المقارنة مع الآخرين: هل هي مضرة حقاً؟

ما هو الأمر المؤكد لتدمير تقديرك لذاتك كلياً، وبأقل جهد ممكن؟ لا بد أنَّه مقارنة نفسك بالآخرين وإنجازاتهم ومظاهرهم والأشياء التي يمتلكونها، وتجاهل العوامل التي سهَّلت نجاحهم، وحقيقة أنَّك تعيش حتى هذه اللحظة حياة سعيدة للغاية؛ فأنت بذلك تدمر الرضا الذي تنعم به بإخبار نفسك أنَّك بحاجة إلى أن تكون مثلهم.

الثقة بالنفس: أهميتها، وأسباب ضعفها، وكيفية تنميتها

إذا أردتَ أن تنجح، فعليك أن تستمدَّ ثقتك بنفسك من ذاتك وليس من الآخرين، المهمُّ بالنِّسبة لك هي رؤيتك أنت لذاتك، وليس رؤية النَّاس لك، لذا تأكَّد أنَّ سبب فشلك في الحياة، هو الصُّورة السَّلبيَّة الَّتي ترى فيها نفسك. فما أهمية الثقة بالنفس؟ وكيف يمكن أن ننمي الثقة بالنفس؟

الثقة التامة بالنفس: أسباب ضعفها، وطرق تقويتها

"أنت لا تقوى على فعل هذا"، "يا لكَ من طفل ضعيف!"، "لطالما فشلتَ في تحقيق أهدافك، أنت فاشل وستبقى كذلك"، "انظر إلى أقرانك إلى أين وصلوا وانظر إلى نفسك ومدى فشلك"، تطغى هذه الجمل وغيرها كثيراً على طريقة تربية الأبناء في مختلف المجتمعات، ممهِّدة الطريق لبناء جيل مهزوز الثقة بالنفس، وغير قادر على التعبير الحر عن آرائه وأفكاره. ما هي أسباب ضعف الثقة بالنفس؟ وكيف أكتسب الثقة العالية بالنفس؛ مدار حديثنا خلال هذا المقال.

كيف تتوقف عن الشعور بالتعاسة تجاه نجاح الآخرين؟

قد تظن أنَّ شعورك بالكآبة أمام نجاح الآخرين سببه الحسد، لكن في الحقيقة مصدر تعاستك هو تدنِّي تقديرك لذاتك واحترامك لنفسك؛ وحين تتمكن من التغلب على المقارنة ستظفر بحياة غنائمها الحرية والرضا والإدراك. إليك 5 مفاتيح كي تنجح لأجل نفسك.

هل تعاني من تقدير منخفض لذاتك؟ إليك الأسباب والعلاج

لماذا نرى أشخاصاً يُحققون نجاحات عظيمة، في حين أنَّ أشخاصاً آخرين لا يتمكنون من تحقيق شيء ذات قيمة، على الرغم من امتلاكهم الإمكانيات والمهارات؟ يكمن الجواب في السؤال التالي: "كيف ينظر هؤلاء لأنفسهم؟" و"هل تقديرهم لذاتهم عالٍ أو منخفض؟"

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!