ماهو استنشاق العقي وخطورتة

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”8bfa9cb3b4202f6f45fb05b3-text/javascript”] [wpcc-script type=”8bfa9cb3b4202f6f45fb05b3-text/javascript”]

هناك العديد من الامراض التي تكون الام و طفلها معرضين للاصابة بها خلال فترة الحمل من بينها تعرض الام لـ تبرز الجنين خلال فترة الحمل بداخل الرحم ، لعل قليل من يعلم ان الجنين يتبول بشكل عادي بداخل الرحم و هو امر غير غير مضر حيث يكون تبول الجنين به نسبة شبه معدومة من مادة اليوريا لكن تبرز الجنين بداخل الرحم هو امر خطير و يسبب اضرار للام والجنين و يترتب عليه الكثير من المشاكل الصحية ، هناك دراسات حديثة تمكنت من عمل حصر لاعداد الاجنة التي تقوم بالتبرز بداخل برحم الام ووجد ان نسبتها لا تتعدى 12 % ، يكمن خطر تبرز الجنين بداخل الرحم في استنشاقه او دخوله للمجرى الهوائي .. تابع معانا السطور القادمة و تعرف على كل ما يخص العقي او تبرز الجنين بداخل الرحم وخطورة استنشاق الرضيع للعقي  ..

اولا: الحالات التي يتعرض فيها الجنين لاستنشاق العقي .. تتعدد مسميات تبرز الجنين بداخل الرحم فمنها ” استنشاق العقي عند الجنين و تعقي السائل الامنيوسي و دخول العقي للمجرى الهوائي ” ، هناك اربع حالات في الغالب يحدث فيها تبرز الجنين بداخل الرحم منها ” الحمل المديد او الطويل و نقص وزن الجنين و قصور المشيمة و المجئ المقعدي ” .

اعراض حدوث استنشاق العقي

 يمكن للمراءة ان تتعرف اذا قام جنينها بالتبرز في الرحم بداخل احشائها و ذلك من خلال شعورها ببعض الاوجاع او انتفاخ في بطنها او قلة حركة جنينها و يجب استشاره الطبيب على الفور الذي بدوره سوف يقوم بتشخيص حالة استنشاق العقي لدى الجنين عن طريق فحص السائل الامينوسي .. أما عن اعراض استنشاق العقي لدى الجنين فسوف تتمثل في ” اصابة الجنين بالتهاب الرئة و يحدث له تسارع في التنفس و كذلك يصاب بنقص الاكسجة او فرط الكاربمية “.

علاج استنشاق العقي للجنين

من اجل التأكد من حالة اصابة الرضع بحالة استنشاق العقي يجب ان يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات المتمثلة في اختبار اللاشدة و البروفيل الحيوي الفيزيائي و ايضا القيام بسحب عينة بسيطة من فروة الرأس ، في حالة قيام الطبيب المختص باتمام الفحص و التاكد من اصابة حديثي الولادة او الجنين بمرض استنشاق العقي واذا تم اكتشاف ذلك اثناء الولادة يجب ان يقوم الطبيب بسحب العقي من البلعوم الفموي ، اذا تمت ولادة الطفل وتاكد الطبيب من انه مصاب باستنشاق العقي يجب ان يقوم بادخال أنبوب رغامي من اجل استخراج العقي من الحنجرة ، احيانا بعد خروج الجنين من الرحم يظهر عليه علامات الارهاق والاجهاد فلا يتمكن من القيام بعملية التنفس لذلك يقوم الاطباء بتركيب دعمه بالقناع ، اما اذا كان طفل بعد ولادتة برغم من اصابته باستنشاق العقي نشيط و في حالة طبيعية يجب ان يتم عمل التنبيت و المص و السحب البلعومي للتاكد من سلامة الطفل .في اوقات كثيرة  يترتب على استنشاق العقي لدى الطفل حديث الولادة اصابته بضيق في التنفس و يكون الحل الوحيد له هو اعطاء اكسجين او تهوية ميكانيكية .

اخيرا .. لا داعي للقلق فحالات استنشاق الجنين للعقي عندما يتبرز بداخل الرحم تمثل خطورة ولكن يمكن التغلب عليها من خلال سحب العقي الذي استنشقه الرضيع و تختلف نسبة الخطورة تبعا للكمية التي قام الجنين باستنشاقها ولكن في النهاية يمكن التغلب على الامر من خلال الكثير من الطرق الطبية التي يقوم الطبيب باتباعها .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!