مدة الدورة الشهرية عند البنات

مدة الدورة الشهرية عند البنات بالتفصيل ، الدورة الشهرية يكون لديها العديد من المشاكل، والتي تتسبب في عدم انتظامها، لذلك سوف نتحدث عن الدورة الشهرية، وما

mosoah

مدة الدورة الشهرية عند البنات

مدة الدورة الشهرية عند البنات بالتفصيل ، الدورة الشهرية يكون لديها العديد من المشاكل، والتي تتسبب في عدم انتظامها، لذلك سوف نتحدث عن الدورة الشهرية، وما هي مدتها الطبيعية، وفي أي عمر تأتي للفتيات، وما هي أطول مدة دورة شهرية، وما هي المشاكل التي قد تصاحبها ومتي يتم استشارة الطبيب المختص واليكم مزيد من التفاصيل على الموسوعة .

الدورة الشهرية :

الحيض عند المرأة هو حدوث نزيف شهري للمرأة، وذلك نتيجة عدم تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، ويكون الدم عبارة عن بطانة الرحم التي كانت مهيئة لاستقبال البويضة المخصبة، ويتدفق دم الحيض من الرحم من خلال فتحة صغيرة في عنق الرحم، ويخرج برة الجسم من خلال المهبل، وتتراوح مدة هذا الحيض من 3-5 أيام.

وسوف نقوم بشرح ماذا يحدث خلال الدورة الشهرية :

كما نعلم أن هناك عدة هرمونات تنظم الدورة الشهرية حيث نجد في النصف الأول من الدورة يزداد مستوى هرمون الاستروجين في الدم، والذي يعمل على نمو بطانة الرحم وتزداد في السمك، (حيث تعتبر المكان الذي يستقبل البويضة المخصبة، وينمو الجنين وتعتبر أيضا هي المكان الذي يغذي الجنين).

تنمو بطانة الرحم، تبدأ البويضة في النضج في أحد المبيضين، وفي اليوم الرابع عشر من دورة متوسطها 28 يوم يقوم المبيض بإطلاق البويضة التي نضجت، وتسمى هذه العملية بالإباضة.

تنتقل البويضة بعد خروجها من المبيض إلى الرحم عبر قناة فالوب، وقد يحدث حمل خلال ثلاثة أيام قبل يوم الإباضة أو يوم الإباضة نفسه، مع مراعاة أن النساء اللواتي لديهن الدورة الشهرية أقصر أو أطول من المتوسط (28 يوم) قد يحدث اباضه لديهن قبل أو بعد اليوم 14 من الدورة الشهرية.

في حالة حدوث تخصيب للبويضة بالحيوان المنوي يحدث حمل وتنغرز البويضة المخصبة في جدار الرحمأ أما في حالة عدم حدوث تخصيب تنهار البويضة وبطانة جدار الرحم وتنزل على هيئة دم الحيض كما سبق ذكره.

يبدأ اليوم الأول من اليوم الأول من الدورة الشهرية. يحدث هذا بعد انخفاض مستويات الهرمون في نهاية الدورة السابقة ، مما يشير إلى الدم والأنسجة المبطنة للرحم (الرحم) لكسر وتسليط من الجسم. يستمر النزيف حوالي 5 أيام. عادة بحلول يوم 7 ، توقف النزيف. تؤدي الهرمونات حتى هذا الوقت إلى ظهور جيوب مملوءة بالسوائل تدعى بصيلات لتطور على المبيضين. كل بصيلات تحتوي على بيضة.

يستمر هذا النزيف ( دم الحيض ) حوالي من 3-5 أيام، وعادة في اليوم السابع يتوقف النزيف، وفي نفس الوقت تبدأ البويضة التالية في النضج حيث توجد داخل الجريب، ومن اليوم السابع من توقف النزيف حتى اليوم 14 تنضج البويضة، وتحدث عملية الإباضة ويحدث ما تم ذكره سابقا.

في اليوم 25 من الدورة في حالة عدم حدوث تخصيب ينخفض مستوى الهرمون وهذا يشير إلى نزول دم الحيض وبداية الدورة الشهرية الثانية.

مدة الدورة الشهرية عند البنات :

تختلف مدة الدورة الشهرية من سيدة إلى أخرى حيث متوسط نزول دم الحيض يترواح من 3-5 أيام، وتكون الدورة الشهرية كل 28 يوم، ولكن يوجد نساء يترواح نزول دم الحيض من 2-7 أيام، ويجب في حالة الزيادة عن 7 أيام أو النقص عن يومين استشارة الطبيب المختص، ومع تقدم السن تميل الدورة الشهرية أن تصبح أكثر انتظام وأقصر، وتتراوح مدة الدورة الشهرية من 21-35 يوم.

المشاكل التي قد تواجهها السيدات أثناء الدورة الشهرية

قد يوجد ألم، نزيف شديد، وقد يحدث غياب للدورة الشهرية، لذا من المهم معرفة انحباس الطمث واسبابه وانواعه.

انحباس الطمث : هو مصطلح يطلق على النساء اللواتي يعانين من غياب فترة الحيض في حالة الفتيات التي لم تحضن قبل بلوغ الخمس عشر عام، كذلك في حال الفتيات والنساء التي يعانين من انقطاع الطمث لمدة 90 يوم ويحدث لهذا لعدة أسباب وهي كالاتي:-

  • الحمل.
  • الرضاعة الطبيعية.
  • فقدان الوزن الشديد.
  • اضطرابات في الأكل.
  • الضغط العصبي.
  • التمارين المفرطة.
  • بعض الحالات الطبية التي تحتاج إلى علاج.

عسر الطمث

هو مصطلح يطلق على وجود الدورة الشهرية التي يصاحبها ألم، والتشنجات المؤلمة، وتكون هذه التشنجات في المراهقين بسبب وجود البروستاغلاندين، أما في النساء الأكبر سناً قد تكون هذه التشنجات بسبب وجود بعض الأورام الليفية، ولتخفيف هذه التشنجات يمكن الاستحمام بالماء الدافئ، أو باستخدام بعض الأدوية مثل الايبوبروفين والكيتوبروفين.

نزيف الرحم الغير طبيعي

هو نزيف مهبلي يختلف عن نزيف الحيض ويكون في الحالات الاتية

  • حدوث نزيف بين كل دورة شهرية وأخرى.
  • نزيف بعد العلاقة الحميمة.
  • حدوث نزيف بشكل غزير أو أطول من المعتاد.
  • حدوث نزيف بعد انقطاع الطمث.

ويحدث هذا النزيف الغير طبيعي لعدة أسباب مثل تغيرات هرمونية في الجسم، وقد يكون بسبب وجود أورام ليفية في الرحم، أو وجود أورام حميدة، أو سرطان لذلك يجب استشارة الطبيب لمعرفة أسباب النزيف الغير طبيعي.

الدورة الشهرية عند البنات

تحدث الدورة الشهرية عند الفتاة لأول مرة عندما تبلغ 12 عام وهذا هو المتوسط، ولكن وجد أنها تتراوح بين عمر 8-15 سنة، وخاصة بعد نمو الثديين، وفي حالة عدم وجودها بعد بلوغ 15 عام أو بعد نمو الثديين بسنتين يجيب استشارة الطبيب المعالج.

ما هي الحالات التي يجب استشارة الطبيب فيها بخصوص الدورة الشهرية؟

يوجد بعض الحالات التي يجب الذهاب إلى الطبيب والتحدث معه وهي كالاتي:-

  • بلوغ الفتاة سن 15 عام ولم تحيض.
  • عدم حدوث الطمث بعد نمو الثديين بثلاث أعوام، أو عدم نمو الثديين عند سن 13 عام.
  • وجود نزيف بين كل دورة ودورة.
  • وجود ألم شديد وتشنجات مصاحبة أثناء نزول دم الحيض.
  • حدوث الدورة الشهرية أقل من كل 21 يوم أو أكثر من 35 يوم.
  • استمرار الحيض أكثر من 7 أيام.
  • الشعور بالسخون والتعب بعد استخدام الفوط الصحية.
  • استخدام أكثر من فوطة صحية لمدة تتراواح من 1- 2 ساعة.
  • توقف الدورة الشهرية فجأة لمدة أكثر من 90 يوم.

المراجع :

1

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *