اعراض الحمل المبكرة التي تحيرك! وهكذا تتأكدين من الحمل

تحتاج النساء معرفة اعراض الحمل المبكرة للاستعداد نفسيا للحمل، ومن اعراض الحمل المبكر وجود بقع صغيرة من الدم، تعرفي على الأعراض الأخرى وكيفية التأكد من الحمل

Share your love

اعراض الحمل المبكرةاعراض الحمل المبكرةهل أنا حامل؟ سؤال يتبادر إلى ذهن بعض السيدات كل شهر، وبالرغم من أن اختبار الحمل (سواء عن طريق البول أو الدم) هو الطريقة الوحيدة لتأكيد حدوث الحمل، إلا أن هناك بعض العلامات التي قد تكون أعراض الحمل الأولية، تابعي المقال التالي لمعرفة اعراض الحمل المبكرة .

اعراض الحمل المبكرة

اعراض الحمل المبكرة التي قد تشير لحدوث الحمل متعددة ومختلفة، وقد تشعر المرأة بوجود عارض واحد أو أكثر من الأعراض التالية المختلفة، وتختلف الأعراض من امرأة لأخرى، وقد تشمل:

1. انقطاع الدورة الشهرية

تأخر الدورة الشهرية عن موعدها أو انقطاعها قد يشير لوجود حمل، ولكن أيضا قد يشير لعدم انتظام الدورة الشهرية، فتأخر الدورة الشهرية ليس دليلا حتميا على حدوث الحمل فقد يكون بسبب القلق، أو السمنة، أو حدوث تكيس بالمبايض.

2. تحجر وتورم الثديين من اعراض الحمل المبكرة

تحدث في وقت مبكر من الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية، وتجعل المرأة تشعر بتورم، و ألم في الثدي، وسرعان ما تزول الأعراض بعد عدة أسابيع من الحمل حيث تعود الهرمونات لنسبتها الطبيعية.

3. الغثيان مع أو بدون حدوث قيء

سبب حدوث الغثيان غير معروف ويرجح بعض الأطباء أن السبب قد يكون نتيجة لحدوث اضطرابات في الهرمونات، ولكن هناك رأي آخر بأن سبب حدوث الغثيان نتيجة للمرور بتجربة غير ناجحة لحمل سابق، أو نتيجة لعامل نفسي وغالبا ما يزول الشعور بالغثيان بعد مرور الشهر الأول من الحمل وقد يستمر لـ 3 أشهر لدى بعض السيدات.

4. كثرة التبول من اعراض الحمل المبكرة

ويكون بسبب زيادة كمية السوائل في الجسم أثناء فترة الحمل، فتلجأ الكلى لإخراج السوائل الزائدة في الجسم على هيئة بول.

5. التعب والنعاس

ويحدث في بداية الحمل نتيجة لارتفاع هرمون البروجيستيرون، ويعتبر من أهم علامات الحمل المبكرة.

معلومات تهمك:تغيرات الجسم مع مراحل الحمل

اعراض الحمل المبكر الأخرى

هناك بعض اعراض الحمل المبكرة الأقل شيوعا وتشمل:

1. التغيرات المزاجية

في بداية الحمل قد تشعر المرأة ببعض المشاعر والتقلبات في المزاج مثل الشعور بالاكتئاب والرغبة في البكاء ، وتحدث التغيرات المزاجية بسبب تغير الهرمونات المصاحبة للحمل.

2. الانتفاخ من اعراض الحمل المبكر

ويحدث الانتفاخ مع بداية الحمل بسبب التغيرات الهرمونية، ويكون الانتفاخ مماثل للانتفاخ الذي تشعرين به مع بداية الدورة الشهرية.

3. بقع صغيرة من الدم

ويعرف بنزيف انغراس البويضة (يحدث من اليوم الـ 10 لليوم الـ 14 من حدوث الحمل نتيجة لانغراس البويضة)، ويمكن اعتباره من علامات الحمل الأولية والمبكرة.

معلومات تهمك:  اعراض الحمل بالتفصيل التي تهمك

4. تشنجات الرحم من اعراض الحمل المبكر

بعض النساء تعاني من الشعور بوجود تشنجات وتقلصات في الرحم في وقت مبكر من الحمل.

5. الإمساك

التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة الحامل قد تؤدي لبطء حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث الإمساك.

6. النفور من بعض الروائح من اعراض الحمل المبكر

قد تشعرين بالنفور والشعور بالاشمئزاز من بعض الروائح العطرية والمواد الغذائية ويكون ذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية في الجسم.

7. احتقان الأنف

تغير مستوى الهرمونات في الجسم يؤدي لحدوث الاحتقان بالأنف، فتعاني المرأة الحامل من الإصابة بانسداد بالأنف.

كيفية التأكد من الحمل

يمكن التأكد من حدوث الحمل عن طريق إجراء بعض الاختبارات مثل:

  • اختبار الحمل المنزلي: ويتم إجراء فحص الحمل في المنزل بعد أسبوع من تأخر الدورة الشهرية، واختبار الحمل في البول يكون أقل تكلفة.
  • اختبار الدم: ويمنحك نتائج أكثر دقة من اختبار الحمل المنزلي التقليدي، ويمكن إجراء اختبار الدم قبل موعد الدورة الشهرية (من 6 لـ 8 أيام بعد حدوث التبويض).

معلومات تهمك: الحمل في الشهر الأول.. ماذا يحدث في كل أسبوع؟

بالرغم من وجود بعض العلامات مبكرة تدل على حدوث الحمل إلا أنه لا يمكن الاعتماد على الأعراض السابقة لتأكيد حدوث الحمل أو نفيه قطعا، ولابد من اجراء اختبار الحمل للتأكد من حدوث الحمل أو عدم حدوثه.

[wpcc-iframe loading=”lazy” title=”نصائح قبل أن تفكري في الحمل” width=”640″ height=”360″ src=”about:blank” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen data-rocket-lazyload=”fitvidscompatible” data-lazy-src=”https://www.youtube.com/embed/sZ1d_GlJFnw?start=38&feature=oembed”]

[wpcc-iframe title=”نصائح قبل أن تفكري في الحمل” width=”640″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/sZ1d_GlJFnw?start=38&feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض الحمل المبكرة ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!