التصنيف الأدب

عبد السلام المساوي: أكتب صرختي التي لم تسعفني فيها فيزياء الجسد وكيمياؤه

عبد السلام المساوي شاعر وباحث أكاديمي، وأحد أصوات الجيل الثمانيني البارزة في الشعر المغربي. تشعر في كل ما يكتبه بأن الشعر ليس صدفة أو ترفاً أغراه في طريق الحياة الكدرة، بل ضرورة تشرّب دواعيها من أصفى الينابيع. جاء إلى الشعر وعقد عليه زمام كينونته، متأثراً بما كان يلحُّ عليه المنهاج من بديهيات التجربة الأولى، وبما […]

ذكريات مقتلعة

■ وسط غابة النخيل توغلنا معا نعبر جداول الماء التي يغذيها هدير مضخـة الديزل، ككل يوم يشغلها الحاج جمعة، تهدر بصوتها «تت تت تت تت تت» حيث أدندن مرحا وأنا أقلد الصوت بينما شيـخه تبتسم ثم بعد لحظات تطلب مني ألا أصدر أي صوت حتى لا نزعج «أم الخضر والليف». أنا أكبر من شيخـه بعام […]

بيدين من كرز

أنظري إليّ يا سمراء ها أنا استقبل الحياة من جديد بيدين من كرز أُقبل باطن يديك بفمٍ فاضح من الرغبة بصدرٍ جياشٍ بتفاصيل الماءِ والرملِ وها أنت تشكلين سماءَ حياتي نجوماً من اللذة والحب وبنظرةٍ خضراءَ من عينيك تحرثين حقول وجهي بأنامل من مطر تخص جهة القلب وتجعلين الأشياءَ ترقص فرحاً في فراغ عيني بيدين […]

أشرف دسوقي علي: الشعر يمنحني الحرية

أشرف دسوقي علي شاعر ومترجم مصري، حاول من خلال ترجماته إلقاء الضوء على نصوص غير معهودة ونقلها إلى اللغة العربية، بدون الاقتصار على تكرار ترجمات لأسماء شهيرة، أو الاستفادة من شهرتها. عن تجربته الشعرية وأعمال الترجمة كان هذا الحوار.. ■ ما بين الشعر والترجمة أيهما استفاد من الآخر، وكيف بدأت الرحلة؟ □ ولد الشعر من […]

سأحفر للموت قبراً بحجم حذائي

مقابلات الهروب لا تلتفت إلى الوراء، الحاجز الذي قطعته قد يقطعكَ في الناصية المقابلة للجهل تستعد الطلقات لتمزيق ما تريد ٭ ٭ ٭ لصقة طبية كبيرة وواسعة للكائن الذي على هيئة نزيف ٭ ٭ ٭ بقاء حين أحاط الموت جدران حارتي، عُدت لمفكّرتي السّخيفة لأشطب آخر حِكم العدالة في بلادي مستمر في حضوري ووقوفي تماماً […]

لا أغازل القمر لأنّكِ الشمس

1 لن أملَّ الملكةَ التي تحملُ الندى كولدٍ يثابرُ على السهر، فليس هناك شمسٌ تلمع بل هناك طاووسٌ ينطُّ في الهواء. 2 كم طافَ بكِ الخيال، فالسماءُ كوكبٌ طواه النسيان، والنهرُ لا يفضي إلى حديقة، كأنَّ الرمحَ المذبّبَ قد أدمى جرحك لا لا. 3 لا لا يُعادل الزئبقُ ماءَ الذهب، ولا يروّعني البحر، لقد أترعني […]

الروائي العراقي حميد الربيعي: مصيبة الكاتب العربي أنه يتحرك في حقول ألغام مازالت فعالة

بنية الخطاب السردي في العمل الروائي تتعامل في تقنياتها بمستويات مختلفة في الممارسة الدالة الإنتاجية، حيث تلتقي وتتشابك فيها الأنا (ذات المؤلف) مع ذات الكاتب السارد، هذا من جانب، ومن جانب آخر تنطوي هذه البنية على ضرورة الوعي بالتاريخ، مع توفر رؤية فنية تتولى إعادة صياغته وتدوينه من جديد. من هنا يأتي منطلق حوارنا مع […]

أنقذني أولا

انفتح الباب. خرج الشيخُ يشَيِّعُه نور الدين زنكي. نصفُ الليل مضى عليهم يتداولون أمر «المدرسة النورية» التي أمر بإنشائها زنكي فور دخوله دمشق مظفرا. مَن مثلَ ابنِ عساكرَ يكونُ قائما عليها. بلغا البوابة، وغادر شيخ المحَدِّثين يسوق مطيتَه رجلٌ من الحرَس. عاد زنكي إلى المضافة ليجد ثالثهما قد غلبه النوم. مكث زنكي يتأمل أسامة بن […]

صلاح بوسريف: المال الخليجي وراء عود التقليد الذي يزدري التحديث الشعري

صلاح بوسريف كاتب مغربي جعل من الشِّعر شغله في الذهاب- الإياب بين ما كان وما ينبغي أن يكون ضمن السيرورة التي يجيدها نهر الشعر. ينتمي إلى جيل الثمانينيات في الشعر المغربي، بل أبرز شعراء هذا الجيل جرأة وامتحانا لسؤال الشعر. يعتقد صلاح أنّ الشعر هو من نادى عليه: «كنتُ كمن أُلْـقِيَ به في يَـمٍّ حتى […]

الرجل الآخر

كانت أمسية مفعمة بمجموعة من الأحاسيس المتناقضة؛ اختلطت فيها روعة شمس استوائية متوارية ـ بشيء من التكاسل ـ خلف تلال المدينة ذات التضاريس المهيبة، برهبة لياليها المسهدة ومخاوفها الكثر. الكل، هنا، يخطو ببطء متعمد، كأسرى في محضر طبيعة خلابة تقتادهم أصفاد المخاوف نحو مقار، ربما، هي أكثر خطورة من هذه الشوارع الموحشة. يقف بجانب نافذة […]