وظائف الغدد الصماء في جسم الانسان

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7be3221c0ac40948ed39b340-text/javascript”] [wpcc-script type=”7be3221c0ac40948ed39b340-text/javascript”]

يوجد بالجسم العديد من الغدد الصماء، كل منها تفرز أنواع مختلفة من الهرمونات، ومواد كيميائية منتجة في الجسم تنظم نشاط الخلايا أو الأعضاء، كما أن هذه الهرمونات تنظم نمو الجسم، والتمثيل الغذائي (العمليات الفيزيائية والكيميائية للجسم)، والنمو الجنسي، ويتم إطلاق الهرمونات في مجرى الدم وقد تؤثر على عضو واحد أو عدة أعضاء في جميع أنحاء الجسم.

الغدد الرئيسية من نظام الغدد الصماء هي، الغدة النخامية، الغدة الدرقية، ، الغدة الكظرية، الغدة الصنوبرية، وغدد الأعضاء التناسلية (المبيض والخصيتين)، ويعد البنكرياس جزء من نظام الغدد الصماء.

وظائف الغدد الصماء وأنواعها

1 – الغدة الصنوبرية

تشبه مخروط الصنوبر، وتقع داخل الدماغ وتنتج هرمون ميلاتونين الذي يعمل لتنظيم دورة ونمط النوم والاستيقاظ عند البشر.

2- الغدة النخامية

تعد أهم الغدد الصماء على الإطلاق، إذ تسيطر على معظم النشاطات الحيوية في الجسم، ومنها نشاطات الغدد الصماء الأخرى، والغدة النخامية بحجم حبة البازلاء وتتصل بمنطقة تحت المهاد وتنتج مجموعة من الهرمونات التي تؤثر في عدد كبير من أنشطة الجسم.

تقع الغدة النخامية في قاع الدماغ، وتتكون من جزأين، أمامي وخلفي، يفرز كل منها هرمونات محددة، ومن هرمونات الجزء الأمامي: هرمون النمو، الهرمون المنشط للغدة الدرقية، الهرمون المنشط والمحفز للغدة الكظرية لإفراز هرموناتها، الهرمون المنشط للحوصلة، هرمون البرولاكتين المحفز لإفراز الحليب عند الإناث.

أما هرمونات الجزء الخلفي من الغدة النخامية فهما هرمونان، أحدهما ُيعرف بالهرمون المانع لإدرار البول، حيث يتحكم بكمية طرح الماء من الكلى، والثاني فهو هرمون أوكسايتوسين الذي يُحفّز انقباض عضلات الرحم عند الولادة.

3- الغدة الدرقية

تقع تحت البلعوم أي في الجزء الأمامي من الرقبة، وهي غنية بالأوعية الدموية وتنتج هرمونات تنظم معدل عمليات الأيض، ضغط الدم، معدل نبض القلب، عملية الهضم، إضافة إلى تحكمها في ترسب أيونات الكالسيوم في العظام ما يزيد من دورها في تعزيز النمو الطبيعي للجهاز العصبي .

4- الغدد المجاورة للدرقية

تتصل الغدد المجاورة للدرقية بالغدد الدرقية من الجهة الخلفية وعددها 4 ، وتعد هذه الغدة ضرورية لانقباض العضلات ونقل السيالات العصبية كما أنها ضرورية لنمو العظام والمحافظة عليها، إذ يعمل هرمونها على تنظيم مستوى الكالسيوم في الدم، وتنظيم عمليات أيض العظام.

5- البنكرياس

البنكرياس يوجد تحت المعدة يعمل على هضم الطعام تنتشر داخل البنكرياس مئات الأنسجة الصماء تسمى جزر لانجرهانز تنتج الخلايا المكونة لهذه الجزر هرمونات تُنظم مستوى الجلوكوز في الدم، مثل الإنسولين

6- الغدة الكظرية

غدتان توجد غدة واحدة فوق كل كلية، وتنتج هذه الغدة ذات التركيب المعقد عددا من الهرمونات يؤدي بعضها دورا مهما في تكيف الجسم مع الحالات الطارئة، وتتكون كل منهما من جزأين، الجزء الخارجي يُسمّى القشرة وبفرزهرمونات الكورتيكوستيرويد المسئوولة على تنظيم عملية الأيض، النشاط الجنسي، توازن الماء والاملاح، وجهاز المناعة. أما الجزء الداخلي فيُسمّى النخاع فيفرز هرمونات الكاتيكولامينات، مثل الأدرينالين.

7- الغدد التناسلية

وهي الخصيتان عند الذكور اللتان تفرزان هرمونات الأندروجينات ، مثل التستوستيرون .
وكذلك المبايض عند الإناث توجد في التجويف البطني في الجزء السفلي، وتقع المبايض على جانبي الرحم، وتُفرز هرمون الإستروجين والبروجستيرون.

8- منطقة تحت المهاد

منطقة تقع في الجزء السفلي من الدماغ، وتقوم بإفراز هرمونات تعمل على تحفيز أو تثبيط إفرازات الغدة النخامية، كما تنظم عملية الأيض في الجسم، بالإضافة إلى درجة حرارته، وكذلك الشعور بالشبع، وتفرز هرمون سوماتوستاتين الذي يعمل على إيقاف إفراز هرمون النمو من قبل الغدة النخامية.

  • Endocrine System: Facts, Functions and Diseases
  • Anatomy of the Endocrine System
Source: almrsal.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *