المجتمع

العوامل التي تؤثر على تربية الأبناء

تعتبر التربية الصحيحة للأبناء من المهام التى تتطلب بذل الكثير من المجهود من جانب الأب والأم لتحقيق التربية السليمة للأبناء وذلك يأتي عن طريق غرس السلوكيات الحسنة في نفوس الأبناء وذلك بتشجيعهم المستمر , وشعور الأباء بالفخر للإنجازات التي يحققها أبنائهم .

العوامل التي تؤثر على تربية الأبناء

الأسرة لها دور فى تربية الأبناء , ولكن الأسرة ليست الوحيدة المسئولة عن التربية بل هناك مؤسسات أخرى تؤثر ايضا على التربية كالحضانة والمدرسة ووسائل الإعلام , والمؤسسات الأخرى المختلفة , لذا تتعدد العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على التربية الصحيحة للأبناء .

العوامل الداخلية

·       الأسرة : وتقع عليها المسئولية الأولى في التربية , فالطفل يكتسب الكثير من الخبرات والمعارف عن طريق أسرته , والأبناء أمانة في عنق الأباء إن أحسنوا تربيتهم أو أساءوا , فالأسرة هى أول شئ يحتك به الطفل منذ نشأته الأولى لذلك الأسرة هى مرآة الطفل منذ الصغر , ولها دور كبير فى نشأة الطفل , وتؤثر عليه تأثيرا مباشراً, فالتربية فن وعلم .

  • الدين : يؤثر الدين على التنشئة الإجتماعية للطفل ويختلف ذلك بإختلاف الأديان .
  • نوع العلاقات الأسرية : نوع العلاقة الأسرية تؤثر فى عملية التنشئة الإجتماعية , فإذا كانت الأسرة مستقرة يؤثر ذلك على تربية الأبناء ويساعد على النمو المتكامل للطفل , على العكس من الأسرة المتفككة فإن ذلك يؤثر بالسلب على تربية الأبناء .

العوامل الخارجية

  • المؤسسات التعليمية : المتمثلة في الحضانة والمدرسة والجامعة والمراكزالمختلفة للتأهيل , فالمدرسة تتكون من المدير والمعلم والتلاميذ وغيرهم ممن لهم تأثير على شخصية الطفل , وسلوكياته وتصرفاته المختلفة , وفي بعض الأحيان يتخذ الطفل قدوه له من زملائه أو معليمه في الحضانة أو المدرسة , وكذلك الألفاظ التي يستخدمها المعلم أثناء الشرح .
  • الأصدقاء والرفاق : أصدقاء الطفل سواء من المدرسة أو النادي أو الجيران يؤثروا على شخصية الطفل سواء إيجابياً أو سلبياً .
  • دور العبادة : دور العبادة المختلفة كالمساجد والكنائس وغيرها تؤثر على النواحي الدينية في نفوس الأطفال .
  • ثقافة المجتمع : لكل مجتمع ثقافته المختلفة التي تؤثر على الطفل , وهذة الثقافة تؤثر بشكل أساسي على الطفل .
  • الوضع الاقتصادي والسياسي للمجتمع : نلاحظ أنه كلما كان المجتمع أكثر استقرارية وهدوءاً ولديه الكفاية الاقتصادية يؤثر ذلك ايجابياً على الأطفال على العكس من المجتمع الذي تسوده الفوضى وعدم الاستقرارية في وضعه الاقتصادي والسياسي يؤ ثر ذلك سلبياً على الأطفال .
  • وسائل الأعلام : إن الغزو الثقافى الذي تعرضت له وسائل الإعلام المختلفة وخاصةً التليفزيون أثر بشكل كبير ومباشر على الأطفال لأنه يقوم بنقل ثقافات الشعوب المختلفة للأطفال , ومن الممكن أن تكون هذة الثقافة غير مناسبة للمجتمع الذي يعيش فيه وتؤثرسلبياً على الطفل لإنه غير مدرك ولا يستطيع أن يميز الصواب من الخطأ , وهنا يأتي دور الأباء في توعية أبنائهم وتوجيههم للطريق الصحيح .
  • نلاحظ أن الأسرة عليها عامل كبير في تنشئة الأطفال تنشئة سليمة خالية من المشاكل لأن الأسرة هى المنبت الأساسي للطفل وأول مايحتك به الطفل هم الوالدين , لذلك نجد ان عليهم العبء الأكبر في تربية الأبناء , وهم القدوة الأولى للطفل , فالطفل يحتاج للرعاية والعطف والحنان بجانب الشدة والحزم والسلطة من الأبوين في المواقف التي تحتاج الحزم .

مواد متعلقة بالمقال

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق
إغلاق