كويز | هل تناول زيت الأسماك مفيد كتناول الأسماك ؟

الأسماك من الأطعمة المفضلة لدى العديد منا لكن هل نعرف ما هى أفضل طريقة للحصول على أعلى قدر من فوائدها

Share your love

الأسماك من الأطعمة المفضلة لدى العديد منا لكن هل نعرف ما هى أفضل طريقة للحصول على أعلى قدر من فوائدها

هل يعتبر تناول زيت الأسماك مفيداً للجسم كتناول الأسماك ؟هل يعتبر تناول زيت الأسماك مفيداً للجسم كتناول الأسماك ؟

هل يعتبر تناول زيت الأسماك مفيداً للجسم كتناول الأسماك ؟

تحتوى أسماك التونة و السلمون و كذلك أقراص زيوت الأسماك على زيوت أوميجا 3 الصحية للقلب ، و لكن يفضل تناول الأسماك حيث تحتوى على فيتامينات ب 2 و د و هى أيضا مصدر أساسى للبروتينات ؛ و لهذا حاول تناول الأسماك مرتين فى الأسبوع على الأقل . و ينصح مرضى القلب بتناول زيت أوميجا 3 بعد إستشارة الطبيب .

زيوت الأسماك جيدة للقلب لأنها :

تقلل زيوت الأسماك من الدهون الثلاثية فى الجسم بنسبة 5-10% . و بهذا فهى تقلل من نسبة الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب أو الموت المفاجئ لمرضى القلب .
أثبتت الدراسات أيضاً أن من يتناولون الأسماك هم أقل عرضة للأزمات القلبية عن غيرهم .

إذا كنت لا أتناول الأسماك ؛ فأين أجد زيت الأوميجا 3 ؟

تعتبر الأسماك المصدر الرئيسى و الأفضل لزيت الأوميجا 3 ؛ و لكن تحتوى لحوم الأبقار و كذلك المكسرات على نسبة منها و لكنها قليلة نسبياً من زيت الأوميجا 3 و لا يمكن الإعتماد عليها كلياً .

هل يحتوى زيت الكريل على نسبة أقل من الأوميجا 3 مقارنة بزيوت الأسماك ؟

حيث تحتوى زيوت الكريل المستخلصة من الجمبرى على نفس كمية الأوميجا 3 فى زيوت الأسماك ؛ و لهذا يعتقد المتخصصون أن له نفس الكفاءة فى تقليل نسبة الدهون الثلاثية و الكوليستيرول .

ما الكم المناسب من الأسماك الذى يجب أن يتناوله الفرد ؟

ينصح بتناول الأسماك و خصوصاً التى تحتوى على نسبة عالية من الزيوت كأسماك السلمون و السردين و التونة . فمن الممكن تناول حتى 350 جم من الأسماك و المحار أسبوعيا فهى أمنة تماماً .

أي هذه الأسماك يحتوى على نسبة أقل من الزئبق ؟

أسماك السلمون تحتوى على نسبة عالية من زيت الأوميجا 3 و هى ايضا تحتوى على نسبة قليلة من الكيماويات و الزئبق .على عكس أسماك السيوف و الماكريل التى تحتوى على نسبة عالية من الزئبق الذى قد يدمر الجهاز العصبى لمخ الأطفال أثناء حمل أمهاتهم و كذلك صغار السن . و لهذا يجب على الحوامل و الأطفال صغار السن تجنب تناول أسماك السيوف و الماكريل .

هل يجب على السيدات الحوامل تناول أقراص زيوت الأسماك من أجل نمو أفضل لمخ الجنين ؟

أثبتت الدراسات أن أقراص زيوت الأسماك لا تشارك فى نمو مخ الجنين . فليس على الأم سوى تناول الأسماك قليلة الزئبق بنفس الكميات التى يتناولها الشخص البالغ (200 جم أسبوعياً ) و ألا تزيد عن 350 جم أسبوعياً .

لتجنب التجشؤ يفضل تناول أقراص زيوت الأسماك :

رغم كل مميزات أقراص زيوت الأسماك إلا أنها قد تسبب الغثيان ، حرقان فى المعدة أو رائحة سمك مع النفس . و لهذا يفضل تناول الأقراص قبل الطعام مباشرة و وضع الأقراص فى مجمد الثلاجة قد يساعد أيضاً فى تقليل هذه السلبيات .

إذا كنت مريضاً بالقلب ؛ فلن تفيدك أقراص زيوت الأسماك

أقراص زيوت الأسماك تقى مرضى القلب من حدوث مشكلات أخرى فى القلب .فهى تساهم فى تقليل كثافة الدم ؛ و لذلك كن حذراً إذا كنت تتناول الأسبرين أو الوارفرين مع زيوت الاسماك فهذا قد يقلل كثافة الدم أكثر من المرغوب به .

الأوميجا 3 قد :

تعمل الأوميجا 3 على تقليل الدهون الثلاثية و التى تعتبر من الأثار الجانبية للداء السكرى و لا تزيد من نسبة السكر فى الدم ؛ و لهذا ينصح الأطباء بضرورة تناول مرضى السكر لزيوت الأوميجا 3 و ذلك بزيادة تناول الأسماك .

انتهينا!

شكرا لك على اكمال هذا الكويز ، نتيجتك هي

  • من 0 % الى 33 % أنت في حاجة لتزويد معلوماتك عن زيوت الأسماك وعن فوائدها والقيم الغذائية العديدة الموجودة بها كأحماض الأوميجا 3 والتي تعد من أهم العناصر اللازمة لصحة القلب ولحمايتة من الامراض
  • من 34 % الى 67 % جيد معلومتك كافية عن التغذيه المتعلقة بالاسماك وزيت السمك وعن أهميه الأوميجا 3 لصحتك, أنعم بصحة جيدة
  • من 68 % الى 100 % مذهل, معلوماتك عن الصحة والتغذية رائعه جداً, فأنت علي وعي تام لأهمية الأسماك وزيت السمك وأهميه الأوميجا 3 علي صحتك
Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!