معلومات عن ” حمض الستريك “

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”b4278a1ed48e12313bfc846e-text/javascript”] [wpcc-script type=”b4278a1ed48e12313bfc846e-text/javascript”]

حمض الستريك يعد من الأحماض الموجودة بصورة طبيعية في أنواع متعددة من الفاكهة مثل التوت ، ويضاف حمض الستريك إلى العديد من المشروبات والأطعمة حيث يعمل كمادة حافظة ، أو يضاف نظرًا لنكهته المميزة ، وهناك مُسميات أخرى لحمض الستريك مثل ملح الليمون أو ملح الحامض ، ويستخدم الناس حمض الستريك في تنظيف الأطباق و غسالة الأطباق ، أو لعمل فقاعات الاستحمام .

ما هو حمض الستريك ؟

حمض الستريك هو حمض طبيعي تمامًا ، ينتج من الخلايا أثناء دورة كريبس ، وأقتبس الحمض تلك التسمية نظرًا لإنتاجه من عائلة الفواكه الحمضية ، مثل الليمون والحامض والجريب فروت والبرتقال ، ويعود الطعم الحامضي لتلك الفاكهة والثمار خاصة الليمون والحامض إلى وجود حمض الستريك بشدة .

 استخدام حمض الستريك في الطعام

يستخدم الناس حمض الستريك تقريبًا في كل شيء ، مثل إعداد الأيس كريم والجبن والخبز ، نظرًا لنكهته الحادة والمميزة ، بل ويضاف حمض الستريك للمشروبات الغازية والحلوى الحامضية ، فعادًة ما يكون المسحوق الأبيض المغطي للحلوى الحامضية هو عبارة عن حمض الستريك .

استخدام حمض الستريك بدلًا من عصير الليمون

رغم أن نكهة حمض الليمون أقل حدة من نكهة الليمون ذاته ، لكن يمكن استبدال عصير الليمون بملح الليمون ، مثل في إعداد عصير الليمون المنزلي ، وذلك عن طريق إضافة ملعقة من ملح الليمون مع السكر حسب الرغبة في كوب من الماء .

حفظ الفاكهة طازجة ومنع تحول لونها إلى البني

يمكن استخدام حمض الليمون على الفاكهة المقطعة لمنع تحولها للون البني بدلًا من عصير الليمون ، بل وتُستخدم في حفظ الأطعمة المعلبة والحفاظ على درجة pH فلا تتعرض الأطعمة المعلبة للنمو البكتيري ، وبالتالي يمكنك إضافة حمض الستريك لحفظ المربى وغيرها من المعلبات .

استخدام ملح الستريك بدلًا من الملح العادي

إذا كنت تود تقليل كمية الصوديوم في نظامك الغذائي ، فيمكنك استبدال الملح العادي بملح الليمون خاصة في صنع الخبز والعجائن الحامضة ، ويتم استبدال الملح العادي بنفس الكمية من ملح الليمون .

إضافة مذاق حامضي للمذاق الحلو

إذا كنت تعد حلوى ما ، فيمكنك تغطيتها بطبقة من ملح الليمون لإضافة مذاق كلاسيكي لها ، بل ويمكن إضافته للمشروبات الغازية لإكسابها مذاق الليمون الحامضي .

استخدامه لإعداد طعام منزلي الصنع

إذا كنت تود صنع أيس كريم منزلي أو جبن منزلي ، فيمكن إضافته كمادة استحلاب لمنع تكون تكتلات دهنية ، وأثناء إعداد الجبن يمكنك إضافته لزيادة فرص تخثر الحليب وصلابته .

استخدامات منزلية لحمض الستريك

لعمل فقاعات الاستحمام

إذا كنت تود الاستمتاع بتجربة استحمام ممتعة ومثيرة ، فيمكنك إضافة القليل من حمض الستريك إلى ماء الاستحمام لعمل فقاعات ممتعة ، بل ولجعل التجربة أكثر متعة يمكنك إضافة صودا الخبز معه وقطرات من الزيوت العطرية للاستمتاع برائحة منعشة أثناء الاستحمام

إزالة الترسبات الصعبة

حمض الستريك له خواص حامضية قوية ، تجعله يعمل كمادة منظفة وبالتالي عند إضافته إلى منظف الأطباق ، يعمل على إزالة الترسبات العنيدة داخل الطباق وغسالة الأطباق وماكينة إعداد القهوة والمواسير والأحواض .

استخدامات أخرى

يدخل حمض الستريك في عمل الشامبو لتقليل درجة PH وبالتالي يصبح الشعر أكثر لمعانُا ونعومة ، وفي منتجات العناية بالبشرة لقدرته على تحفيز الكولاجين وتجديد خلايا البشرة ، بل وفي التصوير وتحميض الصور بسرعة .

الفوائد الصحية لحمض الليمون

أثبتت الدراسات أن حمض الستريك يساعد العظام على امتصاص الكالسيوم ، لقدرته على الاتحاد بالمعادن وبالتالي يسهل امتصاصها وهضمها ، بل يساعد حمض الستريك في منع تكون حصوات الكلى أو منع كبر حجم الحصوات الصغيرة ، حيث يغلف الحصوة ويمنع التصاق عناصر أخرى بها فلا تكبر في الحجم .

  • Citric Acid
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!