متى يوافق يوم المعلم في السعودية 1443

متى يوافق يوم المعلم في السعودية ، تاريخ يوم المعلم بالهجري ، مظاهر شكر المعلم في عيده ، كم بقي علي احتفالات يوم المعلم ، تاريخ اليوم المعلم

mosoah

متى يوافق يوم المعلم في السعوديةمتى يوافق يوم المعلم في السعودية

متى يوافق يوم المعلم في السعودية ” لا شك في أن المملكة العربية السعودية الآن دولة لها وزنها علي الخريطة وسط جميع كبار دول العالم، ولعل أكبر الأسباب التي وضعتها علي الخريطة بجانب تلك الدول الكبري، هو سعيها الدائم وجودها في تنمية التعليم، وحرصها الشديد علي إخراج نشء قادر علي حمل مسئولية وطنه ساعيا دائما في تقدمه ورفعته، فالمملكة العربية السعودية حالها مثل حال الكثير من الدول، قد أيقنت بأن سر تقدم الأمم و علوها هو التعليم، ولهذا تسعي جاهدة لتطوير العملية التعليمية و الكادر التعليمي، بالإضافة إلى تحفيز الكادر المتعلم والكادر التعليمي، أما فيما يخص إجابة سؤال متي يكون يوم المعلم في السعودية ؟ فهذا هو ما سنتعرف عليه سويا عزيزي القاري من خلال مقالنا عبر موسوعة .

متى يوافق يوم المعلم في السعودية

 تعلم المملكة العربية السعودية خير علم بأن المعلم هو حجر الأساس القادر علي إخراج جيل قادر علي حمل الوطن علي أكتافه للتقدم به إلى الأمام، نحو رفعته ومكانته العالية، وبناءا علي هذا قامت المملكة العربية السعودية بتحديد يوم اليوم الخامس من شهر أكتوبر لكل سنة، هو يوم عيد المعلم السعودي.

  • نظرا لمكانة المعلم الرفيعة التي هو عليها، وبسبب حمله للأمانة الثقيلة التي بين يديه، رأت المملكة العربية السعودية أهمية تكريم المعلم وإعطائه ولو قدر بسيط من المكانة التي يستحقها جراء ما يقدمه لأبناء الوطن ونتائجه التي تعود علي الوطن بالسمو والرفعة والتقدم، ولهذا فمنذ سنة 1994 يتم الاحتفال باليوم العالمي للمعلم.
  • وذلك لإحياء الذكري الطيبة لتوقيع التوصية المشتركة بين منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة والتي تعرف حاليا باليونسكو سنة 1966 والخاصة بكل ما يتعلق بالمعلم

تاريخ يوم المعلم بالهجري

  • تيم إحياء ذكري اليوم العالمي للمعلم السعودي في المملكة العربية السعودية وفقا للتاريخ الهجري بتاريخ 2/28/ 1443هـ، وذلك نظرا لكافة مجهوداته التي يقدمها في بناء الأجيال، والتي تظهر نتائج مجهوداته من خلال حملها لأمانة الوطن وحرصها الشديد علي تقدمه ورفعته.
  • كما أن المملكة العربية السعودية تحرص كل الحرص علي إحياء احتفالات اليوم العالمي للمعلم، عن طريق فعاليات الاحتفال به والتي تختلف من دولة لأخري.

مظاهر شكر المعلم في عيده

نظرا لما يقدمه المعلم من دور هام وعظيم، فاحتراما وتقديرا  لتلك المجهودات تحرص المملكة العربية السعودية كما أشارنا إلى الحرص علي إحياء ذلك التمجيد والتكريم بشكل سنوي، فعن طريق العديد من المؤسسات التي ترعاها جداول احتفالية المعلمين، تعمل علي محاولة تقديم الشكر والتقدير علي الجهود العظيمة التي يحرص المعلمون علي تأديتها، ولعل أبرز مظاهر الاحتفال باليوم العالمي للمعلم تتمثل فيما يلي :

  • تسليط الضوء والاهتمامات في كافة الأنشطة المدرسية علي دور المعلم العظيم ومساهماته الكبيرة في بناء الأوطان وتقدمها، عن طريق دوره في إخراج النشء العامل علي تقدم الأوطان ورفعتها.
  • العمل علي تجهيز بعض الحفلات الفردية كتزيين الفصول المدرسية وغير من الطرق التي يمكن من خلالها إظهار مدي التقدير والاحترام الذي يكنه الطلبة للمعلم.
  • بعد توضيح أهمية ما يقوم به المعلم، وأهمية دوره في بناء الأجيال والأوطان، فتقوم كل المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية بتنظيم العديد من الفقرات التي تهدف إلى تكريم المعلمين.
  • بالإضافة إلى قيام المؤسسات التعليمية بتنظيم الفقرات الخاصة بالإذاعة المدرسية، لتعمل علي تبيين دور المعلم وواجبات الطلاب والمجتمع نحوه، بالإضافة إلى إلقاء الضوء علي مدي أهمية إظهار التقدير والاحترام للمعلم.
  • كما تعمل المؤسسات التعليمية علي تنظيم بعض الحفلات والفقرات القافية، التي تشتمل علي إلقاء بعض الكلمات والجمل التي تدل علي فضل المعلم ودوره في بناء الأوطان وتقدمها.

كم بقي علي احتفالات يوم المعلم

  • نظرا لأهمية الدور الذي يسعى المعلم لتقديمه والنجاح فيه، وبناءا علي حرصنا الشديد علي إعطاء كل ذي حق حقه، فقد وجب علينا التنوية عن أن ما تبقي من الأيام التي تسبق اليوم العالمي للمعلم هي أيام قليلة، فباعتبار يومنا الحالي فقد بقي علي اليوم العالمي للمعلم ثماني أيام.
  • حيث أن الاحتفال به يكون في الخامس من أكتوبر، وهو ما يعادل 28/2/1443، وفقا لكونها ذكري طيبة ينتظرها أغلب الطلب من السنة للسنة ليتمكنوا من إظهار حبهم وتقديرهم ومدي امتنانهم لمعلميهم.

تاريخ اليوم المعلم

  • في سنة 1994 تم الاحتفال باليوم العالمي للمعلم للمرة الأولي، وكان السبب في ذلك هو دور منظمة إديوكيشن انترناشونال، حيث ينصب اهتمام تلك المنظمة بالتعليم والمعلمين وبمهنة التدريس بشكل عام، بالإضافة إلى دورها الكبير في حماية المعلم والدفاع عن حقوق، وإمداده بالتدريبات التي تليق بقادة الأوطان ليمكنه من استخدام آليات التدريس بشكل صحيح.
  • كما أن الاحتفال باليوم العالمي للمعلم قد صار في وقتنا الحالي طابع مشترك بين الكثير من دول العالم، خصوصا أنه تتواجد أكثر من مئة دولة تحتفل باليوم العالمي للمعلم.
  • حيث أنه قد تم الاحتفال به سنة 1994 بالتزامن مع منظمة الأمم المتحدة المعروفة باليونسكو، بالإضافة إلى احتفال العديد من الدول العربية مثل سوريا ومصر وفلسطين واليمين، باختلاف موعد الاحتفال فعلي سبيل المثال، تحتفل مصر بيوم المعلم بتاريخ الواحد وعشرين من شهر ديسمبر

مقولات لتهنئة المعلم

وجد الكثير من العبارات التي قيلت للمعلمين خصوصا في الاحتفال بيومهم العالمي، والتي تشير إلى كم الحب والامتنان الذي يكنه الطلال لهم

  • أستاذي الفاضل، وأبي الثاني العزيز لا تكفي الكلمات لشكرك علي مجهوداتك التي تقدمها لنا طوال العام، فيكفي وقوفك بجانبنا كي تحول الفشل إلى نجاح، واليأس إلى عزيمة، فأنت طاقة تقدمنا ونجاحنا، شكرا لك.
  • معلمتنا الغالية تحية طيبة وبعد، كما قال أمير الشعراء أحمد شوقي في مطلع قصيدته ” كـاد المعلم أن يكون رسولا ” فأنتي من ألهمتينا حب العلم، فكنتي قدوتنا في هذا الطريق، فاليوم وفي اليوم العالمي للمعلم، أردت أن أشكري بالرغم من عدم كون الكلمات قادرة علي إيفائك حقك، أدامك الله لنا.
  • أساتذتي الأعزاء ها أنا اليوم أحدثكم وأنا قد أصبح حلمي هو أن أكون معلما يقتدي بكم، لأعمل علي تعليم جيل جديد قادر علي بناء وطننا الغالي مثلما فعلتم معي، أنت قدوتي في الحياة.

في النهاية وختاما لمقالنا الذي دار حول إجابة سؤال ” متى يوافق يوم المعلم في السعودية ” نكون قد حددنا تاريخ الاحتفال بعيد المعلم، والذي يوافق اليوم الخامس من شهر أكتوبر لكل عام، ونسأل الله دوام الخير علي كل معلمينا ومعلمي الوطن العربي، وأن يوفقهم الله في أسمي الأدوار التي يلعبونها في بناء أوطاننا وأولادنا.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي معلومات أكثر عن طريق الموضوعات الأتية :

  • يوم المعلم في السعودية
  • صور شعار اليوم العالمي للمعلم جديدة
  • جديد دليل أجمل عبارات شكر للمعلمة قصيرة جدا عن بعد ‎
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!