10 عبارات عليك تجنّبها عند تفاوضك على الراتب

بعد قبول سيرتك الذاتية وتجاوزك للمقابلة الأولية تأتي المهمة الأصعب وهي التفاوض مع صاحب العمل على الراتب، يقول خبراء الموارد البشرية أن التفاوض على الراتب يشبه أي عملية تفاوض أخرى، ولكن هناك بعض العبارات أو الجمل التي يجب تجنّبها قدر الإمكان لكي تنجح مفاوضاتك وتحصل على الراتب الذي تحلم به.

3 عبارات يجب عليك تجنبها عند التفاوض على الراتب

عندما يتعلق الأمر بالتفاوض على الراتب، فإنَّ ما لا تقوله يعادل أهمية ما تقوله. وإذا كنت من عشاق لعب الورق، فأنت حتماً على دراية بهذه المقولة: "الشخص الذي يرمش أو يتعرق أو يفقد رباطة جأشه؛ يفقد السيطرة على يده"، ويسري ذات الأمر عند التفاوض على الراتب.

كيف تجيب عن سؤال “ما الراتب الذي تريده” في مقابلات التوظيف؟

بعد بضعة أشهر من العمل الشاق والكثير من المكالمات الهاتفية، تحصل أخيراً على فرصة عمل؛ وعند إجراء المقابلة، تُسأَل عن الراتب الذي تريده، ويتوقف عقلك حينها عن التفكير، وقد تطلب راتباً أقل معتقداً بأنَّ ذلك سيزيد من فرصة توظيفك؛ لكن لسوء الحظ، يُعدُّ هذا سلوكاً خاطئاً. إليك بعض النصائح التي تساعدك في التفاوض على الراتب المناسب بثقة.

مفهوم التفاوض وخصائصه

التفاوض هو: "عملية يتفاعل من خلالها طرفان أو أكثر لديهم اعتقاد بوجود مصالح واهتمامات مشتركة ومتداخلة وأن تحقيق أهدافهم وحصولهم على نتائج مرغوبة تتطلب الاتصال فيما بينهم كوسيلة أكثر ملائمة لتضييق مساحة الاختلاف وتوسيع منطقة الاشتراك بينهم

كيف تتفاوض على راتبك: أهم 13 نصيحة مقدمة من المدراء

دائماً ما نُجري محادثاتنا حول آخر أخبار نجومنا المفضلين، وصولاً إلى ما هو جديدٌ في وظائفنا؛ لذا فإنَّ السؤال عمَّا إذا كنَّا نعرف كيف نتفاوض على الراتب ليس غريباً عن مناقشاتنا. تحدَّثنا مع عشرةٍ من المدراء لمعرفة كيف يجب أن يتفاوض شخصٌ ما بنجاحٍ على الراتب. نقدِّم إليكَ عزيزي القارئ في هذا المقال 13 نصيحةً من نصائحهم للحصول على رواتب أعلى.

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!