أهم فوائد المغنيسيوم كعنصر غذائي لا غنى عنه لصحتك

المغنيسيوم عنصر غذائي متوفر في الموز والمكسرات والسبانخ.. اعرفي أهم فوائده لصحتك.

المحتوى:

1- فوائد المغنيسيوم

2- مصادر المغنيسيوم

3- أضرار أقراص المغنيسيوم

حاجتكِ إلى تناول الموز والفول والطماطم والسبانخ، تأتي من حاجة جسمك إلى الحصول على فوائد المغنيسيوم، الذي يلزمه كواحد من العناصر الغذائية الكبرى ولمساهمته في أكثر من 300 تفاعل كيميائي (إنزيم) حيوي داخل الجسم، مون المغنيسيوم رابع أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان، وله دوره المهم في الحفاظ على صحة الجسم والدماغ والعظام.

المغنيسيوم هو عنصر كيميائي من ضمن العناصر التي تشكل الحياة على كوكب الأرض، ولكنه أيضا من العناصر المعدنية الضرورية لتكوين جسم الإنسان والحفاظ على صحته. جسم أي إنسان يحتوي على 25 جراما من المغنيسيوم، 50% إلى 60% منه يتركز في الهيكيل العظمي، بينما يتوزع الباقي في العضلات والأنسجة الرخوة الأخرى وسوائل الجسم.

أهمية المغنيسيوم لجسم الإنسان نابعة من الفوائد التي يمنحها للصحة، ويحتاج الأشخاص أكثر من 100 ملليجرام يوميا من المغنيسيوم، فدوما ما ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تضمن حصول الأفراد على حصتهم من المغنيسيوم لتجنب أي مضاعفات صحية سلبية.

صحة ورشاقة | 5 فوائد مهمة لتتبع دورتك الشهرية.. اكتشفيها

لماذا يجب عليك تتبع دورتك الشهرية؟ هذه الأسباب ستجيبك وتجعلك تستخدمين التطبيقات الذكية من الآن فصاعدًا للمعرفة عن الدورة الشهرية بشكل أقرب

اقرأي المزيد ..

فوائد المغنيسيوم

نظرا لأن المغنيسيوم من العناصر الغذائية الأساسية لجسم الإنسان وصحته، ففوائده متعلقة بالمناعة والوقاية من الأمراض والقدرة على علاج المشكلات الصحية المزمنة، ولذلك يعد قادرا على مدَ الجسم بما يجعله في صحة ونشاط، ويمنع عنه كتير من الأضرار الصحية السلبية التي قد يصاب بها على المدى الطويل، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وهشاشة العظام.
وقبل أن نسهب في التعرف على فوائد المغنيسيوم، التي تجعلكم تحرصون على تناول الأطعمة التي تمدكم به، عليكم أن تكونوا على علم بما يحدثه وجود المغنيسيوم في الجسم، الذي يوصي كثير من خبراء التغذية والصحة بأن يتناول البالغون ما يقرب من 400 ملليجرام يوميا منه، فهو يعمل على:

  • تحويل الطعام الذي نتناوله إلى طاقة.
  • يساعد على تكوين بروتينات جديدة من الأحكاض الأمينية.
  • العمل على الحفاظ على الجينات والحمض النووي.
  • مسئول بشكل ما عن حركة العضلات ومرونتها دون آلام.
  • يساعد على تنظيم الناقلات العصبية، وتحسين أداء عملها من إرسال واستقبال الإشارات في الجهاز العصبي.

فوائد المغنيسيوم لصحة العظام

يساعد المغنيسيوم على تنظيم مستويات الكالسيوم وفيتامين د في الجسم، وهما عناصر غذائية لها دور كبير في الحفاظ على صحة العظام، كما أنه يعمل على ارتفاع كثافة العظام وانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام، خاصة عند النساء مع انقطاع الدورة الشهرية.

فوائد المغنيسيوم للعضلات

تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم قد يكون واحد من الطرق الصحية التي يمكنها أن تعزز من استرخاء العضلات.

المغنيسيوم لعلاج الصداع النصفي

يعتبر المغنيسيوم علاج فعال لمواجهة آلام الصداع، وخاصة الصداع المزمن، وقد يساهم في التخلص منها بشكل نهائي أو العمل على تخفيف حدتها، لأن نقص المغنيسيوم في الجسم يمكنه أن يُحدث تأثير سبي على أداء النواقل العصبية ويحد من انقباض الأوعية الدموية، ولذلك يرى كثير من الأطباء أن توفر المغنيسيوم بالجسم يساعد في التخلص من الشعور بالصداع، ويخفف من الأعراض المصاحبة له من القيء والإسهال والحساسية للضوء.

المغنيسيوم يقي من داء السكري

بقوم المغنيسيوم بواحد من الأدوار المهمة في الجسم التي تحافظ على صحته، فهو يعمل على التحكم في الجلوكوز وعملية إنتاج الأنسولين، وأوضحت مراجعة في المجلة العمالمية للسكر أن أغلب مرضى السكر يعانون من نقص المغنيسيوم، مما يعني أنه واحد من العناصر الغذائية التي تعمل على تقيليل خطر الغصابة بداء السكري من النوع الثاني، وأشار ياحثون إلى أن تناول مغنيسيوم عن طريق المكملات الغذائية يعمل على تحسين حساسية الأنسولين.

المغنسيوم وصحة القلب والأوعية الدموية

من الممكن أن يتسبب نقص المغنيسيوم في تزاسد خطر إصابة الأشخاص بامراض القلب والأوعية الدموية، فأحيانا يستخدم الأطباء المغنيسيوم لعلاج قصور القلب الاحتقاني، وتقليل مخاطر عدم انتظام ضربات القلب. غير أن الحرص على تناول الأطعمة بالنسب التي يحتاجها الجسم يمكنها أن تساعد على الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية، ويتحكم في ارتفاع ضغط الدم.

فوائد المغنيسيوم للدورة الشهرية

معاناة الفتيات والنساء مع الدورة الشهرية، والآلام التي تسبقها والمعروفة بأعراض الدورة الشهرية PMS، يمكن أن يساعد تناول المغنيسيوم على التقليل من حدة هذه الأعراض، فيقلل من الانتفاخ وآلام الثدي، كما يعمل على تحسين المزاج المتقلب.

دور المغيسيوم في مواجهة القلق والاكتئاب

من الممكن أن يساعد تناول المكسرات والفواكه على تحسين المزاج وومواجهة الاضطرابات المزاجية، وذلك لأنها تحتوي على المغنيسيوم الذي يساهم بصورة كبيرة في التغلب على القلق والاكتئاب.

صحة ورشاقة | فوائد الجريب فروت لتحسين الصحة ووقاية الجسم

اعرفي أهم فوائد الجريب فروت لصحتك.

اقرأي المزيد ..

مصادر المغنيسيوم

عند اكتشاف نقص المغنيسيوم للجسم، أو في حالة الرغبة في تزويد الجسم به بمستويات جيدة، يمكنكم أن تعتمدوا على المكونات الغذائية والأطعمة الطبيعية الصحية، قبل أن تلجأوا إلى المكملات الغذائية، ويمكنكم الحصول على المغنيسيوم من تناول:

  • المكسرات (اللوز، الفول السوداني، الكاجو)
  • الفواكه (الموز، الأفوكادو)
  • الخضروات الورقية (السبانخ، الجرجير)
  • البطاطس
  • الأرز البني
  • البقوليات (الفول، الفاصوليا)
  • دقيق الشوفان
  • السمك
  • حبوب الإفطار
  • حليب الصويا
  • الزبادي

أضرار أقراص المغنيسيوم

يعتبر كثيرون أن الحصول على المغنسيوم من مصادر الطعام الطبيعية يعتبر خيار أفضل من المكملات الغذائية، ويعد أكثر أمانا ويمد الجسم بالكمية التي يحتاجها بشكل حقيقي، ولكن في حال كان هناك ضرورة لتناول هذه المكملات، فتلك أهم أضرارها أو آثارها الجانبية السلبية التي يجب الحرص منها:

  • من الممكن أن تتفاعل أقراص المغنيسيوم مع بعض المضادات الحيوية أو الأدوية الأخرى.
  • التسبب في تقلصات المعدة المؤلمة من الممكن أن يكون من أعراض التناول المفرط لمكملات المغنيسيوم الغذائية.
  • قد تؤدي هذه المكملات إلى الإصابة بالإسهال، أو الشعور بالغثيان.

احرصوا على تناول المغنيسيوم في الوجبات والأطعمة اليومية، للاستفادة من فوائده وتأثيره الإيجابي على صحتكم.

 

صحة ورشاقة | فوائد دبس التمر الساحرة لصحة جسمك وجمال بشرتك

تعرفي على أهم فوائد دبس التمر الساحرة لصحة جسمك وجمال بشرتك

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | فوائد البطاطا المذهلة لفقدان الوزن وجمال بشرتك

تعرفي علىأهم فوائد البطاطا المذهلة لفقدان الوزن وجمال بشرتك

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *