جرام وبحد أقصى ستون مل باليوم.

الآثار الجانبية لدواء Duphalac

قد يترتب على تناول دوفالاك بعض الآثار الجانبية التي ما إن ظهر أحدها لابد من التوقف عن استخدامه واللجوء إلى الطبيب لوصف البديل منها ما يلي:

  • الشعور بانتفاخ البطن وألم المعدة الشديد.
  • الإصابة بالقيء والغثيان.
  • تشنجات في منطقة القولون.
  • في حالة تناول جرعة زائدة قد يصاب المريض بالإسهال.
  • يعد آمن في حالات الحمل والإرضاع ولكن من الضروري استشارة الطبيب.

سعر دوفالاك

يتوافر شراب (Duphalac) الثلاثمائة مل في صيدليات المملكة العربية السعودية بسعر 26٫45 ريال سعودي.

للمزيد يمكنك متابعة : –

دواعي استخدام دوفالاك للامساك وأهم التحذيرات

استعمالات دواء duphalac في معالجة الإمساك واهم التحذيرات

إلى هنا نكون قد أتممنا عرض أبرز التفاصيل المتعلقة بالمستحضر الدوائي دوفالاك والذي كما ينتج عنه فوائد صحية عديدة قد يترتب عليه كذلك بعض الأضرار ولذلك لابد من استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل اللجوء إلى استخدامه، حيث إن كافة ما قد ورد في ذلك المقال قد جاء على سبيل النصح والإرشاد.

المراجع

1

2

3

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *