كيفية تحويل الفائدة المتناقصة الى الثابتة

دليل شرح كيفية تحويل الفائدة المتناقصة الى الثابتة ، بالإضافة إلى ما هي الفائدة؟ و ماهي عناصرها؟ و كيف يمكن حسابها؟ كل تلك الأسئلة سوف أجيب عنها في مقالتي

mosoah

دليل شرح كيفية تحويل الفائدة المتناقصة الى الثابتة ، بالإضافة إلى ما هي الفائدة؟ و ماهي عناصرها؟ و كيف يمكن حسابها؟ كل تلك الأسئلة سوف أجيب عنها في مقالتي كما سنعرف الفرق بين الفائدة المتناقصة و الفائدة الثابتة كل ذلك عبر موسوعة .

ما هي الفائدة :

تعرف بأنها ذلك المبلغ الذي يطلب دفعه من الشخص المقترض للشخص القارض، و ذلك بسبب الإستخدام لأصول محددة، من الممكن أن تكون أصول ليس صغيرة مثل : سيارة، فالفائدة تعني تأجير لغرض الاستخدام، و من مميزات الفائدة أنها تقوم برفع سعر الأصل بشكل كبير، بختلاف الأنواع.

عناصر حساب الفائدة :

  • مقدار المبلغ الذي تم اقتراضه .
  • الفترة الزمنية لهذا القرض .
  • نسبة الفائدة المتفق عليها .
  • الملغ الذي يدفع شهريا .

كيفية حساب الفائدة :

معادلة حساب الفائدة = نسبة الفائدة × قيمة القرض × المدة المحددة للاقتراض .

مثال :

لو كانت قيمة الإقتراض 100 ريال و نسبة الفائده 5 %، و كانت فترة الاقتراض  هي سنة، احسب الفائدة.

الحل:

من خلال التعويض في قانون حساب الفائدة :

معادلة حساب الفائدة = نسبة الفائدة × قيمة القرض × المدة المحددة للاقتراض

الفائدة = 0.05  ×  100  × 1 = 5 ريال .

نسبة الفائدة الثابتة :

تعتبر نسبة الفائدة الثابتة نسبة مساوية لفائدة تم حسابها على المبلغ الكلي للقرض الأصلي، و خلال الفترة الكلية لتتقسيط، مع عدم الإلتفات إلى أن المدفوعات المستمرة سوف تعمل على التقليل من مقدار القرض المأخوذ، مما يعني أنه سوف نقوم بحساب الفائدة على كل قيمة القرض خلال مدة التسديد لقيمة القرض.

نسبة الفائدة المتناقصة :

لكن نسبة الفائدة المتناقصة يتم خلالها حساب الفائدة من كل شهر و يكون ذلك حسب قيمة المبلغ المتبقي من أجل القرض، و ستحتوي كل القيم المتساوي للأقساط الشهرية  (EMI) من كل شهر نسبة الفوائد مضافة لقيمة القرض و أيضا قيمة المبلغ الرئيسي.

و عندما تقوم بتسديد كل قسط من قيمة الأقساط المتساوية خلال كل شهر، سوف تقل القيمة للرصيد على قيمة القرض بمقدار المبلغ الرئيسي.

و بهذا الشكل يتم حساب قيمة الفائدة فقط للشهر القادم على قيمة القرض مساوي للمبلغ الرئيسي، كما أنه سوف تحسب الفائدة للشهر القادم فقط على مقدار المبلغ المستحق للقرض، و قيمته قلة بمقدار مساوي للبلغ الرئيسي لذلك الشهر .

كيفية تحويل الفائدة المتناقصة الى الثابتة والفرق بينهم :

في المعتاد تكون اسعار الفائدة المتناقصة أعلى في القرض عند البداية من سعر الفائدة الثابتة، لكن الفائدة المتناقصة تصبح أقل منها عندما يمر تقريبا أول نصف من فترة القرض، مثل : عندما هناك فائدة منتاقصه بدايتها من 8%، و فائدة أخرى تكون ثابته بمعدل 5% و ذلك من أجل قرض قيمته 100 ألف، و عند القيام بجمع الفائدتين تكون النتيجة 20 ألف، مما يعني أنا الفائده المتناقصه بدايتها من 8 % عبر أول سنه ، و في ثاني سنه ستكون 6 % ، و بعد ذلك 4 % في ثالث سنة ، و رابع سنة ستكون 2 % من قيمة القرض، و قمنا بحساب المجموع لقيمة الفائدة عبر رابع سنة سنحصل على 20 %، مما يدل على أن التوسط للفائدة هو 5% في السنة، و هي قيمة مساوية للفائدة الثابته .

أي أنه ليس هناك فرق بين الفائدة الثابته و الفائدة المتناقصة .

 

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *