من هو صلاح الدين الايوبي وما هي إنجازاته

من هو صلاح الدين الايوبي وما هي إنجازاته؟ سؤال نجيب اليوم عليه من خلال اليوم، هو يوسف بن نجم الدين أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدويني التكريتي، لقب

mosoah

من هو صلاح الدين الايوبي

من هو صلاح الدين الايوبي وما هي إنجازاته؟ سؤال نجيب اليوم عليه من خلال اليوم، هو يوسف بن نجم الدين أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدويني التكريتي، لقب بصلاح الدين وكانت كنيته أبي المظفر، ولد في القرن الثامن عشر في عام 1137 مـ، ونشأ في بلاد دمشق ودرس الأدب والفقه والحديث، تمتع صلاح الدين في نشأته بالأسس الإسلامية التي رسخت فيه، فالتزم بأمور المجتمع الإسلامي واهتم بقضاياه، وحقق الكثير من الإنجازات خلال حياته وبرز اسمه في سجلات التاريخ الإسلامي والتاريخ الغربي، ومن خلال السطور التالية في موسوعة سنعرض بحث عن صلاح الدين الأيوبي وأهم بطولاته.

من هو صلاح الدين الايوبي

نشأة صلاح الدين

ولد صلاح الدين في مدينة تكريت بالعراق، من أصل عائلة كردية، وكانت تسمى تكريت في ذلك الوقت ببلاد ما بين النهرين، وفي يوم ودلاته انتقلت عائلته من تكريت واعتبر البعض أن ولادة صلاح الدين شؤماً لهم، ولكن لم يعملوا أنه قادم بالخير الكثير، ثم انتقل إلى سوريا وبالتحديد حلب، وكبر وترعرع في دمشق، واهتم بدراسة الأمور الدينية واهتم بشأن المسلمين من صغره، بالإضافة إلى تلقيه للتدريبات العسكرية وتعلم القتال.

نشأة صلاح الدين العسكرية

انضم صلاح الدين إلى عمه القائد العسكري أسد الدين شيركوه في عمله تحت إمرة أمير الدين زنكي، وحدث في ذلك الوقت صراعات عسكرية بين شيركوه وشاور وزير الخلافة الفاطمية وملك القدس، وعندما بلغ صلاح الدين من العمر 31 عام، عُين في منصب قائد القواية السورية بمصر.

حروب صلاح الدين مع الصليبين

انطلق صلاح الدين إلى مدينة دمشق، ورحب به أهلها ترحيباً كبيراً، وبعد موت نور الدين زنكي تزوج من أرملته، مما ساعده على تعزيز شرعيته، وفي عامي 1176 و 1186 استطاع السيطرة على حلب والموصل ووضعهما تحت نفوذه، وشرع في وضع سوريا تحت سيطرته، في ذلك الوقت عقد مع الصليبيين هدنة في عام 1178 ليأخذ جيشه وقتاً ليرتاح ويتعافى من أي هزيمة مر بها، ولكن قام بمهاجمة الصليبيين وتجديد هجماته عليهم في عام 1179، وهزمهم في معركة مخاضة يعقوب، مما أدى إلى شعور الصليبيين بالسخط على المسلمين وارتكبوا ردود أفعال سيئة، فهددوا بمهاجمة مكة المكرمة والمدينة، ونهبوا قافلة للمسلمين في عام 1185 كانوا في طريقهم للحج، كما قطعوا الطريق على التجار المسلمين والحجاج في طريق البحر الأحمر.

من بعدها قامت معركة حطين بين جيش صلاح الدين والصليبيين في بيت المقدس وهزمهم صلاح الدين في عام 1187، واستعاد القدس، وساعده في تلك المعركة ريموند الثالث من طرابلس و ملك المقدس في ذلك الوقت، ومن بعد تلك المعركة أوقف صلاح الدين نفوذ الصليبيين ومهد لاستعادة أنطاكيا وطرابلس.

إنجازات صلاح الدين

  • ساعد عمه شيركوه في الاستيلاء على مصر في عام 599هـ.
  • تولي قيادة الجيش ووزارة العاضد بعد وفاة شيركوه، ولُقب بالملك الناصر.
  • صد هجمات الفرنج على دمياط واستطاع السيطرة على مصر.
  • بعدما توفي نور الدين في عام 569، تدهورت أحوال الجزيرة والشام، وأُمر صلاح الدين الأيوبي بإصلاح الأمور بها.
  • إستولى على حمص وحماة وبعلبك وحلب في عام 570هـ.
  • أدار الأمور الداخلية في مصر والشام وأصلحها.
  • صد هجمات الصليبيين وغاراتهم وهاجم حصونهم في الشام.
  • بنى قلعة صلاح الدين في مصر والتي أقيمت بها الكثير من المدارس آنذاك.
  • انتصر في موقعة حطين على الصليبيين والفرنجة.
  • في عام 583 هـ، أعاد فرض نفوذه على عكا ويافا وطبرية.
  • فتح بيت المقدس وأصلح أمورها وبنى المستشفيات بالإضافة إلى الكثير من المدارس.
  • طالت حكم مدته لمصر إلى 25 عام، وحكم سوريا لمدة 19 عام.

وفاة صلاح الدين الأيوبي

في أخر أيام حياته أصيب بمرض جعل روحه تفيض إلى بارئها، وذلك في عام 589هـ في يوم السابع والعشرين من صفر، وعلى الرغم من وفاة صلاح الدين من سنين طويلة، إلا أن اسمه ظل مخلداً في كتب التاريخ الإسلامي والغربي، وعرف كقائد شجاع شريف أنقذ المسلمين وأهتم بأمرهم، وما زال العالم ينتظر قدوم قائد مقدام بصفات صلاح الدين مرة أخرى.

Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *