هل يمكن تناول القشطة أثناء الرضاعة الطبيعية

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”6879550e10ddaafbdc7c0dfc-text/javascript”] [wpcc-script type=”6879550e10ddaafbdc7c0dfc-text/javascript”]

المغذيات النباتية في فاكهة القشطة تجعل هذه الفاكهة لا تقاوم،  من المعروف أنها تساعد في علاج مجموعة من الأمراض و لكن هل يمكن تناولها أثناء الحمل و الرضاعة.

القشطة تحارب السرطان

على الرغم من عدم وجود أي دراسات مباشرة على البشر ، تم العثور على دلائل لقتل أنواع معينة من خلايا سرطان الثدي والكبد ، و وفقا لإحدى الدراسات ، فإن نبات القشطة هو علاج السرطان و ثبت لمعظم أنواعه ، كما أن مستخلص القسطة قد حال دون بقاء واستقلاب خلايا سرطان البنكرياس – وهذا يشير إلى النجاح المحتمل في علاج المرض الفتاك.

القشطة تحسن صحة العين

القشطة نبات مليء بمضادات الأكسدة ، تم العثور على هذه المواد المضادة للاكسدة ، وخاصة الفيتامينات C و E ، والزنك ، وبيتا كاروتين ، لتقليل خطر الإصابة بأمراض العين. تعمل مضادات الأكسدة أيضًا على تقليل الإجهاد التأكسدي ، والذي يمكن أن يتسبب في إعتام عدسة العين وتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

القشطة تساعد في مكافحة الالتهابات

في دراسة برازيلية ، وجد أن الالتهاب الناجم عن لدغات الأفعى يتحسن مع إعطاء عصير القشطة ، و قد أكدت الأبحاث التي أجريت في أمريكا الجنوبية وأفريقيا الاستوائية على الخصائص المضادة للالتهابات في جذور الشجر الحامض وأوراق الشجر ، كما إنه يمكن استخدامه لتخفيف التهاب المفاصل ، و يمكنها علاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا والطفيليات ، أحدها مرض داء الليشمانيات ، وهو مرض تسببه الطفيليات التي تنتقل عن طريق لدغات البراغيث الرملية.

القشطة تعالج مرض السكري

وفقا لدراسة نيجيرية ، القشطة تمتلك خصائص مضادة للسكري ، حيث  تؤثر على تركيزات الجلوكوز في الدم.

القشطة تحسن الصحة التنفسية

إحدى الدراسات النيجيرية تنص على فعالية أوراق القشطة في علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو.

القشطة تساعد في تخفيف التوتر

وفقًا لتقرير صادر عن جامعة كونيتيكت ، يمكن استخدام القشطة على نطاق واسع لعلاج الإجهاد وقضايا أخرى مثل الاكتئاب.

القشطة تعزز صحة الجهاز الهضمي

الثمرة تكبت الأضرار المؤكسدة و تحافظ على مخاط جدار المعدة ، و يمكن أن تساعد الخصائص الهامة المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب في الفاكهة على تحسين صحة الجهاز الهضمي ، كذلك يمكن أن تقتل الطفيليات في التي تسببت في مشاكل في الجهاز الهضمي.

القشطة تعزز الجهاز المناعي

تشير دراسة كورية إلى أن تناول القشطة يمكن أن يعزز المناعة ، و يمكن أن يعزى ذلك إلى المركبات النشطة بيولوجيا في الفاكهة ، و قد تم العثور على ان  مستخلص نبات القشطة له القدرة على تحفيز المناعة ، وبالتالي يمكن استخدامه في علاج المرضى الذين يعانون من نقص المناعة.

القشطة تعالج الحمى

وقد استخدمت الفاكهة القشطة تقليديا لعلاج الحمى في أفريقيا ، يتم استخدام مغلي الأوراق المرقطة للسيطرة على الأعراض المحمومة و  التشنجات المصاحبة لها.

الأثار الجانبية لتناول القشطة

تؤثر على صحة العين

تعتبر البذور واللحاء من شجرة القشطة سامة ، و ذلك لأنها تحتوي على مركبات سامة محتملة مثل الأنونين ، و حمض الهيدروسيانيك ، و المورسين ، و هذه المركبات يمكن أن تسبب التهاب العين.

فقدان الوزن الشديد

وفقا للدراسة أسفر تناول فاكهة القشطة عن فقدان وزن حاد في الفئران التي شاركت في التجربة ، و هناك آثار مماثلة يمكن ملاحظتها في البشر ، و بالتالي استشر طبيبك إذا كنت تخطط لاتخاذ القشطة عن أي مسألة تتعلق تحديدا بوزن الجسم.

مرض الشلل الرعاش

حسب دراسة فرنسية ، يمكن أن يؤدي تناول فاكهة القشطة إلى تطور مرض باركنسون ( االشلل الرعاش ).

تؤثر على نظام القلب والأوعية الدموية

هنا يأتي أحد الآثار الجانبية الخطيرة ، جرعة كبيرة من القشطة قد تؤثر على نظام القلب و الأوعية الدموية في الجسم ، هذه الفاكهة معروفة بتأثيرها الاكتئابي. لذلك ، ينبغي للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب تجنب تماما استخدامها.

تسبب مشاكل الرحم

الاستهلاك المفرط للقشطة قد يحفز تقلصات الرحم ، لذا يجب على السيدات الحوامل تجنب استخدامه لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

الحمل و الرضاعة الطبيعية و تناول القشطة

ينصح النساء الحوامل بعدم تناول هذه الفاكهة ، و ذلك لأن الطاقة العالية في خلايا الجنين النامي يمكن أن تؤدي إلى زيادة نشاط الفاكهة السام ، و هذا بالطبع يحتمل أن يلحق الضرر بالطفل و الأم مع تعرض الطفل لخطر أكبر ، و بالنسبة لإمكانية تناول القشطة اثناء الرضاعة فهو ايضا غير آمن و ذلك لأن  تأثيرها من الممكن أن يمتد إلى حليب الأم و بالتالي يفضل تجنبها في هذه الفترة.

إذا كنت تخطط لاستهلاك فاكهو القشطة بشكلها الخام أو كمكملات غذائية متوفرة في السوق ، فعليك التحدث مع طبيبك أولاً. هناك بعض الفوائد من تناول هذه الفاكهة وكذلك المكملات الغذائية التي يتم استخدامها ، و لكن من الضروري أن تبقى حذرا من الآثار الجانبية.

Source: almrsal.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *