كيفية التعامل مع فرط التبول أثناء الحمل

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7a43d6166d4828d9f0f93f63-text/javascript”] [wpcc-script type=”7a43d6166d4828d9f0f93f63-text/javascript”]

تمر فترة الحمل بالعديد من المشاكل التي يجب التغلب عليها لعبور فترة الحمل بسلام ، ومنها كثرة الحاجة إلى التبول ، فربما إذا كنت امرأة حامل أو لديك صديقة أو قريبة حامل ، ستلاحظين تكرار الرغبة في الذهاب إلى المرحاض خلال دقائق .

وتعد مشكلة فرط التبول من المشاكل التي لا ينبغي التغاضي عنها ، وخاصة في المرحلة الأخيرة من الحمل ، وربما تظهر من بداية الحمل وتستمر حتى نهايته .

أسباب الشعور بالرغبة في التبول باستمرار لدى المرأة الحامل ؟                  
عندما تصبح المرأة حاملا ، فإنها تشعر بالحاجة الدائمة إلى الإسراع إلى المرحاض ، مرتين أو ثلاثة مرات أكثر من المعدل الطبيعي لها ، والسبب العلمي وراء هذه المشكلة يكمن في زيادة تدفق الدم في الجسم خلال فترة الحمل ، مما يدفع الكليتين إلى إنتاج المزيد من السوائل ، التي تصل في النهاية إلى المثانة .

في بعض الأحيان تصاب المرأة الحامل بتورم القدمين والأطراف السفلية ، وهذه المرأة تكون لديها رغبة في التبول خلال الليل غالبا ، مما يعيق القدرة على النوم جيدا ، عندما تكون المرأة الحامل في وضع الإستلقاء ، تأتي الساقين في نفس مستوى الجزء العلوي من الجسم ،  لذلك تتجمع السوائل كل الوقت ، وكل ما تحتاج إليه هو الجلوس أو الوقوف ، حتى يصل الدم إلى المثانة .

وهناك سبب آخر للإسراع إلى المرحاض وخاصة أثناء الحمل ، ألا وهو زيادة حجم الرحم  ، بيولوجيا يقع الرحم أعلى المثانة تماما ، لذلك عندما ينمو حجم الرحم ، فإنه يضع الكثير من الضغط عليها ، وبالتالي يحدث الشعور بالرغبة في التبول لإفراغ المثانة ، تبدأ هذه الأعراض في المرحلة الثالثة من الحمل ، أو عند الوصول إلى الشهر الخامس من الحمل  في بعض الحالات .

كيفية التعامل مع فرط التبول أثناء الحمل :
على الرغم أنك لا تستطيعين تجنب هذه المشكلة بالكامل ، فهناك بعض الإعتبارات  التي يمكن إتباعها للحد أو تقليص الحاجة إلى التبول المتكرر :
– للتأكد من إفراغ المثانة أثناء التبول ، جربي الإنحناء إلى الأمام ، يساعد ذلك على إفراغها لآخر قطرة ، مما يقلل الحاجة للذهاب مجددا إلى المرحاض .

– يعتبر الكحول ، القهوة والشاي من المدرات الطبيعية للبول ، وعند استهلاك كميات زائدة منهم ، تزداد الحاجة إلى الشعور بالرغبة في التبول ، لذلك يفضل تجنبهم .

– إن استهلاك الماء أثناء الحمل يعد أمرا مهما ، على الرغم من ذلك  الإكثار من الماء والسوائل قبل النوم يمكن أن يزيد تكرار الحاجة إلى التبول ليلا ، لذلك ينصح باستهلاكه خلال ساعات النهار وتجنبها قبل النوم بساعتين مساءا ، ولا ننسى الحرص على تناول 8 أكواب من الماء يوميا .

– ربما تكونين قد سمعتي من الطبيب عن تمارين كيجيل ، التي تساعد على التحكم في فرط التبول ، يمكن الإستعانة بالطبيب الفيزيائي ليرشدك غلى الطريقة الصحية

– يجب الحرص على تفريغ المثانة بالكامل قبل الذهاب إلى النوم ، وكذلك عند الذهاب خارج المنزل ، والبحث عن دورة مياه بالقرب منك خارجا عند الحاجة إلى التبول .

– يمكن أن يسبب لك السعال أو العطس تسرب بعض البول. هذا يمكن أن تسبب لك إحراج في بعض الأحيان. إذا كنت شديدة الوعي أو قلقة من العطس أو السعال في الأماكن العامة ، فمن المستحسن ارتداء ضمادة . بعض النساء الحوامل يفضلن استخدام الفوط الصحية. ومع ذلك ، في هذه الأيام يمكنك العثور على سراويل موثوقة مانعة للتسرب ، والتي يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة أيضًا. يمكن أن يسبب رفع الأجسام الثقيلة أيضا تسرب البول. يجب أن تبقى النساء اللواتي يعانين من سلس البول في حالة من القلقق حول تسرب البول ، خاصة عند الخروج من المنزل.

Source: almrsal.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *