ماهو علاج الوسواس القهري

تعرف علي ماهو علاج الوسواس القهري المجرب والمضمون ، وما الذي يمر به المصاب بالتفصيل وكيفية التخلص من هذا المرض بالأساليب الذي يجب أتباعها جيداً للضاءعليه

mosoah

ماهو علاج الوسواس القهري

تعرف علي ماهو علاج الوسواس القهري المجرب والمضمون ، وما الذي يمر به المصاب بالتفصيل وكيفية التخلص من هذا المرض بالأساليب الذي يجب أتباعها جيداً للضاءعليه تماما، تابع معنا علي موسوعة.

ما هو مرض الوسواس القهري:

  • هو أحد الأمراض و الأضطرابات النفسية وتختلف درجاتها من شخص لأخر، وهي سيطرة فكرة معينة علي الحالة المصابة والتحكم في أفكارة، والتحكم أيضاً في الوعي الخاص به واللاوعي أيضاً، وهي حالة عارمة من الإنزعاج التام  وتجعل الشخص المصاب بها يعاني تماماً لأنه غير قادر علي إيقاف هذه الوساوس والأفكار المسيطرة، فهو دائماً يستجيب لفعل أفكاره بشكل قهري وكأن أحداً يغصب عليه ذلك، ويمر المريض بثلاث حالات شعورية هي ” وساوس وأفكار، ثم الشعور بالقلق من بسبب هذه الأفكار، التصرفات القهرية الناتجة عن هذه الخيالات والأفكار” ومن أمثلة هذه الأشياء  من الممكن هذه الأفكار تفرض علي الشخص أن يكرر الأفعال عدة مراض مثل غسل الأيدي عدة مرات علي الرغم من التأكد من نظافتها ، ومثل ترتيب الأشياء أيضاً، وهناك الوسواس الفكري أيضاً الخاص بالعتقدات، يسمي وسواس الشك، يدور بداخل رأس الحالة أفكار غير منطقية تسيطر عليه ويعجز عن تجنبها ويشعر بالذنب حيالها.

ماهو علاج الوسواس القهري ؟

  • هناك علاج دوائي وعلاج معرفي سلوكي وهذا ما يحدده الطبيب المختص، فإذا كان العلاج دوائي فعلي المريض أتباع القرص العلاجي جيداً، أما العلاج السلوكي فإن المسئولية تقع علي الحالة المصابة أيضاً وليس الطبيب المختص فقط.
  • التحدث والأعتراف أمام الطبيب المختص، فإذا طلب منك شيئاً تعجز عن تنفيذه يجب عليك أن تتحدث معه وتصارحه ما يمنعك عن ذلك.
  • كن مستعداً لمواجهة مخاوفك ومخاطر الحياة لتتعدي هذه الحالة بسلام، ولكن مواجهة مخاوفك أفضل وأقل خطراً من الهروب منها.
  • أن تتمتع بإرادة قوية كي لا تنجرف إلي آثار هذا المرض من الأنعزال والخجل وتأثير الحالة النفسية علي الشهية فتفقد ةوزنك ورونقك وتزداد حالتك النفسية والجسمانية سوءاً.
  • قوم بفعل عكس ما تطلبه هذه الأفكار القهرية، تخيلها عدواً لك، يجب أن تواجهه لكي  تنقذ نفسك وحياتك، أفعل عكس كل شئ تقوله لك ولن تموت بالفعل فقط ستواجة أفكارك القهرية وتنتصر.
  • يجب الأنشغال بأنشطة حياتية عديدة وإذا شعرت بالفشل حيال نشاط بعينه يجب ألا يصيبك الإحباط، فيجب عليك الأنشغال بعدة نشاطات كثيرة ومهمة بالنسبة لك.
  • يجب عليك مواجهة الأنعزال والتواجد مع ناس في أغلب الوقت فالأنشغال بالعمل مثلا أو “الزواج” تجعلك غير وحيد بالمرة فعليك أن تنشغل مع من حولك ومواجهة الأفكار القهرية.
  • يلجأ إلي التحليل النفسي الجماعي، فمن المهم أن يداوم الحضور مع الجلسات العلاجية الجماعية الذي ينصحه بها معالجه ويجب عليه الألتزام بذلك لأن هذه الجلسات مهمة لدرجة كبيرة جداً.
  • من أحد أساليب العلاج بالقرآن والرقية الشرعية، حيث يصدق المريض أن هذه وساوس من الشيطان مع قراءة القرآن علي الحالة آيات قرآنية معنية من الراقي الشرعي فهذه خطوة من خطوات العلاج العديدة.

هناك أيضاً تمرين يمكنك أتباعة للتفكير بطريقة إيجابية وهو:

  1.  تنام علي ظهرك وتكون مغمض الأعين.
  2. تنفس وأنت تسمع صوت نفسك لمدة عشر مرات ليسترخي جسدك.
  3. تحدث مع نفسك بشكل نصائح إيجابية واضحة وصريحة.
  4. وجه لنفسك أنك قادر علي فعل أي شعي تريدة، وقادر علي التخلص من أي شئ مزعج تريد التخلص منه.
  5. ردد لذاتك أنك قوي و أقوي من أن تسيطر عليك مجموعة من الأفكار الغير المبررة القهرية المتعبة.
  6. كرر هذا التمرين يوميا لعدة مرات سوف تلاحظ تحسناً ملحوظاً.

 

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *