5 نصائح فعّالة للتخلص من التعب والإرهاق في رمضان

0

أولاً: تزويد الجسم بالأملاح المعدنيّة

يفقد الجسم خلال فترات الصيام الطويل كميّات كبيرة من الأملاح المعدنيّة ويظهر هذا النقص على شكل وهن وتعب يُعاني منهُ الإنسان خلال النهار ليجد نفسه غير قادر على الحركة والعمل بشكل طبيعي، لهذا فإنّ الخبراء ينصحون بتناول مجموعة من الأطعمة التي تساعد على تعويض نسبة الأملاح المفقودة من الجسم على وجبة السحور بشكلٍ خاص كالخيار، الخس، اللبن، الموز، والبطيخ، والابتعاد عن تناول الأجبان المملحة، والأطعمة المُعلبة.

ثانيّاً: مد الجسم بكميّة كبيرة من الماء

لتنجح في التخلص من التعب والإرهاق الذي قد تُصاب به خلال شهر رمضان وأثناء الصيام ننصحك بأن تحرص على شرب كميات كبيرة من المياه بين وجبة الإفطار والسحور، كما وننصحك بأن تكثر من تناول الخضار والفاكهة الغنيّة بالمياه كالبرتقال، البطيخ، والخضار الطازجة كالخس، والخيار.

ثالثاً: تنظيم العادات الغذائيّة

يلعب النظام الغذائي دوراً أساسيّاً في إصابة الإنسان بالتعب والإرهاق الشديد، وبشكلٍ خاص بعد مرور عدة  أيّام على شهر رمضان، ومن هنا ننصحك عزيزي بأن تعمل على تنظيم عاداتك الغذائيّة، فلا تكثر من تناول الأطعمة الدسمة التي تترك آثاراً سلبيّة على الجسم، وأن تركّز على مد الجسم بكميات من الأطعمة النباتيّة والفاكهة الطازجة والعصائر الطبيعيّة التي تُحيي الجسم وتبعث فيه النشاط والحيويّة.

رابعاً: تناول الوجبات الخفيفة

يجب أن تُقلل من كميّة الطعام التي تأكلها على وجبة الإفطار وأن تقسّمها إلى مرحلتين، وذلك لكي لا تشعر بالتُخمة التي تُعيق حركتك وتجعلك تشعر بالكسل والخمول، كما وننصحك بأن تعتمد على الوجبات الخفيفة خلال وجبة السحور كأن تتناول الأجبان، الألبان، البيض المسلوق، الخضار، والفاكهة، بدلاً من تناول الطعام المليئ بالسمنة والدهون. 

خامساً: تناول الشوكولا الداكنة

تحتوي الشوكولا الدّاكنة على كميّةٍ كبيرة من المواد المفيدة التي تساعدُ على تنشيط العقل والجسم، كما وتحتوي على كميّةٍ معتدلة من السكريات التي يحبها الصائم خلال رمضان، لهذا ننصحك بأن تأكل قطعة متوسطة من الشوكولا الدّاكنة بعد مرور ثلاث ساعات على وجبة الإفطار.

Source: Annajah.net
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد