متى صيام ايام البيض شعبان

متى صيام ايام البيض شعبان ، ما هو فضل صيام الأيام البيض؟ ، ماهو حكم صيام نصف شعبان وهي الأيام (13 - 14 - 15)؟ ، العلم و صيام ايام البيض

mosoah

متى صيام ايام البيض شعبانمتى صيام ايام البيض شعبان

يحرص المسلمون من الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم على صيام أيام البيض في كل شهر، خاصةً شهر شعبان، لأن له فضل كبير، ويعد صيام ثلاث أيام  في كل شهر من السنن المحببة إلي الرسول صلي الله عليه وسلم، وسوف نتعرف في مقالنا عبر موقع موسوعة على متى صيام ايام البيض في شعبان خلال السطور التالية.

متى صيام ايام البيض شعبان

  •  سميت أيام البيض بهذا الاسم نسبًا إلى القمر الذي يكون في كامل بياضه واستدارته، يعد البياض وصف لياليها، ويعتبر وصف الأيام مجازًا، ومن الأحاديث النبوية التي جاءت لتحديدها حديث جرير بن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ» رواه النسائي، وسوف نناقش فيما يلي موعد صيام أيام البيض في شعبان:
  1. يعتبر أول يوم من صيام أيام البيض هو يوم الأربعاء الموافق 13/شعبان/1443 ، و 1632022 م.
  2. يعتبر ثاني يوم من صيام  أيام البيض في شهر شعبان هو يوم الخميس الموافق 14/شعبان/1443ه ؛و 17/3/2022م.

ما هو فضل صيام الأيام البيض؟

  • صوم أيام البيض يعد من السنن المحببة إلي النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، ويكون الدعاء فيها مستجاب حيث يقول الله عز وجل:«وإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ».
  • صرح الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن أيام البيض تكون من 13 شعبان حتى 15 شعبان.
  • وكان النبي صلى الله عليه وسلم شديد الحرص على صيام الثلاث أيام، من خلال حديثه الشريف «من لم يستطع الصيام، فليحاول صوم يومي 14 أو 15 من شعبان، وإن لم يستطع فيستحسن صيام يوم ليلة النصف من شعبان».
  • قال الدكتور محمود شلبي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول من يحرص على صيام تلك الأيام من كل شهر فكأنه صام العام بأكمله. 
  • تعتبر ليلة النصف من شعبان مستحبة لصيامها، لأنها يوم تحويل القبلة، وتكون فيها العبادة مستحبة والدعاء مستجاب، حيث قال الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة: « قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ».

ماهو حكم صيام نصف شعبان وهي الأيام (13 – 14 – 15)؟

  • يستحب أن يصوم المسلم  3 أيام من كل شهر، فعندما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر عبد الله بن عمرو بن العاص بذلك، وثبت عنه أيضًا بأنه قد أوصى أبا الدرداء وأبا هريرة بذلك.
  • عند صيام الأيام الثلاثة مرة وتركها مرة فلا بأس؛ لأنها ليست فريضة، ولكن من المستحب صيامها عند تيسر الأمر.

العلم و صيام ايام البيض

يتميز الصيام بالكثير من الفوائد التي تؤثر على صحة الإنسان، ومن تلك الفوائد:

  • يساعد على التخلص من الأمراض التي توجد في الجسم، كعلاج مشاكل الجهاز الهضمي.
  • تخليص الجسم من الدهون والوزن الزائد.
  • يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم وتقوية المناعة.

معجزة صيام الأيام البيض

  • يعتبر فضل صيام أيام البيض كفضل الصيام التطوعي، فهو من العبادات التي لا يستطيع أحد عد فضائلها، فمن حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي».
  •  أعد الله للصائمين بابًا في الجنة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ».
  • يعد الصوم تكفير للخطايا والذنوب، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان، مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر».
  •  يشفع الصوم لصاحبه يوم القيامة، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ : أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ. قَالَ: فَيُشَفَّعَانِ».
Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *