10 عادات للقادة المحبوبين

0

عندما يُطلب من الناس وصف أفضل وأسوأ القادة الذين عملوا معهم على الإطلاق، يتجاهلون الخصائص الفطرية – مثل الذكاء، والانفتاح، والجاذبية، وما إلى ذلك – ويركزون على الصفات التي تخضع لسيطرة القائد تماماً، مثل التواصل والتواضع والإيجابية؛ حيث تصف هذه الكلمات وغيرها القادة الذين يتمتعون بمهارة الذكاء العاطفي، تُظهِر بيانات بحث أجرته شركة “تالنت سمارت” (TalentSmart) على أكثر من مليون شخص أنَّ القادة الذين يمتلكون هذه الصفات محبوبين للغاية، ويتفوقون على نظرائهم الذين لا يمتلكونها تفوقاً هائلاً.

ومن ثمَّ يساعدك الذكاء العاطفي على أن تصبح قائداً محبوباً، وهو مهارة مرنة يمكنك تنميتها على عكس الخصائص الفطرية الثابتة، مثل ذكائك المعرفي (IQ).

فيما يلي 10 سلوكات رئيسة مشترَكة بين فيها القادة الأذكياء عاطفياً، وتجعلهم محبوبين للغاية:

1. يقيمون علاقات مع الجميع:

يجعل القادة المحبوبون الناس يشعرون وكأنَّهم يجرون محادثة عميقة وجهاً لوجه، كما لو كانوا الشخص الوحيد الهام في المكان، حتى لو كان المكان مزدحم للغاية، كما يتواصل القادة المحبوبون على مستوى شخصي وعاطفي للغاية، ولا ينسون أبداً أنَّهم يتعاملون مع بشرٍ من لحمٍ ودم.

2. يمكن الوصول إليهم بسهولة:

يعتقد القادة المحبوبون أنَّ كل شخص، بغضِّ النظر عن مكانته أو نفوذه، يستحق وقته واهتمامه؛ لذا يُشعِرون الجميع بالقيمة والأهمية، وهذا ما يرونه في الناس حقاً.

3. يتحلُّون بالتواضع:

إذا كان القائد متغطرساً، لن يحصل على محبة الآخرين؛ لذا لا يتصرف القادة المحبوبون كما لو أنَّهم أفضل منك؛ وذلك لأنَّهم لا يؤمنون بذلك؛ بل يرون أنَّ منصبهم القيادي هو إضافة لخدمة أولئك الذين يتبعونهم.

شاهد بالفديو: ما العلاقة بين الذكاء العاطفي والقيادة؟

4. يتحلُّون بالإيجابية:

يحافظ القادة المحبوبون دائماً على نظرة إيجابية، وهذا يظهر في كيفية وصفهم للأشياء، كما يمكنهم مشاركة رؤيتهم وأفكارهم مع الآخرين، ويلتقون بالأشخاص الذين يصنعون منتجات شركاتهم ويزورونهم، حتى في المواقف السلبية التي لا يمكن إنكارها، يتحلى القادة المحبوبون بالأمل، ويؤمنون بأنَّهم يستطيعون المساعدة على جعل الغد أفضل من اليوم.

5. يوازنون بين النجاحات والإخفاقات:

عندما يتعلق الأمر بإنجازات القادة المحبوبين وإخفاقاتهم، يأخذون الأمور بهدوء، ولا يتفاخرون بإنجازاتهم بكبرياء، ولا ينزعجون بشدة عندما يخطئون، إنَّهم يتذوقون النجاح دون أن يروا أنفسهم أفضل من غيرهم، ويعترفون بسهولة بالفشل دون الانغماس فيه، ويتعلمون من كليهما ويمضون قدماً.

6. يتَّسمون بالكرم:

لقد عملنا جميعاً مع مديرين يحجبون عنَّا شيئاً ما، سواء كان ذلك في المعرفة أم في الموارد؛ حيث إنَّهم يتصرفون كما لو كانوا يخشون أن تتفوق عليهم إذا أتاحوا لك الوصول إلى كل ما تحتاج إليه للقيام بعملك، بينما يكون القادة المحبوبون كرماء للغاية مع الآخرين؛ فهم يريدون منك أن تؤدي أداءً جيداً أكثر من أي شيء آخر؛ وذلك لأنَّهم يدركون أنَّ هذه هي وظيفتهم كقادة ولأنَّهم واثقون من أنفسهم بما يكفي لعدم القلق أبداً من أنَّ نجاحك قد يؤثر فيهم؛ بل ويعتقدون أنَّ نجاحك هو نجاحهم.

7. يظهرون النزاهة:

يلهمنا القادة المحبوبون الثقة والإعجاب من خلال أفعالهم، وليس كلماتهم فحسب، قد يقول العديد من القادة إنَّ النزاهة هامَّة بالنسبةِ إليهم، ولكنَّ القادة المحبوبين يظهرونَها من خلال أفعالهم؛ وذلك لأنَّ القائد إذا لم يتحلَّ بالنزاهة، فلن يكون محبوباً مهما فعل.

8. يفهمون الناس:

يعرف القادة المحبوبون كيفية قراءة الناس؛ وذلك لأنَّهم يدركون أنَّ التواصل غير اللفظي قد يكون عادةً أهم من الأحاديث التي تُقال؛ لذا يلاحظون تعبيرات الوجه ولغة الجسد ونبرة الصوت من أجل فهم ما يفكِّر فيه الناس؛ بمعنى آخر، يمتلكون وعياً اجتماعياً مرتفعاً، ومهارة كبيرة من الذكاء العاطفي.

9. يقدِّرون الإمكانات:

قال الكاتب “روبرت براولت” (Robert Brault): “لا تجعل الكاريزما الناس يحبونك بقدر ما تجعل الناس يحبون أنفسهم عندما تكون موجداً”؛ لذا يرى القادة المحبوبون الأفضل في موظفيهم؛ بل ويحرصون على أن يراه الجميع أيضاً، إنَّهم يساعدون الأشخاص على تحسين مواهبهم وأنفسهم وأعمالهم.

10. يشاركون خبراتهم:

يقول الكاتب “دانيال كوين” (Daniel Quinn): “تجذب الكاريزما انتباه الناس فقط، وبمجرد أن تحظى باهتمامهم، يجب أن يكون لديك شيء لتخبرهم به”.

يفهم القادة المحبوبون أنَّ معرفتهم وخبراتهم ضرورية لنجاح كل من يتبعهم؛ لذا يتواصلون بانتظام مع الناس لمشاركة ما لديهم – على عكس الأحاديث الصغيرة السطحية – كما لا يتظاهرون بشيء غير حقيقي؛ وذلك لأنَّهم ليسوا مضطرين إلى ذلك.

في الختام:

إنَّ اكتساب حب الناس ليس أمراً فطرياً؛ فهو ناتج عن مهارات مكتسبة ضرورية لنجاحك المهني، ومثل المهارات المهنية الأخرى، يمكنك دراسة الأشخاص الذين يمتلكونها والتعلُّم منهم؛ لذا جرِّب هذه الاستراتيجيات العشر وراقب مدى تأثيرها.

المصدر

Source: Annajah.net
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد