المحتوى:
1- نوال السعداوي
2- كتب نوال السعداوي
قائمة كتب نوال السعداوي الطبيبة والكاتبة المصرية، التي لم تقبل أن تكون مع التيار لتأمن العقبات، ولكنها تحدت الجميع واحتجت بكل ما تملك من قوة، حتى استطاعت أن تكتسب للنساء مساحة أكثر اتساعا وآفاقا أكثر رحابة، من خلال طرحها لأفكار تبدو لكثيرين مبالغا بها وتنم عن “شذوذ فكري”، بينما كانت هي “تنكش” المجتمع وترفض سلبيته وإهانته للنساء فترفع سقف الآمال عنان السماء، غير مبالية عند الارتطام المؤلم بالأرض.
لماذا يجب أن تقرأ لنوال السعداوي؟ تم اعتبارها من الشخصيات “المثيرة للجدل”، لكن الامر لم يتوقف عند محاولات للإثارة النقاش أو لفت الانتباه، كانت نوال السعداوي تمتلك إيمانا حقيقيا بما تقوله، رغم إتهامها بـ “الإلحاد” ورفع الدعاوى القضائية التي تُطالب بفصلها عن زوجها لخروجها عن الملة “الإسلام”.
نوال السعداوي
ولدت نوال السيد السعدواي، أو كما كانت تُحب أن تعرّف نفسها أحيانا نوال زينب السيد السعداوي (منتسبة إلى والدتها ووالدها معا)، في 27 أكتوبر 1931 في كفر طلحة بالقليوبية، كانت الابنة الثانية بين 9 اطفال لوالدها الذي يعمل موظفا بوزارة المعارف، وواحد ممن رفضوا الاختلال الإنجليزي وشارك بثورة 1919.
تدرست الطب رغم أنها كانت تهوى الأدب والكتابة، فانتقلت من بعد التخرج من العمل كطبيبة جراحة إلى التخصص في الأمراض الصدرية، ثم أصبحت المدير المسئول عن الصحة العامة في وزارة الصحة، واهتمت بمرض العصاب لدى النساء، وعملت مستشارة للأمم المتحدة في برنامج المرأة في أفريقيا، وعملت كطبيبة نفسية.
تعرضت للسجن لمدة شهر واحد، بعد أن ساهمت عام 1981 في تأسيس مجلة المواجهة، كما تعرضت لكثير من الضغوط التي اتهمتها بالتكفير ووضعت تحت قوائم الاغتيال عند الجماعات الإرهابية، وتم اتهامها بإزدراء الاديان ورُفعت دعاوى قضائية للتفريق بينها وزوجها، في حين كانت هي أستاذ جامعية مرموقة يتم استضافتها في جامعات أرووبا وأمريكا، فخرجت من مصرلمدة 8 سنوات عادت بعدها لتتوفى في مصر في 21 مارس عام 2021.
كتب نوال السعداوي
لن يسع موضوعنا لكل كتب نوال السعداوي، فهي تملك ما يقارب الخمسين كتاب، وجمعت بين الأعمال الأدبية والدراسات البحثية، فكتبت المسرحية والرواية والقصة القصيرة، وكذلك الدراسة التحليلية، وكانت دائما واضعة نصب عينيها قضضية تحرير المرأة ورفض سلطوية المجتمع وذكوريته، وأخلصت لقضيتها فجاءت كل كتاباتها تقريبا لتعبر عن هذه القضية.. استمتعوا بالتعرف إلى أهم ما كتبت، وافتحوا آفاقا جديدة لعقولكم.
رواية مذكرات طبيبة
صدر هذا الكتاب عام 1958 كرواية، ولكن يبدو فيه كثير من الذاتية وعبرت من خلاله نوال السعداوي عن أفكارها الرافضة لسلطوية المجتمع، وتعبيرها عن ذلك مبكرا وهي ما زالت في الثانية العشرين من عمرها تقريبا، مع سنوات دراستها الأولى بكلية الطب، والرواية عن طبيبة تحدت مجتمعها وتعنت والدتها وأخيها ودرست الطب وتعرض لما مرت بها كطبيبة نسائية وباحثة عن الحب الحقيقي.
قصة قصيرة حنان قليل
تستعرض نوال السعداوي في مجموعة قصصية مكونة من 17 قصة قصيرة حايات الحب، كيف يحب الرجل والمرأة؟ كيف تنجرف المشاعر؟ ومدى تأثره بذكورية المجتمع، فتحاول تشريح المشاعر بمزيد من التفاصيل، وجمعت أكثر من بيئة وواقع مخحتلف في هذه القصص لتشير إلى مدى صعوبة التعبير عن الحب وممارسته كفعل إنساني في ظل كثير من التعقيدات.. صدرت المجموعة القصصية عام 1960.
مسرحية الأطفال يغنون للحب
عمل أدبي مسرحي، تناقش فيه نوال السعداوي حاجة الإنسان إلى وطن يعيش فيه حرا دون أن تكبله الحاجة والفقر، وتضطره الظروف إلى أن يغير مواقفه وينافق نفسه ليكون في وضع إنساني واجتماعي أفضل، تشير في مسرحيتها إلى أن “الفقر في الوطن غربة، والغنى في الغربة وطن”، فالأب في حيرة بين مبادئه واحتياجات أطفاله ومسئوليته عنها.. صدرت المسرحية عام 1967.
كتاب رحلاتي في العالم
لم تأخذنا نوال السعداوي في نزهة مع رحلاتها التس قامت بها على مدار عشرين عاما، فلم يتوقف سردها لهذه الرحلات إلى بلاد مختلفة عند وصف تفاصيل المكان وطبيعة الشعوب، ولكنها ربطت الحضارة بالتاريخ والجغرافيا والثقافة الشعبية وقضايا المرأة أيضا، لتعطي في النهاية للسفر والتعرف إلى الآخر متعة مختلفة.. صدر الكتاب عام 1968.
كتاب المرأة والجنس
كيف تربين كمراهقات وسيدات على أن أجسادنا وصمة كبيرة؟ نعيش يومنا نحاول أن نخفي أجزاء من جسمنا، ويرعبنا كل ما يمكن أن يمس بهذا الجسد الذي يعتبر أكثر ما يشغل بال المجتمع، فقبل إتخاذ القرار بركوب العجلة أو القفز أو اللعب بحرية تفكرين في “غشاء البكارة”، كونه اهاجس الذي تربينا على الحفاظ عليه وصونه، فصار هناك حاجز بيننا وبين أجسادنا، وتخبرنا نوال السعداوي بتشريح جسد المرأة وتكوينه والفرق بينه وبين جسد الرجل، كيف يمكن أن نفهم جسدنا ونتواصل معه؟.. صدر الكتاب عام 1968.
رواية الغائب
فتاة شابة تربت- رغم تعنت الأب0 على فيض من الحنان غمرتها به والدتها، التي أقنعتها بانها ليست كأي فتاة، فتربى داخلها شعورا بالتميز، قررت ان تكون كيميائية في مجال يبدو أنه غير محبذ للنساء، ولكنها تحدت القوالب النمطية بدعم والدتها وحبيبها، ثم يحدث أن تفرق السبل بينها وبين الحبيب الذي يختفي دون سابق إنذار، وتظل في غيابه تبحث عنه وعن نفسها.. صدرت الرواية عام 1969.
رواية زينة
عن معاناة مجهولي النسب، فالطفلة زينب تعيش مع بيروفراطية الأوراق الحكومبة التي ترفض أن تُثبت نسبها إلا بختم النسر، بينا يعلم الجميع والدها ويدركون فعلته، لتكون الفتاة ووالدتها هما المذنبتان رغم كل الجروح، فيكتبهما المجتمع مغضبوتان عليهما.. صدرت الرواية عام 1972.
كتاب الرجل والجنس
كان الكتاب هو دراسة فكرية حاولت من خلالها نوال السعداوي أن تشرح مشكلات الرجل الجنسية والنفسية، وتطرقت إلى المجتمع ككل وإلى الأفكار المرتبطة بالدين والفلسفة، معتبرة أن هناك كثير منها كان سببا في تشويه حياة الرجال والنساء معا، وأرادت أن يكون الكتاب مساحة للحديث عن المسكوت عنه في العلاقات الجنسية وصورة المرأة وعقدة النقص لدى الرجل، ودعت لحضارة إنسانية أكثر عدالة لتحترم المرأة وتمنحها قدرها، وكذلك تخفف ضغوط وهمية عن الرجل حتى يكون الأمر في النهاية سبيل في بناء مجتمع محب وأكثر سعادة.. صدر الكتاب للمرة الأولى عام 1973.
رواية امرأة عند نقطة الصفر
عن “فردوس” الذي شعرت نوال السعداوي بالخجل من نفسها بعد أن التقتها، وعرفت أن هناك نساء يدفعن أثمان غالية في سبيل أن يكن صادقات ويعشن بحرية وشجاعة أو يرحلن غير عابئات، فهي عن قصة حقيقية لسيدة قتلت رجلا وتواجه الحكم بالإعدام، قابلتها السعداوي في سجن القناطر كانت تعمل في الدعارة ولكن يبدو أنها تحمل قصة غير عادية وملهمة.. صدرت الرواية عام 1973.
رواية موت الرجل الوحيد على الأرض
لم تخرج نوال السعداوي يوما في كتاباتها عن الهدف الذي وضعته نصب عينيها، وهو أن تكشف المجتمع وتشرح تفاصيله وتعرضها دون تجميل، وفي هذه الرواية أشارت إلى استغلال السلطة سواء من قبل الحكومة ورجال الدين، أو السلطة الذكورية على المجتمع ككل، من خلال ما يعيشه أهل قرية باسم “كفر طين”، والتجهيل الذي يتعمد أن يُغرقهم فيه أصحاب السلطة من العمدة وشيخ الجامع، وما ينتج عن ذلك من زواج مبكر وعنف ضد المرأة وتحكم الخرافة . صدرت الرواية عام 1974.
كتاب الأنثى هي الأصل
ترصد من خلال هذا الكتاب النتطور الذي حدث لنظرة المجتمع للمرأة، فبعد أن كانت مقدسة في كثير من الحضارات كونها أصل الطبيعة ومصدر الحياة الجديدة، تعرضت لكثير من التهميش على مدار التاريخ، فبعد التكافؤ في الفرص بين الذكر والأنثى، تستعرض نوال السعداوي كيف حدث التأخر وفقدت المراة كثير من حرياتها وتم تقييدها، وذلك من خلال فصول الكتاب التي تشير لعلاقة المرأة بالرجل ووجودها في العصر الحديث وتعرضها للاكتئاب، وتاثير الأديان والمجتمع الذكوري.. صدر الكتاب عام 1974.
كتاب المرأة والصراع النفسي
يعتبر الكتاب دراسة تحليلية مع نماذج حقيقية من شخصيات نسائية لهن أوضاع مختلفة، ولكنهن جميعا يعانين من “العصاب” بسبب ضغوط نفسية وعصبية يتعرضن لها على مدار سنوات حياتهن، ولكن لا يعبرن عن شكواهن بصورة واضحة ولا يتم الالتفات إلى ما يشعرن به، ولذلك يبدو ألأمر وكأننا نخسر أهم فرد في الأسرة المصرية، بفقدان النساء للطاقة والشغف والقدرة على التفاعل مع الحياة، فتدرس نوال السعداوي الأمر بمزيد من التحليل محاولة وضع التفسيرات والنتائج.. صدر الكتاب عام 1975.
رواية امرأتان في امرأة
عن “بهية شاهين” التي يمكن ان نعتبرها- كما صورتها نوال السعداوي- مجرد فتاة في الثامنة عشر من عمرها تعاني التخبط في تحديد هويتها وفهم نفسها، في ظل رفضها لهيمنة المجتمع اذكورية، ويكن لنا أن نقر بما وراء السطور فبهية قد تكون كل بنت مصرية وعربية دوما ما تحلم وتصطدم بالواقع وزيفه وبطشه، وقد تكون بهية هي “مصر”.. صدرت الرواية في عام 1975.
كتاب الوجه العاري للمرأة العربية
تبحث نوال السعداوي في هذا الكتاب عن الأفكار التي سحبت المرأة في العالم العربي إلى الأعماق، مشددة في كثير من النواحي أن الأمر لا يقتصر على الثقافة العربية أو الإسلامية، ولكن المجتع الدولي يفضل أن ينظر إلى النساء على أنهن تابعات للرجل، وترى أن تالحل لن يكون إلا بإيدي النساء أنفسهن، فدعت إلى ضرورة وجود قوة نسائية منظمة، فترير الشعوب لا يحدث إلا بتحرير المرأة.. صدر الكتاب عام 1977.
كتاب قضية المرأة المصرية السياسية والجنسية
وكأنها خطة، أرادت بها نوال السعداوي أن تتحرر المرأة المصرية من سيطرة قرون طويلة من الذكورية، متطرقة في سلسلة من الكقالات إلى النظام الأبوي ومأساة تجهيل النساء وتركهن بلا عمل أو عائل، وازدواجية مفهوم الشرف، والظواهر التي تعامل المرأة بكثير من التناقضات، كما وضعت أولى الخطوات- من وجهة نظرها- نحو تحرير المراة المصرية.. صدر الكتاب عام 1977.
كتاب مذكراتي في سجن النساء
تعتبر تجربة السجن واحدة من أكثر التجارب صعوبة، فمن تُقيد حريته داخل جدران غامقة اللون، ويصبح له موعد معين للاستشقاظ وآخر لتناول الطعام ودخول الحمام تتحول حساته غلى دجيم، وفي السجن- الذي لم تطل مدة إقامتها به في عصر السادت- تعرّفت نوال السعداوي إلى جوانب جديدة من شخصيتها، وسردت تفاصيل ما مرت به في مذكراها حتى اغتيال السادات وخروجها من السجت إلى منزلها.. صدر الكتاب عام 1982.
مسرحية الزرقاء
تدرو أحداث المسرحية الأدبية حول مرض اسمه “الزرقاء” يستشري في مجتمع من العمال داخل أحد المعامل، ومع محاولات طبيب شاب أن يشير إلى خطورة المرض وضرورة العمل على وقفه واتخاذ الخطوات اللازمة يجبره المسئول على التزام الصمت ويضغط عليه، ولكن يبدو ان الطبيب سيناله الشعور بالندم بعد أن تصبح العواقب أمكبر من قدرته على الاحتمال.. صدرت المسرحية عام 1983.
رواية مذكرات طقلة اسمها سعاد
هي القصة التي وجدتها نوال السعداوي بعد مرور عقود ضمن أوراق اخرى فضلت أن تحتفظ بها، فأردات أن تنشرها وتوثقها كاولى محاولاتها لكتابة عمل روائي، يعد أن طلب المدرس منهم حين كانت في الصف الأول الثانوي كتابة موضوع إنشائي من 3 صفحات، ولكنها فاجأته برواية باسم “مذكرات طفلة اسمها سعاد”، فلم يكن منه- كأي موظف حكومي- سوى أن يلقي بعمل الطفلة ويطالبها بالواجب الإنشائي، ولكن لا تخيب نوال السعداوي أمل الطفلة داخلها، وتنشر لها الرواية مرة أخرى عام 1990.
كتاب أوراقي.. حياتي
عاشت نوال السعداوي حياة ثرية، خاضت غمار معارك كان كثيرون يهربون منها، ولكنها لم تكن تأبى، وعلمت أن هذه الحياة يمكنها أن تتعرض للكثير من التشويه والتفسيرات والأهواء الشخصية والمغالطات أيضا، فسردت بنفسها أجزاء منها في أكثر من عمل أدبي، ولكن في سلسلة “أوراقي.. حياتي” تناولتها بمزيد من التفاصيل.
في هذه المذكرات تتناول حياتها منذ الولادة وحتى التربية وواقعة تختينها، فالدراسة والحب والزواج والعمل والسياسة أيضا، معبرة عنها بكثير من التفاصيل المهمة التي يمكنها أن تجعلنا نقترب من طبيعة شخصيتها وفهمها، وتفتح لنا بابا على عالم النساء بوجهة نظر متمردة ورافضة، واستطاعت أن تخبرنا ذلك بكل جرأة وصراحة بدت صادمة وغير مقبولة للبعض، أو شجاعة وثائرة لآخرين، لتخرج لنا سيرة ذاتية غير معتادة ومثيرة للاهتمام.
صدر الكتاب في نسخته الأولى عام 1995، وهو عبارة عن سلسلة من 3 أجزاء نُشرت تباعا، فتم نشر الجزء الأخير عام 1998.
كتاب المرأة والغربة
بانعكاسات من حياتها الشخصية ومذكراتها عن تحديدها لهويتها كأنثى، أو هوية الإنسان في مجتمع معين والحكم عليه باعتبارها شيئا ثابتا ومحددا، ثم التطرق إلى مواقف وافكالار عامة، تنقللا لنا نوال السعداوي كيف يبدو شعور المرأة والرجل أيضا بالغربة في وسط مجمتعاتهم، بداية من التهميش الذي تتعرض له النساء داخل المنازل، وحتى التسطيح الذي يراهم به المجتمع.. صدر الكتاب عام 1997.
كتاب توأم السلطة والجنس
بدأب شديد واستماتة في الدفاع عن قضيتها، لم تتوان نوال السعداوي يوما في أن تعبر عن رفضها لذكورية المجتمع والسلطة التي يمارسها على النساء والمهمشين، وتطالب دوما بالتحرر، وفي هذا الكتاب تقدم لمجموعة من أفكارها في شكل دراسة بحثية عن استخدام السلطة- أيا كان شكلها أبوية أو سياسية أو دينية- وكذلك الجنس لتحجيم دور المرأة والانتقاص منها، متناولة ذلك من خلال تحليل لوقائع حقيقية شخصية وعامة.. صدر الكتاب عام 1999.
قضايا المرأة والفكر والسياسة
جمعت أفكارها ومجمل ما يتعلق بالفكر ولسياسة والفن والإبداع في هذا الكتاب، الذي قسمت فصوله إلى: فن وإبداع، وهو الفصل الذي تطرقت فيه إلى قضايا وإشكاليات متعلقة بمدى وجود حدود للإبداع وحرية التعبير وقدمت رؤية نقدية لفن محمود سعيد وعلاقة المرأة بالنقد، وفي الفصل الثاني ناقشت قضايا تحرير المرأة ومحاولات النسويات في اليوم الدولي للمرأة بالتذكير بقضايا النساء، واستفاضت بالحديث عن شخصيات نسائية بعينها.
وفي الفصل الثالث، كانت كأنها تحاول التعاطي من جديد مع التاريخ والثقافة بصورة الناقد الرافض والمحلل، موجهة رسائل لصحف وكتاب ومفكرين ونخبة ثقافية عليها أن تتمرد وتتغير وتطرقت إلى الختان وجذوره، ثم تحدثت في الفصل الأخير عن السياسة برسائل مفتوحة إلى رئيسالدولة ومفهوم المعارضة والتعرض للاستعمار وتأثيره.. صدر الكتاب عام 2001.
كتاب كسر الحدود
إذا كنت تتعثر أمام محاولات الإخضاع المستمرة، والتخويف اللامتناهي والحدود التي يتم اختراع مبرر جديد لوجودها، فهذا يعني انك بحاجة إلى دليل نوال السعداوي في “كسر الحدود” الكاتبة التي لم يتمكن أحد من إسكاتها وإرغامها على فعل ما لم ترغب، وتقدم في هذا الكتاب كيف يمكن التمرد وتجاوز الخطوط الحمراء، سواء في الادورا التي يكتبها علين المجتمع كنساء ورجال، وفي الأدب والفن، والسياسة أيضا.. صدر الكتاب عام 2002.
مسرحية الإله يقدم استقالته في اجتماع القمة
كانت من الأعمال الممنوعة لنوال السعداوي، ولكن تم نشرها بعد أن فازت بالقضية التي رفعها ضدها الازهر في مصر، وتدور المسرحية عن اجتماع الانبياء من مختلف الديانات، ومعهن نساء يردن التعرف إلى مصائرهن، وقرار الجميع بالذهاب إلى الإله لعرض مشكلاتهم في اجتماع قرر في نهايته أن يقدم استقالته، في صورة فانتازية.. صدرت الرواية عام 2006.
امرأة تحدق في الشمس
كانت نوال السعداوي معتزة دوما بأفكارها ووجهة نظرها، تملك القدرة على التعبير عنها بكل جرأة، وتشارك قراءها الأفكار التي تراودها والأحلام التي تمنت أن تراها يوما تتحق للإنسان والمرأة والشباب والوطن، وفي هذا الكتاب تسرد مذكراتها بصورة مختلفة عبر أربعة فصول، تبدأها بما يمكنه أن يحدد هويتها أو يعبر عنها، ثم رغبتها في ديمقراطية لم ترىأانها تتحقق بعد معاصرتها لأربعة عصور مختلفة حتى ثورة 25 يماير 2011، ثم مذكراتها خارج الوطن، ونهاية بآمالها لمصر، وحرصت على أن تاتي كل الأحداث مطعمة بمواقف عاشتها وقضايا شغلتها.. صدر الكتاب عام 2012.
كتاب ملك وامرأة وإله
أرادت من خلال هذا الكتاب أن تقدمرؤية إصلاحية، يمكنها أن تكون محاولة لمحو سنوات الظلم والظلام، فبعد ثورات الربيع العربي شعرت نوال السعداوي أنه يمكن للشعوب العربية أخيرا ان تتنفس الحرية، ولذلك كتبت عن السلطة والتحديات المنتظرة، وكذلك قضايا المرأة التي انطلقت منها نحو قضايا وحقوق الإنسان، متطرقة إلى كل تفاصيل ونواحي المجتمع والحياة السياسية من القضاء إلى الفن والإبداع وحتى نظام الانتخابات، مطالبة أن تثور النساء، ولم تغفل أن تتطرق إلى الختان.. صدر الكتاب عام 2012.
رواية إنه الدم
كيف وصل الملايين إلى ميدان التحرير؟ في صحوة بدت وكانها الأمل الأخير لحياة عاشها المصريون في انتظار التخلص من سلطة كتمت الأنفاس وأزهقت الأرواح، ففي الرواية نتعرف إلى بدرية الكاتبة التي تختار العزلة، وفؤادة التي يمكن وصفها بالفريدة، وشاكر الذي يمتلك ماضي محبط، وحميدة الشابة العشرينية التي حاولت الانتحار، وسعدية التي أجبرت ابنتها على الإجهاض، ويلتقوا جميعا داخل خيمة بالميدان، فتكون نقطة التحول والتعثر بعقبات الماضي.. صدرت الرواية عام 2014.
كتاب المناطق المحرمة بالخوف والإثم
يجمع الكتاب ما بين مقالات وقصص قصيرة تأتي متنوعة ولكنها تركز على أهم أفكار نوال السعداوي، المؤمنة بالتحرر الرافضة للظلم الواقع على النساء، في ظل تعقيدات مجتمعية وقيود قانونية.
تحتاج قراءة كتب نوال السعداوي إلى عقل متفتح وقلب قادر على أن يتفهم الاختلاف، لن تكون قادرا على تقبل كل ما تطرجه، ولكنه تمنحك فرصة الخروج عن المألوف واكتشاف آفاقا جديدة لم تطرأ لك على بال.