من هو النبي الذي بعث مرتين الى قومين مختلفين

من هو النبي الذي بعث مرتين الى قومين مختلفين ، من أول نبي استخدم القلم؟ من أول نبي ارتدى الملابس؟ ، من هو النبي الذي مات ولم يدفن؟ هل التقى غدريس آدم؟

mosoah

من هو النبي الذي بعث مرتين الى قومين مختلفينمن هو النبي الذي بعث مرتين الى قومين مختلفين

من هو النبي الذي بعث مرتين الى قومين مختلفين؟ ومن هؤلاء القومين؟ وما سبب نزوله لقومين؟ سنخوض رحلة من خلال موقع الموسوعة لنبحر في عالم المعرفة عن الرسل والأنبياء ومعجزاتهم ونعرف من هو النبي الذي بعث مرتين الى قومين مختلفين.

من هو النبي الذي بعث مرتين الى قومين مختلفين

إن في إنزال الرسل والأنبياء بالرسالة حِكم لا إحصاء لها، فلا نعرف من الرسل إلا القليل جدًا ونغفل عن معجزات الكثير وقصصهم، بل وهناك الكثير من الرسل الذين لم يأتي ذكرهم في القرآن الكريم لحكمة لا يعرفها إلا الله -عز وجل- وكل رسول ذُكر قصته قد ذكرها الله لحكمة وموعظة لنا، لهذا سنعرف من هو النبي الذي بعث مرتين إلى قومين مختلفين.

  • من هو النبي الذي بعث إلى أمتين مختلفتين: عند البحث في قصص الأنبياء والمرسلين، نجد أن نبي الله إدريس، قد بعثه الله -عز وجل- إلى قومين مختلفين بالرسالة السماوية بأن يعبدوا الله.
  • من هم القوم أرديس عليه السلام: قد نزل إدريس عليه السلام بالرسالة لقومين هما:
    • قوم بابل.
    • مصر القديمة.
  • لماذا بعث إدريس لقومين: عندما نعرف من هو النبي الذي بعث مرتين الى قومين يجب أن نتساءل عن سبب بعثه لأكثر من قوم. فالقصة أن إدريس -عليه السلام- قد نزل بالرسالة الربانية في البداية لقوم بابل، فدعاهم أن يعبدوا الله الواحد ولا يشركوا به شيء، وظل ثابت يحاول دعواتهم بشتى الطرق الممكنة لتكون دعوته لهم حُجة عليهم يوم القيامة.
    • فما كان من قوم بابل إلا تكذيب إدريس -عليه السلام- فلم يقبل دعوته لعبادة الله إلا فئة قليلة.
  • دعوة إدريس لأهل مصر: فلم بأس إدريس من قوم بابل، ذهب هو والمؤمنين -بأمر الله- ليستقروا في مصر ويدعون أهلها لعبادة الله، فكانت الاستجابة الأكبر بدعوة إدريس -عليه السلام- من قوم مصر.

ما قصة النبي ادريس

بمعرفة أن نبي الله إدريس -عليه السلام- هو الرسول الذي بعث لقومين مختلفين ليدعوهم لعبادة الله، نكون قد تعرفنا على نبي الله الذي تكاثر حوله التساؤلات لما في قصته من حكم وعبر، فنجد التساؤلات مثل: هل النبي إدريس حي؟ لماذا رفع الله النبي إدريس مكانا عاليا؟ ما هي رسالة النبي ادريس؟ ذلك كل ما سنتعرف عليه الآن:

متى بعث إدريس بالرسالة

في الفترة الزمنية التي تقترب من عشرة قرون ما بين نزول آدم -عليه السلام- للأرض ونزول نوح -عليه السلام- بالرسالة قد بعث نبي الله إدريس برسالته ليدعوا الناس لعبادة الله وحده ولا يشركوا به أحدًا، حيثُ أن الناس كانوا قد اتجهوا لعبادة الأصنام والأوثان.

نسب سيدنا إدريس

يعتبر إدريس -عليه السلام- هو جد إبراهيم -عليه السلام- وسِبط شيث عليه السلام، يعرف إدريس -عليه السلام- أيضًا باسم أخنوخ، فهو جد سيدنا نوح -عليه السلام- من جهة الأب، لذلك الاسم الكامل لنوح هو: نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ.

ذكر النبي إدريس في القرآن ونبوته

عند ذكر إدريس عليه السلام نرجع لسورة مريم بقول الله تعالى: “وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا (56)” فتكون تلك الإجابة عن تساءل هل كان إدريس نبي، فقد كان إدريس نبيًَا مبعوث برسالة من الله وكان أول من خط القلم وأول من علم بعلم الكواكب والنجوم.

  • ما ترتيب إدريس بين الأنبياء: نبي الله إدريس هو الثالث بين الأنبياء بعد آدم -عليه السلام- وشيث.

هزيمة إدريس لذرية قابيل

قد نزل إدريس -عليه السلام- ليكمل رسالة شيث -عليه السلام- ويدعوا الناس لشريعته وللتوحيد الله الواحد القهار، فكانت الأرض قد فسدت حينها بذرية قابيل الذين سعوا في الأرض فسادًا واعتداءً، فكان إدريس عليه السلام -أول من شرع الجهاد- وقاتل في سبيل الله، فجهز جيشه من المقاتلين والخيول وهزم المفسدين شر هزيمة، فكان أول من سبى في سبيل الله (أي أخذ من الجيش المهزم غنائم الحرب).

هل التقى ادريس بآدم

قبل الإجابة عن ذلك التساؤل يجب أن نكسب عقلنا المرونة الزمانية لنقدر على النظر به بمنطق أول الزمان والبشر الأوائل، ليس بمنطق عصرنا الحالي، فقد كان البشر في سابق الأزمنة مُعمورن في الأرض يعيشون وأصحاب سنين طويلة في الأرض، فبالفعال قد عاش إدريس مع جده آدم -عليه السلام- والتقى به، فتكون تلك من المعلومات الهامة التي نعرفها حول نبي الله إدريس بعد أن تعرفنا من هو النبي الذي بعث مرتين الى قومين مختلفين.

كيف كان شكل إدريس عليه السلام

قد وصف ابن كثير إدريس -والعهدة على الرواي- إدريس -عليه السلام- بأنه: “كان تامّ القامة، حسن الوجه، كثّ اللحية، عريض المنكبين، ضخم العظام قليل اللحم، برّاق العينين أكحلهما، متأنّيًا في كلامه، كثير الصمت، ساكن الأعضاء -هادئ-، إذا مشى أكثر نظره إلى الأرض، كثير الفكرة، به عبسة وإذا اغتاظ احتدّ، يحرّك سبابته إذا تكلّم

ميزات إدريس عليه السلام

كما ذكرنا عن نبي الله الثالث إدريس -عليه السلام- فإن الله -عز وجل- قد كرمه بالعديد من الصفات والمعجزات والنعم فكان إدريس عليه السلام:

  • أول نبي كتب بالقلم.
  • أول من تعلم الهندسة (فقد أتاه الله علم النجوم والحساب).
  • أول من خيط في التاريخ (كان أول من لبس الثياب من الجلود هو نبي الله إدريس عليه السلام حيث علمه الله الخياطة).

أين قبضت روح النبي إدريس

إن أكثر الأسئلة الشائعة حول نبي الله إدريس -عليه السلام- هي: كيف مات إدريس؟ أين دفن النبي إدريس؟ هل إدريس عليه السلام ما زال حي؟ ذلك ما سنشرحه الآن من خلال شرح كيف رفع نبي الله إدريس -عليه السلام- فسنعرف كيف رُفع مثلما عرفنا من هو النبي الذي بعث مرتين الى قومين مختلفين.

  • قد قال الله تعالى في سورة مريم:  “وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا (57)” تعد تلك الآيات السابقة من أكثر الآيات التي بها تضارب في الأقوال والتفسير بين العلماء لما دخل فيها من الإسرائيليات، لذلك سنحاول معرفة كيف مات إدريس -عليه السلام- من خلال دراسة تفسير قوله تعالى (ورفعناه مكانًا عليًا).
  • رواية كعب الأحبار عن رفع إدريس: الرواية الأكثر انتشارًا بين الناس عن رفع إدريس لما فيها من إثارة هي أن إدريس -عليه السلام- لقي ملاك صديقًا له فسأله أن يصعد به إلى السماء، فلما صعد به للسماء ووصل للسماء الرابعة لقي الملاك عزرائيل -ملاك الموت- في السماء الرابعة، فسأله الملاك أن يخبره كم تبقى من السموات لأجل إدريس.
    • تعجب ملاك الموت وسأل: أين أرديس؟
    • قال الملاك: هو معي (أي هنا في السماء الرابعة).
    • قال ملاك الموت: إن هذا لشيء عجيب! فقد أُمرت أن أقبض روح إدريس في السماء الرابعة، فقلت كيف أفعل هذا وهو على الأرض!
    • فقبض عزرائيل روح إدريس في السماء الرابعة.
    • هناك بعض الرويات الأخرى تجزم بأن إدريس رفع للمساء السادسة وأخرى الخامسة.
  • نقد تفسير الإسرائيليات لرفع إدريس: قد نكر ابن كثير قول كعب الأحبار لرفع إدريس فهو من الإسرائيليات والبعض منها منكر، وبعض منها له أكثر من لفظ. فليس علينا اتباع الروايات الغير مثبتة فيكفينا أن نعرف ما ذكره الله -عز وجل- لنا بأن إدريس رفع لمكان عليًا، دون أن ننشغل فإن كان رفع حيًا أو ميتًا.

اقرأ أيضًا: من هو النبي الذي سخر الله له الجبال تسبح معه

المراجع:-

  • كتاب نبي الله إدريس بين المصرية القديمة واليهودية والإسلام.
Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *