مولدوفا تؤيد حل قضية “ترانسنيستريا” بالطرق الدبلوماسية

مولدوفا تؤيد حل قضية "ترانسنيستريا" بالطرق الدبلوماسية

Kişinev

كيشينيف/ ديمتري تشيرسيو/ الأناضول

قالت رئيسة مولدوفا مايا ساندو، إنها تؤيد حل قضية منطقة “ترانسنيستريا” التي أعلنت عن استقلالها عن البلاد من جانب واحد، عبر الوسائل الدبلوماسية والسلمية.

جاء ذلك في تغريدة لساندو، الأربعاء، عقب لقاء جمعها بنائب رئيس إدارة الكرملين الروسي، دميتري كوزاك، بالعاصمة المولدوفية كيشينيف.

وأوضحت أن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكدت ساندو حرصها على إقامة حوار بناء وعملي مع روسيا، بما يتماشى مع مصالح مواطني مولدوفا.

وأشارت أن اللقاء تناول أيضا، قضية “ترانسنيستريا” الواقعة داخل حدود مولدوفا، والتي أعلنت استقلالها من جانب واحد، عام 1991.

وأضافت: “نؤيد حل هذه القضية بالطرق الدبلوماسية والسلمية، بما يتماشى مع احترام سلامة أراضي وسيادة بلدنا المعترف بها من قبل المجتمع الدولي”.

وعقب انهيار الاتحاد السوفييتي، أعلنت مولدوفا استقلالها عام 1991، وبالتزامن مع ذلك، أعلنت منطقة ترانسنيستريا استقلالها عن مولدوفا من جانب واحد.

واندلعت اشتباكات بين مولدوفا ومنطقة ترانسنيستريا، انتهت بهدنة أبرمت عام 1992، فيما تتواصل منذ العام 1993 مباحثات لحل أزمة المنطقة تحت مظلة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

ومنطقة ترانسنيستريا غير معترف بها من قبل أي دولة عضو في الأمم المتحدة؛ إلا أن لديها كيانها السياسي وبرلمانها وجيشها وجهاز شرطتها الخاص بها.

وتطالب مولدوفا بضم منطقة ترانسنيستريا إلى أراضيها حيث تعدها جزءا منها؛ فيما يطالب الطرف الآخر المدعوم من روسيا بالاعتراف بها كدولة.

Source: Aa.com.tr/ar

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *