كتاب ” العادات السبع للناس الاكثر فعالية ” .. ستيفن كوفي

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”dd49c9764bf50784357526ea-text/javascript”] [wpcc-script type=”dd49c9764bf50784357526ea-text/javascript”]

العادات السبع للناس الاكثر فعالية The Seven Habits of Highly Effective People ، كتاب ، من تأليف الكاتب والمؤلف الأمريكي الشهير ستيفن كوفي Stephen Covey ، نشر لأول مرة في عام 1989 ، وهو من أشهر الكتب التي تتحدث عن الاعتماد على الذات حيث حصل على نسبة مبيعات عالية جدا تعدت الـ15 مليون نسخة ، وقد تم ترجمته إلى أكثر من 38 لغة منذ بداية نشره وذلك لما حقق من شعبية هائلة ونال شهرة واسعة حتى يومنا هذا .

العادات السبع للناس الاكثر فعالية The Seven Habits of Highly Effective Peopleملخص الكتاب :
تطرق الكاتب في هذا الكتاب إلى سبع عادات إذا طبقها الفرد سيكون أكثر فعالية في المجتمع ، وقد قسم العادات السبع إلى ثلاثة أقسام وهي كألآتي : القسم الأول تحدث به عن ضبط النفس والتحول من الاعتماد الخارجي إلى الداخلي ، والقسم الثاني تحدث به عن العمل مع الآخرين أو تبادل الاعتمادات بين الفرد والآخرين ، أما القسم الثالث فتحدث به عن التطور المستمر والتحسن للفرد .

العادات السبع للناس الاكثر فعالية النسخة العربية

العادات السبع :
العادة الأولى : كن مبادرا ، يحاول أن يقول هنا الكاتب بأنه يجب عليك أن تتحكم في زمام أمور حياتك وذلك عن طريق الإدراك التام بأن قرارتك التي يجب أن تكون متفقة مع المبادئ التي تؤمن بها هي العامل الأكثر تأثيرا في حياتك للفعالية ، فأنت هو المسئول عن اختياراتك وتصرفاتك وعلى النتائج التي تترتب عليها ، فأنت بإمكانك أن تكون مبادرا ، وعليك أيضا أن تتصرف برد فعل فيما يتعلق بالاستجابة لبعض الأمور .

العادة الثانية : ابدأ والغاية في ذهنك ، يوضح الكاتب في هذه العادة بأنه يجب عليك اكتشاف نفسك وتحديد أهدافك وقيمك ، كما أنك يجب أن تحدد تصورا لشخصيتك المثالية التي سيكون لها دول في حياتك وعلاقاتك المتنوعة .

العادة الثالثة : ابدأ بالأهم قبل المهم ، ينوه الكاتب هنا بأنه يجب عليك أن تحدد أولويات العمل في سبيل تحقيق الأهداف ذات الطويلة الأجل ، بحيث تركز على النتائج التي يتم الاتفاق عليها بدلا من وصف مخطط العمل بحيث لا تنظر إلى المهام التي تبدو لك مستعجلة إلا أنها في الواقع أقل أهمية من غيرها .

العادة الرابعة : مبادئ المنفقة المتبادلة ، بحيث تتصرف بصيغة المنفعة المتبادلة التي تجد بها الحلو التي تلبي احتياجاتك واختياجات الآخرين في نفس الوقت حتى تعم الفائدة ولا تدخل في صراعات مع أطراف معينة تعيق عملك .

العادة الخامسة : تبادل التفاهم المتبادل ، يؤكد الكاتب هنا بانه عليك أن تكون حذر عند إعطاء المشورة للآخر قبل أن تتأكد من تقبله لهذه المشورة ، لذا ، عليك الاستماع جيدا إلى الشخص الآخر بدلا من أن تشغل نفسك في محاولة وفهم الذات حتى توفر فرص عمل أكثر وتنشئ فيما بينك والآخر وسيلة اتصال مفتوحة .

العادة السادسة : مبادئ التعاون الخلاق ، ينصحنا الكاتب في هذه العادة بأن نتبع طريقة العمل على أساس الفرق الجماعية ، واتخاذ القرارات بشكل جماعي فالتعاون البناء يعزز الابتكار وينمي التآزر فيما بين فريق العمل ، فالكل مجموعة اكبر من مجموعة اجزائه .

العادة السابعة : مبادئ التجديد المتوازن الذاتي ، ويقصد به الكاتب بأن يركز الفرد على التوازن الذاتي للتجديد حتى يكون دائما على استعداد للقدرة الإنتاجية وذلك من خلال الاشتراك بالعديد من الأنشطة الترفيهية مع ضرورة اختيارها بعناية .

ملخص كتاب العادات السبع للناس الاكثر فعاليةمن هو ستيفن كوفي :
ستيفن كوفي Stephen Covey ، هو كاتب ومؤلف أمريكي ، ولد في عام 1932 وتوفي في عام 2012 ، ويعد من أشهر الكتاب المعاصرين الذين اشتهروا في كتب تطوير الذات ، حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة يوتاه ، ودرجة الماجستير من جامعة هارفرد ، كما حصل على شهادة الدكتوراه في التعليم الديني من جامعة بيرجهام يانج .

اشتهر كتاب كوفي العادات السبع للناس الأكثر فعالية الذي حصل على أعلى نسبة مبيعات في الولايات المتحدة ، وقد ألف العديد من الكتب لعل أشهرا كتاب العادة الثامنة الذي هو امتداد للعادات السبع في عام 2004 ، وألف كتاب الأولى أولا ، وكتاب القيادة المرتكزة على المبادئ .

أسس كوفي مركزا للقيادة بعنوان ” مركز كوفي للقيادة ” في عام 1997 وبعد ذلك ضم المركز إلى ” مركز فرانكلين كوفي ” وهو مركز على أعلى مستوى من تقديم خدمات الاستشارات والتدريب للمؤسسات والأفراد ، كما لديه موقع الكتروني تحت اسمع ” مجتمع كوفي على الشبكة ” وهو يعني بالتنمية الذاتية والدورات التدريبية ، وقد درب العديد من المشاهير والقادة في العالم .

تعرض ستيفن كوفي لحادث دراجة وتوفي متأثرا بمضاعفات الحادث في عام 2012 عن عمر يناهز التاسعة والسبعين .

ستيفن كوفي Stephen Coveyيمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل كتاب لتطوير الذات
كتاب الرحيق المختوم .. صفي الرحمن المباركفوري
انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!