7 طرق لتجنب التفكير الثنائي

لسوء الحظ، إنَّنا نعيش في عالم لا يرى سوى الأبيض أو الأسود، فتتعامل مع الأمور ببساطة مبالغ فيها عبر تصنيفها إلى فئات عامة ينتج عنها التفكير الثنائي. كيف يمكننا التوقف عن التفكير بطريقة ثنائية؟ هذا ماسنتعرف عليه في هذا المقال.

تأثير دانينغ – كروجر: مفارقة جهلنا

تأثير دانينغ-كروجر ، هو توجه معرفي يبالغ فيه الأفراد خطئاً بتقديرهم لمعرفتهم أو قدرتهم في مجال محدد، والهدف منه رصد تدرج مستوى التفكير والخبرات والمهارات، من خلال السطور القادمة سنتعرف على تأثير دانينغ-كروجر وطريقة الخروج منه.

هل ثقتك بنفسك شديدة إلى حد الخطر؟

إن لم تسمع سابقاً بتأثير دانينغ-كروجر (Dunning-Kruger)، فهو عبارة عن نظرية لها تأثير عميق في حياتنا، والتي يمكنك تجنب أسوأ مخاطرها من خلال معرفتها. يمكن أن يكلف امتلاك الثقة الزائدة رائد الأعمال الشاب المال والموهبة والوقت، هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن ميلان كردساتني (Milan Kordestani)، والذي يُحدِّثنا فيه عن تجربته الشخصية في الثقة الزائدة.

9 أنواع للتحيزات المعرفية التي تؤثر في أحكامنا اليومية

هل تُعِدُّ نفسك مفكراً موضوعياً وغير متحيز؟ يمكننا القول أنَّ معظم الناس يفترضون أنَّهم كذلك؛ حيث نعتقد جميعنا أنَّنا قادرون على الكيل بالمكيال نفسه في جميع النواحي، والوصول إلى نتائج منطقية وغير متحيزة. فلنلقِ نظرة على 9 أنواع شائعة من التحيز وكيف يمكنك إدراكها حتى تحد من تأثيرها على أحكامك وقراراتك اليومية.

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!