كمية الماء اللازمة للمرأة الحامل يوميا

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”8db5ce82a7eec877e9c1ec23-text/javascript”] [wpcc-script type=”8db5ce82a7eec877e9c1ec23-text/javascript”]

الماء هو مذيب عالمي وهو مكون أساسي للحياة على الأرض. بدونه ، لا يمكن أن تكون هناك حياة . وفي الواقع ، يحتاج الإنسان العادي إلى كمية معينة من الماء في جسمه لكي يعمل بشكل طبيعي.

وفي حالة الحمل ، تكون المرأة هي الشخص الداعم لوجود إنسان آخر داخل جسمها ، لذلك تكون بحاجة إلى زيادة حجم الماء واستهلاكه ، وهذه المقالة تقدم لك كل ما تودين معرفته عن كمية وأهمية شرب الماء والعواقب المترتبة على عدم الحصول على كمية الماء اللازمة لك أثناء الحمل .

كمية الماء اللازمة للمرأة الحامل يوميا :
قد تكون الفكرة القديمة التي تشير إلى ضرورة تناول المزيد من الطعام عندما تكوني حاملا جيدة حتى يومنا هذا ، ومع ذلك يمتد الأمر لأكثر من مجرد إضافة المزيد من الأطعمة الصلبة ، حيث يوصي الأطباء أن تستهلك المرأة الحامل 2.3 لتر من السوائل يوميا ،أي بما يعادل 10 أكواب تقريبا .

الآن يرجى ملاحظة أنه في حين تشكل المياه جزءًا أساسيًا من مدخول السوائل ، فهي ليست المصدر الوحيد لها . هناك بعض السوائل الأخرى التي يجب على المرأة الحامل دمجها كجزء من نظامها الغذائي اليومي من أجل ضمان الفوائد الصحية الكافية لنفسها ولطفلها الذي لم يولد بعد .

ماذا يحدث إذا لم تتناول المرأة الحامل الكمية اللازمة لها يوميا من الماء ؟
إذا كانت المرأة الحامل لا تشرب كمية كافية من الماء ، يمكن أن يسبب نفس الشيء تأثيرًا كبيرا على نفسها وعلى طفلها الذي لم يولد بعد. بعض هذه الأشياء لا يمكن تجاهلها .

– تسخين الجسم : عندما لا تشرب المرأة الحامل كمية كافية من الماء يصبح من الصعب عليها تنظيم الحرارة التي يتم إنتاجها في الجسم. بطبيعة الحال ، الحرارة التي يتم إنتاجها في جسم المرأة الحامل هي أكثر من تلك التي تنتج في الجسم الطبيعي. ونتيجة لذلك ، إذا لم يتم تنظيم ذلك بشكل صحيح ، تصبح المرأة عرضة لأشياء مثل الانهاك. إذا حدث هذا في الثلث الأول من الحمل ، فقد يؤدي ذلك إلى عيوب الأنبوب العصبي وأحيانًا الإجهاض .

2- التأثير على إنتاج حليب الثدي : يؤثر نقص استهلاك الماء أثناء الحمل على قدرة إنتاج حليب المرأة. في الظروف القاسية ، قد يؤدي ذلك إلى وضع لا ينتج فيه جسد الأم ما يكفي من الحليب ليتمكن من توفير التغذية الصحية للطفل الوليد. لتجنب حدوث شيء من هذا القبيل ، تأكدي من أنك تستهلكين الجرعة اليومية الموصى بها من الماء.

3- تركيز البول : إن شرب كمية أقل من الماء يجعل البول أكثر تركيزًا مما يجب أن يكون. هذا لا يحث فقط على خطر العدوى ولكن إذا استمر الأمر نفسه حتى الثلث الأخير ، يمكن أن يؤدي إلى تقلصات. هذه الانقباضات هي ما يجلب المخاض قبل الأوان (الولادة المبكرة) .

4- الجفاف وتأثيره على الجنين : لا يؤثر الجفاف على الأم فقط ، بل يمتد هذا التأثير إلى الطفل  ، ما يحدث هو تضاعف فرص تعرض الطفل للعيوب الخلقية ، والتأثير الرئيسي الأول هو حقيقة انخفاض مستوى السائل الأمينوسي ، وكما يدرك معظمنا أن هذا السائل يشكل غطاء حماية ودفاع لجسم الطفل ضد الظروف الخارجية .

انخفاض حجم السائل الأمينوسي يؤثر سلبيا على الجسم بشكل طبيعي ، بالإضافة إلى ذلك ، هناك خطر تطور بعض الحالات مثل عيوب الأنبوب العصبي ، الذي قد يؤدي إلى الولادة المبكرة .

السوائل الأخرى التي تحتاجها المرأة الحامل :
1- عصائر الفواكه الطازجة : عصائر الفواكه غنية بالفيتامينات وهي من العناصر الغذائية الأساسية للمرأة الحامل ، تأكدي من استهلاك كوب واحد من عصير الفاكهة ، ولكن ليس العصائر المعلبة المنكهة ، لأنها تحتوي على الكثير من السكر وفي نفس الوقت ربما لا تكون جيدة لصحة الجنين .

2- الحليب : وهو ملئ بالعناصر الجيدة كالبرويتن والكالسيوم ، ويوصى به للمرأة الحامل ، تأكدي من استهلاك كوب واحد من على الأقل من الحليب يوميا ، أما بالنسبة للمرأة التي لديها حساسية لاكتوز ، يمكنها استبدال الحليب العادي بحليب الصويا .

3- الحساء والمرق : كوب من الحساء أو المرق يومياً لتلبية متطلباتك اليومية ليس أمراً سيئاً أيضاً.

ماذا يحدث عند استهلاك كمية زائدة من الماء ؟
بعد إثبات أهمية شرب الماء أثناء الحمل ، من المهم إدراك أنه لا يوجد حد معين لقدرات شرب المرأة الحامل. وشرب الكثير من الماء لن يؤدي إلى زيادة في السائل الأمنيوسي المحيط بالطفل.

في الواقع ، خلافا للمعتقدات الشعبية ، فإن هذا لن يؤدي حتى إلى أشياء مثل تورم الأعضاء التناسلية أو غيرها من الحالات التي تكون مؤلمة جسديا للأم . في الواقع ، يعتبر شرب الماء من أكثر الأشياء الصحية التي يمكن للمرأة الحامل أن تقوم بها . إذا كنت تدركين أنك تشربين أكثر من متوسط ​​الجرعة الموصى بها ، فلا يوجد سبب يجعلك تشعرين بالانزعاج من نفس الشيء. هذا لن يؤدي إلى احتباس الماء أو يصبح عقبة في طريقك إلى الولادة الآمنة والصحية.

  • How Much Water To Drink A Day While Pregnant?
Source: almrsal.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *