ما هو الحسك

ما هو الحسك وأهم فوائده ، تاحيك هو أحد النباتات العشبية الحولية الزاحفة التي طولها لا يتعدى الثلاثين سنتيمتر، وهي تنتمي إلى فصيلة البقولية، ولها أوراق

mosoah

ما هو الحسك

ما هو الحسك وأهم فوائده ، تاحيك هو أحد النباتات العشبية الحولية الزاحفة التي طولها لا يتعدى الثلاثين سنتيمتر، وهي تنتمي إلى فصيلة البقولية، ولها أوراق لونها أخضر مركبة ريشية وتشبه أوراق البرسيم، وفي ذلك المقال على موسوعة نتعمق أكثر في التعرف على نبتة الحسك.

ما هو الحسك

  • عشبة الحسك أو ضرس العجوز تنتمي إلى جنس الحماض، وهلا مسميات أخرى مثل ذقن الشيخ، الحمض، الشقشق، الحماض، حمص الأمير، وهي عبارة عن نبات عشبي حولي، ينمو مثل الحشائش على جوانب الطرق وبالأرض الرطبة، والحقول، وله أوراق مركبة ريشية لها شكل الحربة، أو شكل بيضاوي يشبه أوراق البرسيم، ويتغير شكل الأوراق خلال مراحل نموها، وتنمو عشبة الحسك بالأساس في أمريكا الشمالية والأراضي الأوروأسياوية، وساق عشبة الحسك قد يصل إلى ثلاثين سم، ويمتلك أزهار إبطية لونها أصفر وبفترش بالأرض، بينما ثمار الحسك لها أشواك ولونها أخضر طرية وفي حال جفافها تكون الأشواك حادة شبيهة بحبات الحمص.
  • وتتميز عشبة الحسك بأنها مضادة للفطريات وهي بمثابة مطهر فلا تسمح لأي نباتات أخرى بالنمو بجوارها، ويتواجد الحسك في العالم العربي، وله رائحة ذكية، ويزهر خلال فصل الربيع، وذا مذاق حامض ومر.

فوائد الحسك

  • يساهم الحسك في معالجة أورام الرقبة أو ما يعرف بالغدة الدرقية، فيعمل على معالجة زيادة نشاط الغدة الدرقية، فباستخدام مسحوق الحسك مع الزيت وبذور الكتان ووضعه على منطقة الغدة الدرقية من المساء وحتى الصباح مع تكرار العملية لعدة أيام متتابعة يتم ملاحظة النتيجة.
  • يساهم الحسك في تفتيت الحصوات وإيقاف تكونها بالجهاز البولي، فيتم شرب الحسك مطحون مثل الشاي، فيتم تناول كوب صغير قبل كل وجبة لكي يساعد على تفيت الحصى، وفي حال الرغبة في التخلص من الحصوات وتفتيتها يتم عمل مزيج متساوي من الحسك، وبذر الكتان، وبذر الخلة، والحلبة، فيتم طحنهم معًا وتناول ملعقة صغيرة ثم شرب كوب من زيل الخيل أو زهرة الألماس أو شواشي الذرة أو مزيج من الثلاثة أعشاب ويتم تناولها فقط لمدة 15 يوم لأن بعد ذلك تتحول بذور الكتان إلى مادة سامة.
  • يساهم الحسك في معالجة التهاب البروستاتا، والفطريات، والالتهابات التي تصيب النساء، ويقلل من حمض اليوريك مما يساهم في تخفيف ألم المفاصل، ووجع المثانة، ويساهم في معالجة ألم الروماتيزم.
  • يساهم الحسك في التقليل من ضغط الدم، ويساعد في تهدئة الأعصاب، ويعمل كفاتح للشهية، كما يقلل احتباس السوائل بالجسم، ويساهم في تنقية الدم، ويقوي من عضلة القلب، ويعالج السعال، كما يعمل على معالجة التضخم في الطحال، ويعالج حمى النفاس، ويعمل على إيقاف الاضطرابات الناتجة عن الامتناع عن التدخين، ويساهم في إيقاف النزيف بعد الولادة، والنزيف الداخلي في المعدة والأمعاء، كما يساعد على ضبط معدل الكوليسترول بالجسم، ويعالج اضطرابات السكر الخفيف والكبد والاكتئاب البسيط، كما يساهم في تعديل المزاج، ويؤخر علامات الشيخوخة.
  • ويساهم الحسك في تقوية الشهوة عند الذكر والأنثى، ويساهم في إطالة وقت الجماع، كما يساهم في تأخير الفقذف، ويعمل على زيادة إفراز هرمون الذكورة، ويزيد الخصوبة، ويدفع الغدة النخامية إلى أن تفرز هرمون التبويض وهرمون الأستروجين، ويساهم في زيادة الحيوانات المنوية، وفي تلك الحالة يتم تناول كمية تتراوح بين 85 وحتى 250 ملم جرام من الحسك المطحون بجانب الوجبات بصورة يومية بعد استشارة الطبيب لمدة شهر، ويمكن نقع المطحون بمقدار ملعقة صغيرة لمدة عشرين دقيقة في كوب به مياه مغلية وتصفيته وتناوله قبل النوم لمدة 14 يوم.
  • يساهم الحسك في تقوية أداء الجسم بصورة عامة، ويعتبر محسن للجسم خاصة للرياضيين، ويساهم في زيادة إفراز هرمون التستوستيرون وهرمون الإستراديول.
  • يساهم الحسك في قتل البراغيث، ويحسن كريات الدم الحمراء والبيضاء، كما أنه مضاد للملاريا، ويعمل على معالجة رعاف الأنف، ويساهم في التخلص من الدوسنتاريا، وإيقاف نهش الأفعى.

تحذيرات عند استعمال الحسك:

  • لا ينصح باستعمال نبتة الحسك لأكثر من شهر، كما أنه لا يناسب المرأة الحامل لأنه يدر الطمث مما يؤثر على رحمها.
  • تتجنب المرأة المرضع تناول الحسك.
  • لا بد أن يجتنب من يتناولون الأدوية والعقاقير لمرض السرطان تناول عشبة الحسك.

المراجع :

1

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *