ثقافة و فكر

Share your love

أدب المناظرة

أدب المناظرة

أدب المناظرة أنا لا أقول إلا ما أعتقد ولا أعتقد إلا ما أسمع صداه من جوانب نفسي؛ فربما خالفت الناس في أشياء يعلمون منها غير ما أعلم ومعذرتي إليهم في ذلك أن الحق أولى بالمجاملة منهم وأن في رأسي عقلا أجله عن أن أنزل به إلى أن أكون سيقة للعقول وريشة في مهاب الأغراض والأهواء فهل يجمل بعد ذلك بأحد من الناس أن يرميني..
بين الثقافة واللغة

بين الثقافة واللغة

بين الثقافة واللغة لا شك أن اللغة لها تأثير كبير في الأفكار والعادات وتكوين العقلية خاصة إذا فهمنا أن كل لغة تطبع أهلها بطابع خاص وتكوين ثقافات الأمم إنما ينتج من بيئتها الطبيعية وإن شئت فانظر إلى تأثير اللغة العربية والأدب العربي في العرب ولا ريب أن هناك علاقة وطيدة بين الثقافة واللغة؛ فلا ثقافة بلا لغة..
العصبية والعنصرية من صفات الجاهلية

العصبية والعنصرية من صفات الجاهلية

العصبية والعنصرية من صفات الجاهلية إن العصبية والعنصرية من صفات أهل الجاهلية التي نهى عنها الإسلام وحاربها وهي في وقتنا الحاضر تلازم الشعوب المتخلفة والدول الممزقة وهي انعكاس لتشوهات التربية العقيمة ومظهر من مظاهر الأمراض الاجتماعية التي تنذر بالعواقب الوخيمة والنتائج الخطيرة على تماسك المجتمع ووحدته..
من بركات القرآن على لغة العرب

من بركات القرآن على لغة العرب

من بركات القرآن على لغة العرب حينما يتأمل الإنسانكلام الصدر الأول من أهل الإسلام يرى كلامهم فيه الحث على اتباع الدين والتمسك به وإعلاء كلمة الحق والعمل للآخرة والأخذ من الدنيا بنصيب والتحذير من الاسترسال مع الشهوات والأهواء فترى رسائل هذا العصر وخطبه تردد صدى الكتاب العزيز حاثة على الفضيلة منفرة من الرذيل?..
من مظاهر الغلو المعاصر

من مظاهر الغلو المعاصر

من مظاهر الغلو المعاصر إن المتتبع لحركة التاريخ يجد أن الغلو متجذر في البشرية من بداياتها ودائما في الناس من هم نزاعون للتطرف والغلو ويبغونها عوجا ويتنكبون الصراط المستقيم وإن المرء ليعجب من بعض النفوس التي تميل للغلو حتى في زمن الأنبياء وبحضور من جاءوا لإقامة الميزان والعدل وفي وجود الرسول الأعظم صلى..

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!