هل تؤثر مضادات الاكتئاب على صحة الأمعاء

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”0d6aadd14740188ec878727a-text/javascript”] [wpcc-script type=”0d6aadd14740188ec878727a-text/javascript”]

مضادات الاكتئاب هي فئة مثيرة للجدل  الأدوية التي تستخدم لعلاج أو منع الاكتئاب السريري . استخدام مضاد للاكتئاب يأتي مع آثار جانبية شديدة لحوالي 40 في المئة من الأشخاص الذين يتناولونها . قد تشمل هذه الآثار الجانبية زيادة الوزن ، الصداع ، آلام المفاصل ، آلام العضلات ، الغثيان ، الطفح الجلدي ، الإسهال ، اضطراب النوم ، النعاس أثناء النهار ، الكوابيس ، أو المشي أثناء النوم .

و من الجيد أنك لست بالضرورة مضطراً للاعتماد على المستحضرات الدوائية كي تشعر بنفسك مرة أخرى . من حيث الفعالية ، تماثل التمارين الهوائية كل من العلاج  الدوائي للاكتئاب . من المدهش أن مضادات الاكتئاب قد تكون ، في الواقع ، أقل فعالية لعلاج الاكتئاب الخفيف مما يعتقده الكثيرون .

كيف تعمل مضادات الاكتئاب

مضادات الاكتئاب تغير كيمياء الدماغ . فهي تزيد من مستويات بعض الناقلات العصبية ، مثل السيروتونين و النورادرينالين ، و تؤثر على المزاج و العواطف . في حين أن مضادات الاكتئاب قد تعالج أعراض الاكتئاب ، إلا أنها لا تعالج بشكل كامل السبب الجذري لقضايا الصحة العقلية . هذا هو السبب في أنها تستخدم عادة في تركيبة مع أنواع أخرى من العلاج .

ماذا تعني الصحة العقلية

غالباً ما يعتبر الاكتئاب الإكلينيكي اضطرابًا متعدد الأوجه ، في كثير من الأحيان على أنه مجرد “خلل كيميائي في الدماغ” . العديد من العوامل تؤثر على التنمية و العلاج و الشدة . الوراثة ، الموسم ، البيئة ، إيقاع الساعة البيولوجية ، الصدمة ، الإجهاد ، و عوامل أخرى تسهم في الاكتئاب .

في الواقع ، تم ربط بعض الأدوية و الظروف الطبية باضطرابات المزاج مثل الاكتئاب . قائمة الشروط التالية مهمة : اختلال هرمون الغدة الدرقية ، أمراض القلب ، الحالات العصبية ، السكتة الدماغية ، النقص الغذائي ، اضطرابات الغدد الصماء ، الذئبة ، التهاب الكبد ، فيروس نقص المناعة البشرية ، السرطان .

اثنين من أكثر الأسباب هما فرط نشاط الغدة الدرقية و قصور الغدة الدرقية . قد تؤدي الغدة الدرقية المفرطة إلى نوبات هوسية ، في حين أن الغدة الدرقية غير النشطة قد تسبب أعراض اكتئابية . بغض النظر ، يمكن أن يؤثر كلاهما على العمليات الفيزيولوجية الطبيعية للجسم بطريقة قد تؤدي إلى الاكتئاب .

من اللافت للنظر أن الأبحاث الحديثة تؤكد العلاقة بين الأمعاء و كيمياء الدماغ . اتضح أن بعض الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في القناة الهضمية  تؤثر على السيروتونين ، و الذي يؤثر بشكل مباشر على المزاج .

هل تؤثر مضادات الاكتئاب على صحة الأمعاء

كما قيل ، تم تصميم مضادات الاكتئاب لتغيير كيمياء الدماغ ، و لكن الأساليب و الطرق المحددة التالية ، و المستحضرات الصيدلانية قد تكون لها نتائج غير متوقعة . و في حين أن الدماغ و الأمعاء يعملان معاً بشكل وثيق ، فإن تغيير كيمياء الدماغ لا يمكن أن يساعد في التأثير على صحة الأمعاء .  في الواقع ، تم العثور على 95 في المئة من السيروتونين في القناة الهضمية .

لأن الأدوية المضادة للاكتئاب (SSRIs) تؤثر على مستويات السيروتونين ، فإن هذه الأدوية يمكن أن تسبب تغيرات كيميائية مهمة في الجهاز الهضمي . التأثير قوي لدرجة أن مضادات الاكتئاب غالباً ما توصف لعلاج الحالات المعوية مثل متلازمة القولون العصبي .

النهج الطبيعي للعافية العقلية

يبدو أن التمرينات الهوائية ، مثل المشي أو الركض ، لها آثار إيجابية كبيرة على المزاج . وفقًا لتحليل عام 2012 عن دراسات الاكتئاب و التمارين الرياضية ، يمكن أن تكون ثلاث جلسات من 30 إلى 45 دقيقة أسبوعيًا كافية للحد من الاكتئاب . و فقط 90 دقيقة في الأسبوع يمكن أن تكون كافية لتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب بشكل كبير .

على المدى الطويل ، يجب عليك بذل قصارى جهدك لمعالجة الأسباب الكامنة وراء الاضطرابات العقلية و تفعيل آليات الشفاء الذاتي في جسمك . يمكن للنهج المتكامل الذي يشمل أسلوب الحياة ، و الدعم الغذائي ، و التمارين ، و البيئة المناسبة ، و التطهير أن يدعم العافية الكاملة .

  • Do Antidepressants Affect Gut Health?
Source: almrsal.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *