لمواجهة كورونا.. بنغلاديش تطالب بدعم دولي للبلدان الأقل نموا

لمواجهة كورونا.. بنغلاديش تطالب بدعم دولي للبلدان الأقل نموا

Istanbul

إسطنبول/ محمد قمر الزمان/ الأناضول

طالبت بنغلاديش، الجمعة، المجتمع الدولي بتقديم الدعم اللازم إلى البلدان الأقل نموا؛ للتصدي إلى جائحة كورونا.

وقالت وزارة الخارجية البنغالية، في بيان الجمعة، إن “وزير الخارجية، أبو الكلام عبد المؤمن، دعا إلى تقديم الدعم المالي والتقني إلى البلدان الأقل نموا؛ لإنتاج لقاحات فيروس كورونا، والأدوية الأخرى الضرورية لإنقاذ الحياة”.

وجاءت دعوة الوزير خلال مناقشة افتراضية عقدت، الخميس، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، حول سبل تعزيز التجارة الدولية، والتكامل الإقليمي للبلدان الأقل نموا، حسب البيان.

وتواجه حوالي 46 دولة منخفضة الدخل في أنحاء العالم، من البلدان الأقل نموا والبلدان النامية، تحديات هيكلية كبيرة للتنمية المستدامة.

وسلط عبد المؤمن الضوء على “النقص الهائل في إمدادات اللقاحات للبلدان الأقل نموا، وتأثيره على الاقتصاد”.

وشدد على أهمية” نقل التكنولوجيا، وتوصيل المساعدات، ورفع حقوق الملكية الفكرية عن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا؛ حتى تتمكن الدول الأقل نموا من إنتاج اللقاحات وغيرها من الأدوية”.

وأضاف أنه “رغم إعلان برنامج عمل إسطنبول للبلدان الأقل نموا عام 2011 بالالتزام بمضاعفة حصة هذه البلدان في التجارة العالمية في عقد واحد، إلا أنه للأسف خلال آخر 10 سنوات، انخفضت إلى حد ما حصتهم في التجارة العالمية”.

كما دعا الوزير إلى تقديم الدعم لهذه البلدان في مجال البنية التحتية الرقمية، ولا سيما التجارة الإلكترونية، والتنفيذ الفوري لجميع قرارات الاجتماعات الوزارية لمنظمة التجارة العالمية لصالح البلدان الأقل نموا، بما في ذلك إزالة الحواجز غير الجمركية.

وحتى عصر الجمعة، بلغ إجمالي إصابات كورونا حول العالم أكثر من 169 مليونا و728 ألفا، توفي منهم أكثر من 3 ملايين و527 ألفا، وتعافى ما يزيد على 151 مليونا و463 ألفا، وفق موقع “وورلد ميتر”.

Source: Aa.com.tr/ar

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *