مسرحيات عادل خيري التي حولت رحلته القصيرة لرواية خالدة

إليك أجمل مسرحيات عادل خيري التي خلدت رحلته القصيرة

مسرحيات عادل  خيري:
مسرحية حسن ومرقص وكوهين
مسرحية لو كنت حليوة
مسرحية 30 يوم في السجن
مسرحية اشايب لما يدلع
مسرحية أحب حماتي

 

 

على خشبة المسرح قادر على انتزاع الضحك من قلوب الجمهور بتلقائيته المعهودة وصوته الرنان،  فيقف عادل خيري، صاحب المشوار الفني القصير، ملقيًا جمله المسرحية الطريفة في هيئة قد تجعلك تظنين أن حياته لم تخل من المرح والفكاهة، ألا أن مسرحيات عادل عبد خيري، التي منحتنا جرعة مكثفة من الضحك والمتعة، كان خلفها كواليس حياتية ليست بالسعادة التي قد نظن أنها  هي التي شكلت كوميديا عادل خيري.

عن بيت عادل خيري تحكي ابنته تفاصيل،  لن تتوقعين أنها هي التي بنت شخصية الكوميديان المسرحي الشهير، فلم يكن بيت خالد خيري الكبير سعيداً، بل على العكس فقد كان البيت كئيباً جداً، فالجد، بديع خيري، كان مريضاً بالسكر ما أدى إلى استئصال أصابع قدميه العشرة و عاش على كرسي متحرك بقية حياته، والجدة   مريضة هي الأخرى بالسكر و قد فقدت بصرها قبل وفاتها بثلاث سنوات، ليفارق عادل خيري الحياة في عمر مبكر، ٣٢ عامًا،  بعد أن قضى في عالم الفن 7 سنوات فقط، ليسيطر الحزن على المسرحي الكبير، بديع خيري، والذي شعر بأن امتداده الفني انقطع عن الدنيا

 محمد عوض، كان الصديق الأقرب لعادل خيري، وهو الذي كان يقوم بدوره في أثناء فترة مرضه،  فقد كان من القلائل الذين صادقهم عادل خيري داخل الوسط الفني، وفي أحد الأيام حاصر الملل عادل خيري بسبب بقاءه في المستشفى، ليقرر   الذهاب ذات مرة إلى المسرح، وبعد أن انتهى العرض توجه إلى خشبة المسرح من الكواليس فضجت القاعة بالتصفيق طويلاً له، فانهمرت الدموع على وجنتيه متأثراً بحفاوة الجمهور به،  ولم يكن يعلم خيري أنه كان يودع جمهوره، حيث رحل عن الحياة بعد هذه الوقفة بأيام قليلة.

 عادل خيري  احترف  التمثيل من بوابة فرقة الريحانى. فكانت أول مسرحية يشترك في تمثيلها بفرقة الريحانى هي أحب حماتى، والتي وقف فيها على خشبة المسرح أمام مارى منيب وحسن فايق. أدى دور الريحانى في الشايب لما يدلع، كان غيرك أشطر، لو كنت حليوة، ياماكان في نفسى وقسمتى، استنى بختك، الا خمسة، 30 يوم في السجن، حسن ومرقص وكوهين.
 

 

موهبة عادل خيري لم تقف فقط على التمثيل، وإنما برع المسرحي الشهير في الإخراج أيضًا، فقدم عادل خيري مجموعة من المسرحيات بالتناوب مع    سراج منير وعبد العزيز أحمد.
قدم عادل خيري لم تترك السينما، وإنما خحى العبقري المسرحي أولى خطواته على الشاشة الكبيرة من خلال فيلم
البنات والصيف، في القصة الأولى منه حيث شارك البطولة فيه إلى جانب كمال الشناوي ومريم فخر الدين،  كما قام ببطولة فيلم لقمة العيش في عام  1960 إلى جانب كل من  مها صبرى والفنان صلاح ذو الفقار وزوزو ماضي إخراج نيازى مصطفى وقد قام بأداء دورين لرجل وامرأة.
محطات عادل خيري حفرت اسمه من ذهب خاصة على خشبة المسرح، وإليك أهم مسرحيات عادل خيري التي أهدت الضحك إلى  قلوب محبيه

مسيرة عادل خيري لم تستمر طويلًا حيث رحل المسرحي الكبير في غمر ٣٢ عامًا في عام ١٩٦٣

مسرحيات عادل خيري

 

 

مسرحية لو كنت حليوة

لم تكن مسرحيات عادل خيري مجرد أعمال مسرحية كوميدية للترفيه فقط، وإنما كان لها أثرها في تغيير القرارات، فمسرحية لو كنت حليوة عرضت المشكلات التي تترتب على نظام ليصدر بعدها أول تشريع لإصلاح نظام الوقف في مصر.
 
مسرحية لو كنت حليوة ه مسرحية  مصرية اجتماعية تراثية، عرضت معاناة الموظف البسيط مع المسئولين عن الأوقاف من خلال  شخصية سعيد شحاتة، التي قدمها المحي الشهير عادل خيري، والذي يعمل عند ناظر الأوقاف المختلس.

شارك عادل خيرى في بطولة مسرحية لو كنت حليوة  إلى جانب كل من ، مارى منيب، نجوى سالم، وميمى شكيب.

 

 

مسرحية حسن ومرقص وكوهين

واحدة من أهم الأعمال في تاريخ المسرح العري هي مسرحية حسن ومرقص وكوهين، فهي من الأعمال التي ناقشت أهمية النسيج الوطني، وعلى الرغم من العقبات التي تعرض لها العمل المسرحي الشهير، إلا أنها حققت نجاحًا مبهرًا لتتحول بعدها إلى فيلم سينمائي.
العمل المسرحي الشهير، الي أصبح علامة في تاريخ المسرح العربي، لم يققف فقط عند فكرته، وإنما كانت كواليسه خير دليل  على أهمية هذا النسج، هذه المسرحية مثالا تاريخيا للوحدة الوطنية، خاصة في الصداقة القوية التي جمعت الفنانين بديع خيري مسلم الديانة، ونجيب الريحاني المسيحي.
ريفيوهات و اقتراحات | مسرحيات كوميدية ترسم البهجة والضحكة وإن مرت السنوات

تعرفوا على قائمتنا المميزة للمسرحيات المضحكة الخفيفة.

اقرأي المزيد ..

 
جمعت المسرحية بن الأب، بديع خيري، والابن، عادل خيري، ويقول الأديب المسرحي الكبير الراحل إن المسرحية واجهت صعوبات كثيرة حتى ترى النور، بدأت  بالاعتراض على الأسماء باعتبارها رموز لأسماء  دينية وقامات مهمة، فالحسن،  حفيد النبي محمد، ومرقص، الرسول هو البشير بالكرازة المرقسية، كوهين.
 
يقول بديع خيري عن مسرحية حسن ومرقص وكوهين في أحد تصريحاته: “مرة أخرى تأزم الموقف وقام بدور حمامة السلام رجل المحاماة الضليع المرحوم توفيق دوس باشا، وحسبنا أننا قد نفضنا أيدينا من المتاعب، وهل كان لنا أن نتصور ظهور اعتراض شديد من الحاخام الإسرائيلي يبنيه على أن معنى (كوهين) باللغة العبرية هو الكاهن الأعظم، وانه لأمر عظيم أن يمتزج اسمه بضحكات الضاحكين في مسرحية هزلية ساخرة، وللمرة الثالثة والأخيرة، تصدى لإصلاح ذات البين صديق من رجال الإعمال يدعى موسى داسا، ولم يبق بعد هذا في قوس الاعتراض منزع”.

 

المسرحية لم تتطرق فقط إلى الاختلاف ف يالديانة، وتطرقت إلى شكل العلاقات الاجتماعية في ذلك الوقت بين المواطنين من ديانات مختلفة، وقال النقاد إن «خيري، والريحاني» برحابة أفقهما أدركا أن المصالح الاقتصادية ربما تكون أحد العوامل التي توحد بين أصحاب الأديان المختلفة.
وتدور مسرحية حسن ومرقص وكوهين، التي تعد واحدة من أهم المسرحات التي شارك فيها عادل خيري حول حسن ومرقص وكوهين، فحسن يمثل الإسلام، ومرقص المسيحي، وكوهيناليهودي، ويتشارك الثلاثة في امتلاك مخزن أدوية، وكذلك يتشاركون في عميلة نصب يروح ضحيتها عامل بسيط في المخزن يدعى عباس حرّك، حثت يتعاقد الثلاثي معه  بمرتب يساوى أضعاف مرتبه الأصلي ولمدة 20 عاما، بشرط إن تخلى عن عمله بالمخزن يدفع تعويضا كبيرًا قدره 20 ألف جنيه.
 
ريفيوهات و اقتراحات | أفضل مسرحيات قديمة تعيد لك راحة البال والضحك من القلب

مجموعة مسرحيات مصرية قديمة تعيد لكم ذكريات الزمن الجميل.

اقرأي المزيد ..

 رسم الثلاثي حسن ومرقص وكوهين الخطة هذه الخطة بعد اكتشافهم أن عباس  ورث ثروة كبيرة،  ويبدأون في خطتهم إلى أن يقع الصراع بينهما  ليحسم الأمر ف النهاية  في النهاية لصالح «حسن، فعباس وقع في حب ابنته، فكان هذا الحب أكبر سبب لنجاح حسن في الاستيلاء على قلب وعقل عباس.

 

المسرحية اتي شكلت علامة مهمة في تاريخ المسرح العربي جاءت فكرتها لبديع خيري ونجيب الريحاني بالصدفة، فيحكي بديع خيري في تصريحات قديمة له ويقول: كنت أنا ونجيب الريحاني نعود ذات يوم مريضا من أصدقائنا بإحدى المستشفيات في حي العباسية، وقد استرعى نظرنا في الطريق لافتة فوق أحد المتاجر (مستودع.. الأمانة) لصاحبه ل. ابسخرون وص. عثما، ولا يدري كلنا كيف استوقفته هذه التركيبة، التي أن دلت على شيء فإنما تدل على أن شئون التجارة بمعزل تماما عن فوارق الأديان، وهي من هذه الناحية، تلعب دورا كبيرا في توثيق أواصر الأفراد وبالتالي توثيق أواصر المجتمع”.
وأضاف: “قلت لصديقي الريحاني ألا ترى أن عنوانا كهذا جدير، ولقد لفت أنظارنا نحن.. ألن يلفت إليه أنظار الناس فيما لو أطلقنا مثله على مسرحية اجتماعية نعالج فيها ذلك الاتجاه الذي يوفق بين مختلف المعتقدات في سبيل التآخي من أجل العيش، وعلى الفور أجابني الريحاني: (وكم يكون أجمل وأروع إذا أضيف إلى الشريكين المسلم والمسيحي شريك أخر يهودي، ومن هنا نبتت أول ما نبتت، وجعلنا نقلب سويا عشرات الأسماء حتى استقر الرأي أخيرا على (حسن ومرقص وكوهين”.
.

مسرحية 30 يوم في السجن

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/U3NS2AG3SK0″ title=”YouTube video player” width=”560″]

مسرحية 30 يوم في اسجن واحدة من أهم مسرحيات عادل خيري، ومن ضمن مسرحيته التي تحولت إلى عملاً سينمائيًأ، فتدور أحداث المسرحة حول أمشي، الذي يعمل  فتوة في الكباريه الذي يمتلكه صديقه الثري مدحت. يحكم على مدحت بالسجن شهرًا بعد إصابته لأحد الأشخاص. ليدخل أمشير بدلا منه ويقضي مدة العقوبة. يتودد مدحت لأزهار. تكتشف خطيبته سهير نزواته وتتوالي الأحداث الكوميدية.
قدمت المسرحة بعد ذلك في فيلمً سينمائيًا شهير  قام بطولته النجم المصري، فريد شوقي،  أبو بكر عزت، وشارك في استعراضاته الفنية ثلاثي أضواء المسرح، الضيف أحمد، وسمير غانم، وجورج سيدهم.

مسرحية أحب حماتي

ومسرحية أحب حماتي كانت أولى خطوات النجم المسرحي عادل خيري، حيث شارك فيها البطولة إلى جانب نجمة السينما والكوميديا ماري منيب، وحسن فايق، فتدور حول محاولات إرضاة الحموات  ف إطار كوميد طريف برع في تقديمه على خشبة المسح الكوميديان عادل خيري.

 

مسرحية الشايب لما يتدلع

 واحدة من أجمل مسرحيات عادل خيري هي مسرحية الشايب لما يدلع، وشارك فيها النجم المسرحي الكبير إلى جانب نخبة من عمالقة المسرح العربي وهم النجمة ماري منيب، عدلي كاسب، محمد سليمان، محمود لطفي، محمد شوقي، وأمال شرف وعبد الحمد زكي.
 
 
المسرحيات السابقة ليست الوحيدة التي قدمها النجم المسرحي في مشواره الفني القصير، وإنما  أيضًا من أهم مسرحات عادل خيري، مسرحية إلا خمسة، ومسرحيات الشاب لما يدلع، وكان غيرك أشطر واستنى بختك، وياما كان في نفسي وقسمتي، فلم يقف فقط عادل خيري على الوقوف على خشبة المسرح لتأدية أجمل الأدوار الكوميدية وإنما ألف المسرحي الراحل  أيضًا قصة مسرحية أنا وأنت.
 وإن كنت تبحثن عن وجبة كوميدية طريفة تناقش مجموعة من أهم القضايا الاجتماعية في إطار كوميدي غير مبتذل، فنرشح إليك مشاهدة مسرحيات عادل خيري.

ريفيوهات و اقتراحات | 10 مسلسلات قديمة شكلت طفولتنا ولم ننس أحداثها

استطاعت الدراما أن تشكل طفولتنا وتكسبنا ذكريات لا تنسى بمجموعة مسلسلات قديمة

اقرأي المزيد ..

ريفيوهات و اقتراحات | 8 أفلام تركية مترجمة خطفت مشاعر الجمهور

إذا كُنتِ من عشاق الدراما والأفلام التركية وتُريدين مشاهدة نجومك المفضلين في أدوار مختلفة تعرفي على قائمة بأفضل الأفلام التركية المترجمة.

اقرأي المزيد ..

ريفيوهات و اقتراحات | مسرحيات محمد نجم خفيف الظل وصاحب الإيفيه

تعرفي على مسرحيات محمد نجم صاحب الإيفيه الشهير شفيق يا راجل. إليكِ ترشيحاتنا لأفضل مسرحياته الكوميدية في مسيرته المسرحية الطويلة…

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *