معلومات عن النمر العربي وصفاته

في المقال التالي نعرض لكم معلومات عن النمر العربي وطبيعة حياته، بالنمر العربي هو حيوان مفترس ينتمي إلى السنوريات، ويتخذ الصحراء الكبرى وجنوب قارة آسيا

mosoah

معلومات عن النمر العربي

في المقال التالي نعرض لكم معلومات عن النمر العربي وطبيعة حياته، بالنمر العربي هو حيوان مفترس ينتمي إلى السنوريات، ويتخذ الصحراء الكبرى وجنوب قارة آسيا موطناً له، كما أنه من الحيوانات الرشيقة في التحرك والتنقل والماهرة في الصيد، ويوجد منه سبعة أنواع تختلف في الشكل والحجم والخصائص، كما تعيش في مناطق مختلفة.
وتعد النمور العربية من الحيوانات المهددة بالانقراض، وهذا بسبب الصيد الجائر، حيث يقوم الصيادون بصيد النمو بهدف الحصول على الفراء، الأمر الذي جعل أعداد النمور تقل بطريقة كبيرة وملحوظة، فيوجد على الكوكب مائتي نمر عربي فقط.
كما أن المناطق الجغرافية التي كان يعيش بها بدأت تقل أيضاً، ففي قديم الزمن كان يعيش في الجزيرة العربية وفي مصر والشام، ولكن انقرض من مصر والأردن نهائياً، كما بدأت أعداده تقل في الدول الأخرى، وسنعرض لكم في الفقرات التالية من موسوعة أبرز المعلومات عن حياة النمر العربي.

معلومات عن النمر العربي

صفات النمر العربي

يغطي فراء النمر العربي اللون الفاتح، ويوجد اللون الذهبي بين البقع في منطقة الظهر بجسده، ويبهت اللون الذهبي في باقي أنحاء الجسم ويصبح شاحباً، كما أن له عيون زرقاء تختلف عن باقي النمور، ولها ذيول طويلة أيضا، ويزن الذكر البالغ حوالي ثلاثين كيلوغراماً، بينما تزن أنثى النمر حوالي عشرين كيلوغراماً، ومن الجدير بالذكر أن أنثى النمر تتشابه مع الذكر في الشكل، ولكن حجم الذكر يبدو أكبر، كما أن كيس الصفن عند ذكور النمور العربية يبدو واضحاً.

أماكن تواجد النمر العربي

يعيش النمر الأبيض في المناطق الصحراوية الجافة، وشبه الصحراوية، وهذا هو سبب هيئته الضئيلة مقارنة بباقي أنواع النمور، وفي الفترة الأخيرة قلت أعداد النمور العربية في منطقة الشرق الأوسط بصورة ملحوظة، كما قلت أعداده في شبه الجزيرة العربية، وأصبحت أعداد النمور العربية في العالم كله حوالي مائتي نمر فقط، الأمر الذي يجعله من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض.

ويرجع سبب قلة أعداد النمور العربية وانقراض بعض أنواعها إلى تغيير موطن النمور، بالإضافة إلى الصيد الجائر واضطهاد البشر لها، فيقوم الصيادون بصنع المصائد لصيد النمر العربي، وبخاصة في منطقة الأردن واليمن، ومن ثم بيعها إلى حدائق الحيوانات، فضلاً عن ندرة الحيوانات التي تتغذى عليها النمور البيضاء.

غذاء النمر العربي

يحصل النمر العربي على غذاءه من خلال صيد حيوان الطهر العربي وتناوله، بالإضافة إلى صيد الأرانب البرية التي تعيش في الصحراء، وصيد الغزلان الجبلية، والوعل النوبي، بالإضافة إلى تناول حيوان الوبر الصخري والماعز البري، ويقوم النمر بالنوم في ساعات النهار تجنباً لدرجة الحرارة المرتفعة، ومن ثم الصيد في أوقات الفجر.

تكاثر النمر العربي

تعد النمور البيضاء من الحيوانات التي تفضل العزلة، ولا تعيش في مجموعات، كما أنها لا تختلط مع النمور إلا في وقت التزاوج، ويستمر التزاوج لمدة تصل إلى خمسة أيام، ومن ثم تفترق النمور مرة أخرى.

بعد فترة التزاوج تحمل أنثى النمر العربي لمدة تصل إلى مائة يوم، ومن ثم تضع من نمر إلى أربعة نمور، فتقوم الأنثى بالبحث عن الشقوق أو الكهوف لتلد بها، ومن الجدير بالذكر أن النمور عند ولادتها تكون غير قادرة على الرؤية، وتبدأ بفتح عينها بعد مرور حوالي عشرة أيام من الولادة، لتستكشف البيئة المحيطة بها.

ولكن لا تسمح الأم بخروج النمور الصغيرة من العرين إلا بعد مرور شهر كامل من الولادة، وذلك لحمايتها من مخاطر العالم الخارجي، وفي هذا الشهر تقوم الأم بنقل صغارها من عرين لأخر أكثر من مرة، وذلك حتى تحميها من أن يتم اكتشاف مكانها.

ويصل سن النمر العربي الذي يعيش في البرية إلى 15 عام، بينما تعيش النمور العربية التي تُربى في حدائق الحيوانات إلى أكثر من خمسين عام.

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *