هل تعلم عن التسول

هل تعلم عن التسول ، هي ظاهرة  منتشرة في كل المجتمعات على مستوى العالم سواء العربية أو الأجنبية. ويلجأ لها الأفراد الفقراء والمحتاجين بهدف الحصول على المال

mosoah

هل تعلم عن التسول

هل تعلم عن التسول ، هي ظاهرة  منتشرة في كل المجتمعات على مستوى العالم سواء العربية أو الأجنبية. ويلجأ لها الأفراد الفقراء والمحتاجين بهدف الحصول على المال أو الطعام. وهو عبارة عن سؤال الغير بهدف كسب قوت الرزق. ويشعر السائل حينها بالذل والانكسار، فكل ما عليك هو عدم شعوره وكأنك تمنّ عليه. فقط أعطيها بابتسامة هادئة أو مع كلمات بسيطة ومفرحة. إليكم بعض المعلومات التي تعرفوها عن عملية التسول ومن يقومون بها في مقال واحد من موسوعة.

هل تعلم عن التسول

  1. هل تعلم أن التسول ما هو إلا طلب الحاجة من القادرين أو الأغنياء بهدف كسب الرزق أو الأموال.
  2. هل تعلم أن التسول له أنواع كثيرة، ويقوم بها أفراد متعددة الشخصيات.
  3. هل تعلم أن عملية التسول يقوم بها أحياناً أفراد مقتدرين، فقط يعتبروها مهنة. ويصنف هذا الفرد من عديمي الأخلاق والكرامة. حيث أن الله خلقنا ذو كرامة وبالتالي هو يتنازل عنها.
  4. هل تعلم أن الفرد المحتاج الذي يطلب السؤال بشكل ظاهر يطلق عليها متسول ظاهري.
  5. هل تعلم أنه هناك مجموعة من الأفراد يقوموا بالتسول في المواسم والمناسبات فقط.
  6. هل تعلم أنه من أكثر أسباب انتشار ظاهرة التسول هو البطالة، وعدم إيجاد فرص عمل مناسبة.
  7. هل تعلم أن عدم ثقة العبد في الله سبحانه وتعالى، وتكاسله عنه البحث عن فرصة عمل هما الأكثر شيوعاً في دفعه لعملية التسول.
  8. هل تعلم أن هناك كثير من الأفراد أصحاب الطبقة الغنية يلجأوا إلى التسول، بهدف اقتناء أكبر عدد من الأموال. ويرجع هذا سوء تربية من الآباء.
  9. هل تعلم أن تلك العملية هي الحل الذي يلجأ إليه بعض المرضى النفسيين على الرغم من عدم حاجتهم لذلك.
  10. هل تعلم أن من أهم خطوات معالجة عملية التسول والقضاء عليها هي ضرورة البحث عن وظيفة مهما كانت بسيطة. وتذكر قول الله سبحانه وتعالى في آياته بإن العمل عبادة.
  11. هل تعلم أنه من الواجب على الدولة فرض قوانين وأحكام بالسجن مع تشديد العقوبات على كل من يتسول بدون وجه حق، وأيضاً بالنسبة للأفراد الذي يختطفون الأطفال ليجبروهم على ذلك.
  12. هل تعلم أنه من الواجب على المسلم تحقيق تعاليم الله وأهمها التكافل الاجتماعي، وتحفيز الجميع على إنفاق الصدقات الواجبة كالزكاة وصدقة الفطر وكفارة اليمين والصدقة الخاصة بالقتل.
  13.   هل تعلم أن هناك الكثير من العلماء والفقهاء أصدروا فتوى بأن كل من يطلب الحاجة والسؤال وهو مقتدر فهذا حرام شرعاً. وذلك بسبب قدرته على الحصول على المال.

حديث عن التسول

  1. هل تعلم أن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ذكر التسول في أحد أحاديثه فقال (ياقبيصة، إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة، فحلت له المسألة حتى يصيبها، ثم يمسك، ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله، فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش – أو قال: سدادا من عيش – ورجل أصابته فاقة، حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجى من قومه: لقد أصابت فلانا فاقة. فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش، أو قال: سدادا من عيش، فما سواهن من المسألة يا قبيصة سحت، يأكلها صاحبها سحتا)

اسئلة عن التسول

  1. هل تعلم ن التسول هو السبب الرئيسي في ضياع كثير من الأطفال، وذلك يرجع إلى انتقال معيشتهم إلى الشارع والبدء في العيش على طريقة الحيوانات.
  2. هل تعلم أن التسول ينتج عنه بعض الأفراد الذين يطلق عليهم آفات المجتمع، وذلك لأنهم السبب الرئيسي في تدمير أخلاق الكثير من الناس.
  3. هل تعلم أن انتشار ظاهرة التسول دفعت الكثير من الخارجي عن القانون لخطف أطفال أبرياء لا ذنب لهم بغرض تعليمهم السؤال من الأغنياء، وتعليمهم في بعض الأوقات السرقة أيضاً.
  4. هل تعلم أن انتشار ظاهرة التسول في الفترة الأخيرة أدت لانتشار المخدرات والانحراف الأخلاقي.
Source: mosoah.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *