ما معنى الكشماء

ما معنى الكشماء ، ما هو نبات الكشماء ، كشماء الفهد .

mosoah

ما معنى الكشماءما معنى الكشماء

ما معنى الكشماء

تُعد كلمة الكشماء من الكلمات غير المتداولة بكثرة خلال الحديث أو الكتابة باللغة العربية، وهو ما جعلها مجهولة لدى الكثير ، ولقد ذكر معجم المعاني الجامع أن كلمة كشماء صفة، والفعل منها كشم ويعني قطّع.

وأصل كلمة كَشَمَّاء هو الاسم شَمَّاء على شكل مفرد مؤنث ، فعند قول أن فلان كشم أنف شخص؛ فهذا يعني أنه استأصله بالقطع، وفلان كشم الجزر أي أكله بعُنف.

وكَشَم أَنفَه أي قام بدقه، والكَشَم هو النقص في الحسب والخلق، فعندما يوصف شخص بأنه أكشم أي أنه ناقص الخلق ، وجمع كشماء كلمة كُشم، ومصدرها كَشَمَ، واسم الفاعل من كَشِمَ هي أكشم ، أما معجم متن اللغة فقد أشار إلى أن كلمة الكشماء تشير إلى الأذن المقطوعة والتي أخفى القطع ملامحها.

ما هو نبات الكشماء

  • وعن كلمة كاشم؛ فهي تشير إلى نوع من النبات العشبي البري المعمر، يمكن أكل أوراقه سواء طازجة أو مطبوخة، كما تُستخدم جذوره كمقويات.
  • ويُعتبر نبات الكشماء من الفصيلة القرعية، وهو ثمرة لها شكل دائري يميل إلى المستطيل، وذو قشرة مخططة، ويتميز برائحته الجميلة النفاذة.

كشماء الفهد

  • كما أن كلمة كشماء تُطلق على أنثى حيوان الفهد.
  • فهي تُسمى كشماء وكشمة.
  • وتُصنف أنثى الفهد ضمن فئة القطط الكبيرة، يتراوح طولها ما بين 92 سم إلى 192 سم، ويتراوح وزنها ما بين 21 كيلو جرام إلى 60 كيلو جرام.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!