‘);
}

الزّعفران

يُعد الزّعفران (بالإنجليزيّة: Saffron) أغلى أنواع التّوابل في العالم، وقد بيع بأكثر من وزنه ذهباََ، للزعفران رائحة طيبة ونفّاذة، وطعم لاذع، ويُستخدَم لتلوين وتنكيه العديد من الأطباق خاصةً الأرز، والأسماك، والخبز، وينتج الزّعفران من تجفيف مياسم زهرة نبات (الاسم العلمي: Crocus sativus). يُعتقد أنّ موطن الزّعفران الأصلي هو منطقة البحر الأبيض المتوسط، وآسيا الصّغرى، وإيران.[١]

زراعة الزّعفران

يمكن زراعة الزّعفران في المنزل باتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • شراء كورمات الزّعفران الطّازجة (سيقان أرضيّة) قبل موعد الزّراعة مباشرة، ويمكن الحصول على الكورمات من المشتل، كما يمكن طلبها من مواقع البيع الإلكترونيّة.
  • اختيار موقع معرّض لأشعة الشّمس المباشرة، وتربة ذات تصريف جيد للماء.
  • تزويد التّربة بالمواد العضويّة اللازمة لتزويد بويصلات الزّعفران بالغذاء، ويمكن استخدام السّماد العضوي، أو الخث، أو أوراق النّباتات.
  • زراعة كورمات الزّعفران في الأرض مباشرة أو في حاويات قبل موعد أول صقيع عميق بستة إلى ثمانية أسابيع، ويُفضّل وضعها في التّربة على شكل عناقيد مكونّة من 10-12 كورمة، على أن يفصل بين كل واحدة والأخرى مسافة 7.6سم، وتوضع الكورمات على عمق يتراوح بين 7.6–10.2سم بحيث تكون الجهة المدببة من الكورمة للأعلى، ثمّ تُغطّى بالتراب.
  • ري الكورمات بالماء حسب الحاجة؛ بحيث تكون التّربة رطبة ولكن غير مشبعة بالماء.
  • تسميد التّربة مرة واحدة خلال الموسم، ويمكن تسميد التّربة في بداية الخريف إذا كان الرّبيع قصير ودافئ، أما إذا كان الرّبيع طويلاً ومعتدلاً فيُفضّل تسميد التّربة بعد أن تزهر الكورمة مباشرة، ومن أنواع السّماد المناسب للزعفران سماد العظام، والسّماد العضوي، والزّبل.