ما هو رقم الضمان الاجتماعي السعودي

نُلاحظ كثيراً مصطلح رقم الضمان الاجتماعي يتردد على ألسنة البعض، لنتساءل تُرى ما هو رقم الضمان الاجتماعي السعودي ؟، فإن كان هذا السؤال يشغل بالك أنت أيضاً،

mosoah

ما هو رقم الضمان الاجتماعي السعودي

نُلاحظ كثيراً مصطلح رقم الضمان الاجتماعي يتردد على ألسنة البعض، لنتساءل تُرى ما هو رقم الضمان الاجتماعي السعودي ؟، فإن كان هذا السؤال يشغل بالك أنت أيضاً، فلا بأس، لأننا في موسوعة سنُجيبكم عليه بالتفصيل، كل ما عليكم هو متابعتنا في مقال اليوم. يُعد الضمان الاجتماعي هي مؤسسة تسعى إلى إعالة المواطنين من خلال تقديم العديد من المعونات والمساعدات للأسر الفقيرة، وكذلك معدومي الدخل الذين لا يستطيعون إيفاء متطلباتهم الأساسية. ولا يُعد هذا تفضلاً من الدولة على المواطن، ولكنه حق من حقوقه التي أقرها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وتحديداً في مادته الثانية والعشرين.

الضمان الاجتماعي السعودي

وإن خصصنا الحديث عن المملكة العربية السعودية، فنجد أنها تسعى إلى تقديم كافة وسائل الدعم لمواطنيها، من خلال الضمان الاجتماعي، سواء كان هذا الدعم مادياً أو من خلال توفير مجموعة من السلع والأغذية بشكل مجاني أو مخفض. ولا يقتصر دور الضمان على ذلك بل أنه يوفر كافة الخدمات الأساسية المتمثلة في السكن، الكهرباء، المياه، وغيرها من العناصر الأساسية التي تضمن للمواطن حياة كريمة.

وفي الفترة الأخيرة، تبنى الضمان العديد من البرامج، والخدمات التي تُيسر على المواطنين حياتهم، وتُساعدهم في تحقيق المزيد من الإنجازات دون الانشغال بكيفية توفير احتياجاتهم المادية، وكذلك الأساسية. وكل تلك البرامج والخدمات لا يتمكن المواطن من الاستفادة منها إلا من خلال ما يُعرف برقم الضمان الاجتماعي.

ما هو رقم الضمان الاجتماعي السعودي

حرصت المملكة العربية السعودية على توفير رقم خاص بكل مواطن، يتمكن من خلاله من متابعة تلك الخدمات، والاستفادة منها، كما يُمكنه من خلاله أن يحصل على الخدمة التي يحتاجها بشكل إلكتروني مبسط، وذلك بعدما أطلقت المملكة خطة التحول الإلكتروني، والذي من خلاله يتمكن المواطن من الحصول على الخدمة بأسرع شكل، دون الحاجة إلى الانتظار في تلك الطوابير المملة التي تُضيع الوقت، والجهد.

ولا يُمكن لأي مواطن أن يحصل على هذا الرقم إلا إن كانت تنطبق عليه شروط الضمان، فإذا توافرت تلك الشروط، يستطيع الدخول على الموقع، ويتبع مجموعة من الخطوات ليتمكن من الحصول على هذا الرقم الخاص به ليُسهل عليه الاستفادة من خدمات الضمان فيما بعد.

معرقة رقم الضمان الاجتماعي السعودي

إن كانت تنطبق عليه شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي، فمن الضروري أن يكون لك رقم خاص بك يُمكنك من خلاله الاستفادة من تلك الخدمات التي يُقدمها الضمان، وذلك على النحو التالي:

  • في البداية عليك الدخول على الموقع الرسمي لمؤسسة الضمان الاجتماعي السعودي. وذلك عبر هذا الرابط.
  • عليك الانتظار لفترة حتى ينتهي التحميل، ومن ثم الضغط على كلمة الخدمات الإلكترونية الموجودة يسار الصفحة.
  • ستظهر لك نافذة جديدة، بها مجموعة من الخدمات التي يُمكنك الاستفادة منها، اختر منها الاستعلام عن رقم الضمان.
  • الآن عليك ملأ تلك الحقول الفارغة الظاهرة أمامك، من أجل الحصول على رقم الضمان الخاص بك، وتتمثل في رقم الهوية الوطنية الخاصة بالمواطن، وكذلك الرقم الوطني، ورقم الهاتف. ومن ثم رقم الهاتف، يسبقه الرمز الدولي الخاص به، وكذلك البريد الإلكتروني. وتتمثل آخر خانة بضرورة إعادة كتابة الرمز الموجود أمامك بدقة مع مراعاة الأحرف الكبيرة والصغيرة.
  • بعد التأكد من كافة البيانات، عليك الضغط على كلمة إرسال.
  • سينقلك الموقع إلى صفحة جديدة، بها رمز جديد، عليك كتابته مرة أخرى بدقة، إذ أنه يُمثل كود التحقق، ثم قم بالضغط على كلمة إرسال.
  • ستظهر لك نافذة أخرى تحمل رقم الضمان الخاص بك، وبذلك تكون حصلت على رقم الضمان أو التأمين الخاص بك، عليك كتابته والاحتفاظ به، وذلك حتى تستطيع الاستفادة من كافة الخدمات التي يُقدمها الضمان الاجتماعي، ما دامت الشروط تنطبق عليك.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!