كيف أحيي ليلة القدر إيماناً واحتساباً؟

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ"، فكيف نكون محتسبين هذه الليلة ليغفر الله سبحانه وتعالى لنا ما تقدّم من ذنوبنا؟

8 أدعيّة خاصة بليلة القدر

تُعدّ ليلة القدر من أعظم ليالي السنة وأكثرها قيمةً عند الله سبحانهُ وتعالى، حيث أنّه يغفر للمسلمين ذنوبهم ويمنحهم من الحسنات التي تساعدهم على دخول الجنة، فيما يلي سنُسلط الضوء على مجموعة من الأدعيّة الخاصة بهذهِ الليلة المباركة.

أدعية أيام شهر رمضان المبارك

قال الله عزَّ وجلَّ في كتابهِ الكريم: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ}. فهو من أفضل شهور السنة عند الله سُبحانه وتعالى، كما أنَّ الصيام يُعدُّ من أركان الإسلام الخمسة، قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم: (بُنِي الإسلام على خمس: شهادة أنَّ لا إله إلَّا الله وأنَّ محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان).

ما هي آداب الدعاء؟ وما هي أفضل أوقاته؟

قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلم: "الدُعاء هو العبادة، ثمَّ قرأ: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}". وقد وعدنا الله عزَّ وجل بالاستجابة، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}. سَنقدِّم إليكم في هذه المقالة بعضاً من شروط الدعاء وآدابه.

ما هي فضائل ليلة القدر؟ وما هي علاماتها؟ وما أفضل الدعاء فيها؟

ليلة القدر من الليالي المُباركة، وهي أفضل الليالي، كما أنَّ الله سُبحانه وتعالى أخبر عنها بأنَّها خيرٌ من ألف شهر، قال تعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ }. سنعرِّفكم في السطور القادمة على فضل ليلة القدر، وعلاماتها، وكيف نتحرَّى عنها، وبعض الأدعية لهذه الليلة المُباركة.

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!